أهم الأخبار

تونس.. أكثر من 60 اجراء حكومي لخفض الاحتقان الاجتماعي بتطاوين

ليبيا المستقبل | 2017/04/27 على الساعة 21:09

ليبيا المستقبل: أعلنت الحكومة التونسية، اليوم الخميس، خلال الزيارة التي أداها رئيس الوزراء، يوسف الشاهد، الى محافظة تطاوين، جنوب البلاد، عن جملة من إجراءات لتوفير التنمية وإيجاد فرص عمل للشباب، وذلك عقب موجة من الاحتجاجات الاجتماعية المطلبية. ويطالب أهالي تطاوين بتأمين الثروات البترولية، وتخصيص عائدات منها للتنمية والتشغيل، وتحسين البنية التحتية والصحية بالمنطقة.

واتخذت حكومة الشاهد، في هذا الاطار 64 اجراءا جديدا عقب ان تم سابقا الاعلان عن جملة من الاجراءات التي تم رفضها من قبل المحتجين، وشملت الاجراءات الحكومية المعلنة كل القطاعات من فلاحة وصناعة وصحة وبيئة وثقافة، حيث تم الاعلان عن تمويل 453 مشروعا وانتداب عن 350 مواطنا في إطار عقد الكرامة مع الانتداب الفوري لــ 500 عونا بشركة البيئة والبستنة، بالاضافة الى تكوين لجنة بإشراف وزارة التكوين المهني والتشغيل تتولى إسناد البطاقة المتعلقة بالتشغيل في الصحراء وإحداث مركب للتشغيل والعمل المستقل سنة 2018 بكلفة 720 ألف دينار.

كما قررت الحكومة، في المجال الفلاحي، إحداث مناطق سقويه جديدة بمعتديات غمراسن ورمادة والبئر الأحمر بكلفة 5 م. د سنة 2018 وفتح قطب واحات ببرج بورقيبة، مع الانطلاق في أشغال حماية مدينة تطاوين من خطر الفيضانات بداية من يونيو 2018، بالاضافة الى تدعيم بعض المناطق بالماء الصالح للشراب. اما في مجال النقل، فقد تم الاعلان عن فتح مطار رمادة العسكري للطائرات المدنية و ذلك قبل 25 مايو 2018 بكلفة 13 م.د وبناء ورشة جهوية لصيانة الحافلات سنة 2018 بكلفة 750 أ.د. وتم ايضا اتخاذ قرار ببناء جسر على وادي تلالت بالطريق الوطنية والانطلاق في انجاز 142 مسكنا اجتماعيا.

وتمثلت الاجراءات في المجال الصحي في إحداث وحدة طب استعجالي بالمركز الوسيط ببني مهيرة نهاية 2017 بكلفة 150ألف دينار والانطلاق في استغلال مركز الصحة الأساسية بأولاد دباب من صنف 3 إلى صنف 4 المدرج في إطار برنامج دعم المناطق ذات الأولوية موفى 2017، مع تأهيل وتوسعة وتجهيز المستشفى الجهوي بتطاوين. واعلنت حكومة الوحدة الوطنية،عن إحداث المنطقة الصناعية ببونمشة بتطاوين تمتد على 50 هكتارو إحداث مسلخ بلدي بكلفة 4 مليون دينار سنة 2018. الى جانب إحداث مركز تكوين في الطاقة والمواد الانشائية.

وفي المجال الثقافي، قررت الحكومة التونسية، إعادة بناء دار الثقافة برمادة بكلفة 2 مليون دينارسنة 2018 وإحداث متحف للتراث الثقافي والطبيعي بتطاوين بكلفة 1 مليون دينر سنة 2018. وفي مجال الطاقة والخدمات البترولية، تعهد الشاهد بالانطلاق في تكوين 100 منتفعا في المهن البترولية بالمعهد العالي للتكنولوجيا ISET بتطاوين بداية من سبتمبر 2017 والتنصيص على انطلاق أشغال مشروع غاز الجنوب - تطاوين قبل موفى2017 والشروع في أشغال تركيز الأنبوب والهندسة المدنية وبناء مركزي المعالجة والتعبئة في نوفمبر 2017. هذا بالاضافة الى مجموعة من الاجراءات الحكومية الاخرى مثل قطاع تكنولوجيا الاتصالات.

يشار الى انه تم الاعلان، بالمناسبة عن احداث معتمدية بني مهيرة، كما تم تكليف وزير التكوين المهني والتشغيل بمهمة الإشراف على متابعة تنفيذ هذه القرارات في آجالها، مع تكوين لجنة مشتركة يعهد لها إعداد تقرير كل 03 أشهر لمتابعة مدى احترام كل طرف لتعهّداته. يذكر ان الشاهد، تحول صباح اليوم الى محافظة تطاوين الحدودية مع ليبيا في ظل وضع عام محتقن بالجهة على خلفية الإعتصام الذي ينفذه عدد من المحتجين بمنطقة الكامور القريبة من ابار النفط، وذلك بالتزامن تواصل غلق معبرالذهيبة وازن الحدودي مع ليبيا لمساندة معتصمي الكامور.

كلمات مفاتيح : تونس، يوسف الشاهد،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار