أهم الأخبار

الثني يبحث مع الحبري آليات توفير السلع قبل حلول شهر رمضان

ليبيا المستقبل | 2017/04/05 على الساعة 16:42

ليبيا المستقبل (عن وال): عقد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني، صباح اليوم الأربعاء في مقر الحكومة في مدينة البيضاء اجتماعاً موسعاً مع محافظ مصرف ليبيا المركزي الدكتور علي الحبري، بحضور وزير الاقتصاد والصناعة والتجارة الدكتور منير علي عصر. وقال مدير مكتب الإعلام في ديوان مجلس الوزراء، سالم الحصادي إن "الاجتماع الموسع ناقش آخر التطورات فيما يخص ارتفاع سعر صرف النقد الأجنبي مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية وشحه في مصارف الدولة، وما يواجهه المواطن من صعوبات جراء هذا الارتفاع".

وأشار الحصادي إلى أنه جرى التنسيق خلال الاجتماع فيما يتعلق بتوريد السلع التموينية والعمل على ألا يكون هنالك نقص في السلع في المستقبل. وكان رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح قد أصدر قراراً يقضي بمنح الإذن لمصرف ليبيا المركزي ووزارة المالية والتخطيط في الحكومة الليبية المؤقتة اتخاذ كل التدابير لتوفير السلع الغذائية قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وجاء قرار الرئيس رقم (27) لسنة 2017 ميلادي بالإذن في توفير سلع بناءً على ما عرضه محافظ مصرف ليبيا المركزي علي الحبري، وطلب وزير الاقتصاد منير عصر. وأصدررئيس مجلس النواب القرار منتصف مارس الجاري، موضحاً أنه جاء نظراً للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد وللارتفاع الحاد في أسعار السلع الأساسية في السوق المحلي وانعكاساته السلبية على معيشة المواطن وخصوصاً مع قرب قدوم شهر رمضان المبارك، ولضمان الاستقرار في الأسعار. ونص القرار على أنه "يؤذن لمحافظ مصرف ليبيا المركزي اتخاذ كل الوسائل لتوريد السلع الغذائية بما فيها حليب الأطفال وكذلك اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بضمان توزيعها لوصولها إلى مستحقيها وفقاً للآليات التي يراها مناسبة وقبل حلول شهر رمضان بفترة كافية".

كما نص على أنه "على وزارة المالية والتخطيط التنسيق مع مصرف ليبيا المركزي في تحميل قيمة السلع الموردة من ضمن الترتيبات المالية للعام المالي 2017". كما التقى الثني في 26 مارس السابق في مقر الحكومة في مدينة البيضاء مع عضو مجلس النواب الدكتور خليفة الدغاري عضو اللجنة المالية – ورئيس كتلة السادة الوطنية في المجلس، وذلك بحضور وزير الاقتصاد منير عصر وعدد من رجال الأعمال. وقال الحصادي في وقتٍ سابقٍ: إن الثني ناقش خلال الاجتماع سبل توفير السلع التموينية ومعالجة النقص في بعض المواد الغذائية بشكل عاجل قبل حلول شهر رمضان المبارك. وأضاف الحصادي أن الثني طالب خلال الاجتماع بضرورة إلغاء الدين العام من خلال المذكرة التي أحيلت إلى مجلس النواب منذ فترة، كما طالب دولته بضرورة إقرار قانون الميزانية للعامة للعامين 2016 – 20017 ميلادي. 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار