أهم الأخبار

الغارديان: التوصل إلى حل في ليبيا سينقذ حياة الكثير من المهاجرين

ليبيا المستقبل | 2017/05/04 على الساعة 07:18

ليبيا المستقبل (عن بي بي سي عربي): تناولت صحيفة الغارديان المسألة الليبية. وقالت إن "التوصل إلى حل في ليبيا سينقذ حياة الكثير من المهاجرين". وقالت الصحيفة إن " العديد من المهاجرين واللاجئين من غرب إفريقيا يباعون في سوق الرقيق في الهواء الطلق في ليبيا". وأضافت الصحيفة أنه وفقاُ للمنظمة الدولية للهجرة فإن هؤلاء المهاجرين يتم نقلهم عبر طرق التهريب إلى أوروبا ، ثم يتم اعتراضهم قبل وصولهم إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يباعون هناك بأقل من 200 جنيه إسترليني. وأردفت الصحيفة أن "عملية تدفق المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى مستمرة بلا هوادة، إلا أنها تترك وراءها العديد من الضحايا".

وقالت الصحيفة إنه غرق أكثر من 5 آلاف مهاجر في البحر الأبيض المتوسط العام الماضي، وكان معظمهم متجهين إلى إيطاليا. وأشارت إلى أنه "من المعروف أن 664 مهاجراً من أصل 32 ألف مهاجر قضوا خلال قيامهم برحلة الوصول واللجوء إلى أوروبا"، موضحة أن "عدد المهاجرين أقل بكثير من عام 2015 الذي يعتبر عام الخروج الجماعي". وقالت الصحيفة إن أهم ما يمكن فعله للتصدي للهجرة هو وجود حكومة مستقرة في ليبيا. وترى أنه طالما بقيت ليبيا منقسمة بين حكومتين وعشائر متناحرة، ستبقى قبلة للمهاجرين الفارين من المجاعة والفقر والحروب.

وأثنت الصحيفة على فايز السراج، رئيس الحكومة الليبية المدعوم من الأمم المتحدة واللواء خليفة حفتر في إطار خطوة الانتقال السياسي حيث من المفترض اندماج البرلمان القائم في طبرق مع القيادة التي ترعاها الأمم المتحدة في طرابلس. رغم عدم إعطاء الأخير أي دور رسمي في الحكومة الجديد. وقالت الصحيفة إن "اللواء حفتر، مدعوم من قبل الروس والمصريين، وسيترشح لرئاسة ليبيا في الانتخابات المقررة في مارس/آذار المقبل".

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار