أهم الأخبار

جماعة "الإخوان الليبية" تدين بشدة "العدوان المصري" على ليبيا

ليبيا المستقبل | 2017/05/27 على الساعة 14:45

ليبيا المستقبل (عن عربي21): أدان المسؤول العام لجماعة الإخوان المسلمين الليبية، أحمد عبد الله السوقي، بشده ما وصفه بالعدوان المصري على الأراضي الليبية وقصف مدينة "درنة"، مستهجنا ما وصفه بالصمت الغريب للدولة الليبية على "انتهاك سيادة الوطن، حتى وصلنا إلى مرحلة إلف هذه الاعتداءات وقبول انتهاك السيادة". وكان الجيش المصري قد أعلن، الجمعة، تنفيذه ضربة جوية مركزة ضد تجمعات ممن وصفهم بالعناصر الإرهابية بالأراضي الليبية بزعم تورطهم في الحادث الذي وقع اليوم الجمعة في محافظة المنيا، وسقط فيه عشرات الضحايا من المسيحيين، مؤكدا أن العملية العسكرية ما زالت مستمرة حتى الآن.

وتساءل "السوقي" في بيان له اليوم السبت: "ما هذه الحالة التي وصلنا إليها؟، وهل الذي يحدث هو في صالح أحد من الليبيين الغيورين على وطن كنّا نحلم بتقدمه ونهضته وازدهاره؟". وقال "السوقي": "لا أحد يعترف بالخطأ والتقصير، الكل يبرر ما يفعله، الكل يرى غيره على خطأ، بل خائنا للوطن بل ربما لله ورسوله.. إلى أين ينقلنا هذا المنطق؟".

واستطرد قائلا: "أما آن الأوان أن نعترف جميعا بأننا أخطأنا في حق الوطن الذي بفعلنا وصل إلى حالة من التشرذم والضياع وفقد الاستقلال وانعدام السيادة؟ أما آن للجميع أن يأخذ خطوة للخلف من أجل الوطن أم أننا سنظل ندافع عن مواقفنا، ويحاول كل طرف بذل جهده لإقناع الآخرين بأنه يحتكر الحق والحقيقة". واختتم المسؤول العام لجماعة الإخوان المسلمين الليبية، بقوله:" هل هكذا تُبنى الأوطان؟ اللهم أنت حسبنا ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".

ونشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، تامر الرفاعي، مقطع فيديو يظهر لقطات من الضربة الجوية المصرية ضد أهداف ليبية. وقال الجيش المصري، فى بيان له، إنه "انطلاقا من دور القوات المسلحة الرئيسي في تأمين وحماية الدولة المصرية والحفاظ على الأمن القومي المصري وبتكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، نفذت القوات الجوية عددا من الضربات المركزة نهارا وليلا استهدفت عددا من العناصر الإرهابية داخل الأراضي الليبية بعد التنسيق والتدقيق الكامل لكافة المعلومات شاركت فيها تشكيلات من المقاتلات متعددة المهام".

وذكر أن الضربة الجوية أسفرت عن "تدمير كامل للأهداف المخططة، والتي شملت مناطق تمركز وتدريب العناصر الإرهابية التي شاركت في التخطيط والتنفيذ للحادث الإرهابي الغادر الذي استهدف عددا من المواطنين بمحافظة المنيا، وقد عادت نسور قواتنا الجوية إلى أرض الوطن بعد تنفيذ مهامها بنجاح، فيما تواصل القوات المسلحة مهامها للرد بكل قوة لحماية السيادة المصرية وردع أي محاولة للمساس بعزة وكرامة شعبها العظيم"، وفق قوله. وكان رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي قد وجه كلمة إلى الشعب المصري، أمس، في إطار رده على حادث المنيا، قائلا إن "مصر لن تتردد في ضرب معسكرات الإرهابيين في الداخل والخارج".

وقُتل، الجمعة، 28 شخصا على الأقل وأصيب 23 آخرون إثر إطلاق نار على حافلة تقل أقباطا كانت في طريقها إلى أحد الأديرة في محافظة المنيا جنوب مصر. ويأتي هذا الهجوم بعد حوالي شهر ونصف من استهداف كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى. وأعلن تنظيم داعش، اليوم السبت، تبنيه لحادث المنيا، قائلا في بيان له عبر تطبيق تليغرام، إن "مفرزة أمنية من جنود تابعين له قاموا بنصب كمين محكم لعشرات الأقباط غرب مدينة المنيا عاصمة المحافظة".

عبدالله محمد | 28/05/2017 على الساعة 01:18
هل هذه أول مرة
رغم أنهم كانوا يقولوا بأن الغارات التي نفذت خلال السنوات الماضية على مواقع المتطرفين في شرق ليبيا كلها أو أغلبها نفذها الطيران المصري وليس طيران جيش البرلمان أو ميليشيات المشير حفتر كما يسمونه! لماذا لم يدينوا تلك الغارات بشدة إذا هي وقعت بالفعل؟ أم أنها كانت مجرد تهم بلا برهان يعني تقي كالعادة؟
Libi Baseet | 27/05/2017 على الساعة 21:07
Hypocrite
.I didn't hear from you or from your party when the Americans bombed Sebrata.
هاني | 27/05/2017 على الساعة 17:26
لو طيران اميركي اللي ضرب درنة
لو طيران اميركي اللي ضرب درنة اليوم راكم منطمرين يابتوع السيادة انتوا.. انتم أصلا فرع من تنظيم دولى لا يعترف بسيادة ولا وطن ... شذوذ وتطرف أفكاركم هو سبب ما نحن فيه الآن ... ولكن وكما أنهينا وجودكم من الشرق الليبي بالكامل والحمد لله ، حتماً نهايتكم من على كامل التراب الليبي هى مسألة وقت ليس إلا.
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 27/05/2017 على الساعة 17:15
طبعا يدين الاخوة المتأسلمون بشدة آية ضربات ضد حلفائهم الدواعش
طبعا يدين الاخوة المتأسلمون بشدة آية ضربات ضد حلفائهم الدواعش المتسترين بالدين الاسلامي السمح الحنيف والبرئ من افعالهم المشينة والتي كرهت كل دول العالم فى ديننا السمح الحنيف٠ وفعلا انتم يامن تتسترون بالدين من جلبتم البلاء والفتنة بين أبناء الوطن الواحد وادعوا الله عزوجل ان يخلصنا منكم وان يسلط عليكم من هو اقوى واشرس منكم لمرغ انوفكم المتغطرسة فى تراب ليبيا الطاهر - اللهم امين٠ وماخفي كان اعظم ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
mustafa | 27/05/2017 على الساعة 14:51
انثم سبب
انثم سبب بلاء ليبيا انثم سبب خراب انثم بلاء فى حد داته نطلب من الله ان يغيبكم عنا
آخر الأخبار