أهم الأخبار

غرفة الأخبار من قناة ليبيا: حراك نحو تسوية سياسية..

ليبيا المستقبل | 2016/07/14 على الساعة 09:17

قناة ليبيا (غرفة الاخبار.. الأربعاء 13 يوليو 2016): "حراك نحو تسوية سياسية..".. متابعة اخبارية تحليلية بمشاركة: يونس فنوش "عضو مجلس النواب"، مصباح دومة "عضو مجلس النواب"، فوزي الحداد "كاتب صحفي".

ابرز ما ورد على لسان الضيوف:

يونس فنوش: لجنة الحوار السابقة تم حلها ويفترض ان من يحضر الان الى مشاورات تونس لجنة اخرى جديدة قد تكون لجنة الـ 13.. رئاسة مجلس النواب كثيرا ما تتخذ قرارات فردية وقد تعودنا على هذا.. صالح همة احد اعضاء لجنة الحوار التي تم حلها واتمنى ان لا تعود له اي صفة بما يتعلق بالحوار الليبي.. كلنا نعلق امال كبير جدا في ان يتمكن اعضاء لجنة الحوار في هذا اللقاء من وضع النقاط على الحروف.. المطلوب الان البحث عن آلية لايجاد مجلس رئاسي مختلف تماما واتمام هذا سيعيد اللحمة لمجلس النواب.. مارتن كوبلر ما زال يحاول الالتفاف على الحقائق الموجودة على الارض.. ما لم يعترف كوبلر والامم المتحدة ولجنة الحوار بأن المؤسسة العسكرية الوحيدة في ليبيا هي الجيش لن يكون هناك حل للمشكلة.. القوات التابعة للمجلس الرئاسي عبارة عن ميليشيات مسلحة تريد ان تحقق مكاسب معروفة تحت ستار الحرب ضد الارهاب.. الصراع الان في ليبيا صراع على المقدارت النفطية.. القول بان هناك مجالس عسكرية او قوات عسكرية غير الجيش هو هروب من المشكلة وزيادة في تعقيدها.. اتمنى ان يعاد النظر في اتفاق الصخيرات لانه غير قابل للتنفيذ.. سيُطرح في لقاء تونس فكرة اعادة النظر في الاتفاق وفي المجلس الرئاسي ليعود الى طرح رئيس ونائبين.

مصباح دومة: يجب ان تدخل التعديلات في الاتفاق السياسي فهو ليس كتاب منزل.. تم توسيع المجلس الرئاسي ونرى ان تكليف شخص واحد لاختيار نائبين هو امر مجدي.. يجب العمل على ايجاد صيغة تخدم ليبيا وان يكون الاتفاق مخرج لليبيا من الازمة التي تمر بها.. اعضاء المجلس الرئاسي هم اشخاص مكلفين وليس لهم علاقة في تعديل الاتفاق السياسي.. يجب ان يتنحى من هم على المشهد والاتيان بدماء جديدة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل