أهم الأخبار

بليحق: قرار الرئاسي بتقسيم ليبيا لمناطق عسكرية إجراء غير دستوري

ليبيا المستقبل | 2017/06/02 على الساعة 14:35

ليبيا المستقبل: وصف عبدالله بليحق، الناطق باسم مجلس النواب الليبي، قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق القاضي بتقسيم ليبيا إلى7 مناطق عسكرية، بأنه إجراء "غير دستوري وغير قانوني". وقال بليحق في تصريحات لموقع "إرم نيوز" صباح اليوم الجمعة، إن "هذا القرار مخالف للإعلان الدستوري، نظرًا لعدم اعتماد البرلمان للمجلس الرئاسي"، مشيرًا إلى أن "الموافقة المبدئية التي منحها مجلس النواب للمجلس الرئاسي، في 25  يناير من العام 2016، كانت مشروطة بإلغاء المادة الثامنة من القانون المتضمنة للسلطات السيادية في الدولة، أي بقاء صفة القائد الأعلى للقوات المسلحة لدى مجلس النواب الليبي".

وأضاف بليحق أن "القرار جاء مخالفًا أيضًا للاتفاق السياسي غير المتضمن في الإعلان الدستوري حتى الآن، الذي انبثق عن المجلس الرئاسي ورئيسه فايز السراج، إذ ينص على أن صفة القائد الأعلى للقوات المسلحة، من صلاحيات الأعضاء الخمسة الرئيسين بالمجلس الرئاسي مجتمعين، ولكل منهم حق النقض الفيتو، وليس للسراج وحده".

ونوه بليحق في تصريحاته لموقع "إرم نيوز" إلى أن "نائبين في المجلس الرئاسي يقاطعان جلساته وهما علي القطراني وعمر الأسود، أعلنا رفضهما للقرار، بل حتى الدكتور فتحي المجبري نائب رئيس المجلس الرئاسي غير المنسحب، أعلن عدم استشارته في القرار ولا علمه به، وأعلن رفضه له"، مشددًا على أنه "غير قانوني ولا يحق للسراج اتخاذه منفردًا". وفق تعبيره. ورأى بليحق أن "هذا القرار سيزعزع أواصر الثقة والتقريب في وجهات النظر، بين المجلس الرئاسي ومجلس النواب والقيادة العامة للقوات المسلحة، وكل الجهود التي بذلت في الأسابيع الأخيرة لحلحلة الأزمة الليبية". حسب قوله.

أحمد تمالّـــه | 02/06/2017 على الساعة 23:04
المسعى الخائب
تلوم على قرارات المجلس الرئاسي غبر الشرعية، يا سيد بليحق، وتنسى أو تتناسى أنكم غير شرعيين لأن شرعيتكم انتهت لعدة عوامل من أهمها أن كل قراراتمك في هذه السنة لم تكن شرعية لأن اجتماعاتكم كلها لم يصل فيها عدد النواب الحاضرين إلى أكثر من ٣٠٪‏ ، وما ذلك إلا لجهويتكم وغطرستكم وانعدام الوطنية عندكم، والغريب أنكم لا تستحون في استلام رواتبكم الخيالية وأنتم لا تعملون، وإذا عملتم فهو ليس لصالح الوطن، حاولوا إقناع الشعب بأنكم تعملون لصالحه، وطبعا لن تفلحوا لأن الحقائق أثبتت العكس، لأنكم فرقتم الوطن الوطن شرقا وغربا وجنوبا بإصرار، ولكنكم لن تنجحو ومصيركم العار وزبالة التاريخ. لأن غالبية الشعب ضد ما تسعون إليه. وسينجح من يعملون على الوفاق وجمع الشمل، أما مسعاكم فهو الشقاق والتفرقة والمحاربة، خيّب الله مسعاكم ومسعى من وراءكم.
ابن الزاويه | 02/06/2017 على الساعة 15:09
هديه لمصراته
المتتبع للاحداث يلحظ ان تقسيم ليبيا ال سبعه متاطق عسكريه جاء بعد اعلان مليشيات مصراته الانسحاب من طرابلس وكهديه لمصراته جعل الهلال النفطي تابع الي المنطقه الرابعه وهي الوسطي التابعه لمصراته.....وهذا ما يجعل ان حرب ستشعل في الهلال النفطي بين الجيش الليبي ومليشيات مصراته... السراج يعلم جيدا ان الهلال النفطي الان تحت حماية الجيش الليبي
آخر الأخبار