أهم الأخبار

صدور النسخة الإلكترونية للعدد 218 من صحيفة فسانيا

ليبيا المستقبل | 2017/05/28 على الساعة 13:21

ليبيا المستقبل: صدر اليوم الأحد 2 رمضان 1438هـ، الموافق 28 مايو 2017م. العدد 218 من صحيفة فسانيا الذي يوزع اليوم في العاصمة طرابلس. وتصدرت واجهة العدد عدة عناوين منها مبادرة التغيير السلمي بشراكة وادي البوانيس هاجمته المجاري فعوضته الشركات المختصة. وعنوان تحقيق هذا العدد (التدابير التي يتخذها المواطنون في ظل ارتفاع الأسعار وانعدام السيولة). وكالعادة جاءت افتتاحية فسانيا لتحاكي الواقع بعنوان (محطات سبهاوية) حيث تناولت عدة محطات في حياة المواطن السبهاوي خاصة والجنوبي عامة، منها استفحال أزمة انعدام السيولة، وعجز المواطن عن تدبر أقل مصاريفه في الأيام العادية فما بالك وشهر رمضان المبارك صار أمراً واقعاً، وتساءلت أين نواب الجنوب وممثليه مم يحدث؟

محطة أخرى يعاني منها المواطن في بعض الشوارع الرئيسية في المدينة، هي أزمة الصرف الصحي طويلة الأمد والتي يعاني منها المواطن بشكل مباشر، واعتداء المجرمين على آليات الشركة وسرقتها في ظل صمت الجهات المسؤولة، وتوالت المحطات السبهاوية التي ستقرؤونها ضمن افتتاحية هذا العدد. وفي صفحة الأخبار المحلية التي يشرف عليها الإعلامي عبدالمنعم الجهيمي تنوعت الأخبار والمتابعات فجاءت تحت عدة عناوين منها: رئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة للثقافة يناقش موضوع الملكية الأدبية – عنوان آخر لخبر من سبها (لجنة أزمة نقص الوقود باشرت عملها ، في توزيع الوقود على كافة أنحاء المنطقة الجنوبية) مبادرة التغيير السلمي بشراكة وادي البوانيس المؤتمر العلمي لليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات بصبراتة وعدة عناوين لسلة أخبار منوعة من جميع مدن الوطن.

وفي صفحة حقيبة الأخبار متابعة بعنوان نقابة موظفي جامعة طرابلس تكرم موظفيها ومتابعة أخرى بعنوان (الثقافة تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي) (وخبر عن تشغيل المحول الجديد بمحطة الشاطئ 220 كيلو فولث). وفي صفحة متابعات خبر مفصل تحت عنوان اختتام مسابقة المكتبات المدرسية بطرابلس المركز ومتابعة بعنوان (الملتقى الثقافي الفكري لحقوق الإنسان تحت شعار(من حقي). في الصفحة الخامسة نقرأ الجزء الثالث للقراءة التي يكتبها الكاتب الكبير علي عقيل الحمروني تحت عنوان "إشكالية السائد وتأسيس الوعي البديل (دراسة تنظيرية في كتاب “إسلام ضدا لإسلام”للصادق النيهوم. وفي صفحة نبض الشارع نقرأ حواراً أجرته الصحفية المميزة سمية أشويب من مدينة إجدابيا مع عضو الهيئة التأسيسية لمشروع صياغة الدستور عمر النعاس حوار شيق يتناول خفايا وعراقيل وحقيقة ما يحدث في أروقة لجنة مشروع الدستور الليبي. 

وفي الصفحة القانونية التي يشرف عليها المستشار المبدع عقيلة المحجوب نقرأ في زاويته الجزء الثاني من (قانون الضمان الاجتماعي) بالإضافة إلى الاستشارة القانونية التي جاءت بعنوان (أنا والمخطوف والقانون) وفي زاوية أغرب القضايا نطالع (شخصية وهمية تقودها للانتحار) بالإضافة إلى قضية العدد وسلسلة القانون الليبي فيما يخص مزاولة مهنة الصيدلة وهي زاوية تثقيفية قانونية. وفي صفحتي التقرير (8-9) تطرح الصحفية المميزة زهرة موسى قضية مهمة تلامس الشارع الليبي بشكل عام بعنوان (التدابير التي يتخذها المواطنون في ظل ارتفاع الأسعار وانعدام السيولة) أجرت من خلالها لقاءات عدة مع المواطنين والمسؤولين،  تقرير شيق سينال رضاكم.  

وفي الصفحة الثقافية يستدرجنا رواق الشاعر المدهش المهدي الحمروني في نص شعري رائع بعنوان تلبية ينفرد فيه محلقاً في سماء السحر والإبداع لتقدم لنا الشاعرة والصحفية حنان كابو متابعة مفصلة حول  (افتتاح المركز الثقافي وهبي البوري بمدينة بنغازي) وفي زاويتها تكتب الأديبة المميزة نيفين الهوني (من أرشيف الحروف المبعثرة) ونقرأ أيضاً من العراق نصا للشاعرة ميثاق كريم الركابي بعنوان (هكذا أنت) ليطل علينا القاص والكاتب عوض الشاعري في نص (ميم). ونقرأ في صفحة نفحات الدينية عناوين منوعة وعديدة. 

وفي الصفحة الصحية التي تشرف عليها الصحفية مبروكة فتحي تتنوع العناوين بتنوع اﻷخبار لتشمل مختلف مدن الوطن (كلية التمريض جامعة سبها تحتفي باليوم العالمي للتمريض) (تفعيل عيادات للنساء والأطفال ببلدية أبي سليم) (اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم بمركز بنغازي الطبي) (اليوم العالمي لمكافحة الملاريا في مدينة طرابلس). وفي صفحة تكنولوجيا التي يشرف عليها المبدع محمد الكشكري تتنوع مواضيعها (المخترع الليبي الأصل عدنان شنيب يخترع أصغر وأرخص جهاز سمع بالعالم! فيروس الفدية! ما هي تقنية الجيل الرابع G4؟ أسماء نطاق LY. اقرأ بالمجان)

صفحة امتداد التي يشرف عليها الكاتب الكبير محمد السنوسي الغزالي متنوعة كالعادة تضم صورة العدد زاوية طفولتنا حكاية رؤى وغيرها من المواضيع. وفي الصفحة الرياضية التي يشرف عليها المتألق (خالد القاضي) نقرأ في زاويته كل أحد مقالا بعنوان (شعب يتنفس الكرة) هذه المرة ينقلنا لخارج الوطن فيتحدث عن الشعب البرازيلي المشهور بعشقه لكرة القدم تضم الصفحة أيضا عناوين عدة منها (نادي الاتحاد يطالب بتطبيق معايير المشاركة الدولية مباراة ودية بين قدامى اليرموك ونجوم طرابلس مقترح لإنشاء اتحاد الرياضة المدرسية والجامعية).

في الصفحة الأخيرة مسك الختام مقال للمبدع الرائع عبد الرحمن جماعة بعنوان: "كوتشينة ليبية"، ومجموعة متابعات  متنوعة بعنوان (معرض (تيميتر) لصالح مرضى الكلى بغات والأول لأماكه جاجي) ومتابعة عن بني وليد تفتتح مهرجانها الأول للتسوق) وخبر عن صدور كتاب "شمس على نوافذ مغلقة".

مطالعة طيبة قراءنا الأعزاء.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار