أهم الأخبار

ربيع المدخلي يدعو لثورة سلفية ضد "الإخوان" في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2016/07/10 على الساعة 00:23

عربي 21: نشرت شبكات "سلفية" على الإنترنت، رسالة جديدة للشيخ ربيع مدخلي، شيخ ما يعرف بالتيار "المدخلي"، يحرّض فيها على قتال "الإخوان المسلمين" في ليبيا.المدخلي، الذي يقيم في المدينة المنورة، فاجأ الجميع برسالته، لا سيّما أنها تأتي بعد عام ونصف من دعوته السلفيين في ليبيا أيضا، إلى اعتزال القتال مع أي طرف. وقال المدخلي إن "على السلفيين في ليبيا النصرة لدين الله تعالى وحمايته من الإخوان المسلمين وغيرهم". وتابع: "الإخوان المسلمون أخطر الفِرق على الإسلام منذ قامت دعوة الإخوان المسلمين، وهم من أكذب الفرق بعد الروافض؛ عندهم وحدة أديان، ووحدة الوجود، وعندهم علمانية". وأضاف: "قامت لهم دول في عدد من البلدان، فلم يطبقوا الشريعة الإسلامية لا في العقيدة، ولا في الحاكمية التي يدندنون حولها منذ نشأت دعوتهم، ويكفرون الحكام الذين لا يُحَكِّمُونَها".

كما هاجم المدخلي، المفتي الليبي الصادق الغرياني، قائلا إنه هدد بهجوم "الإخوان" على بنغازي. وأضاف: "هذا المعتز بسيد قطب والموجه للشباب إلى قراءة كتبه المليئة بالضلالات الكبرى، ومنها: طعنه في رسول الله وكليمه موسى عليه الصلاة والسلام وفي بعض الصحابة الكرام، والقول بوحدة الوجود، وتعطيل الصفات". وأكمل قائلا: "هذا الغرياني يهدد بنغازي بالحرب، وهو لا يحاربها إلا من أجل محاربة السلفيين، فعلى السلفيين أن يلتفوا لصدِّ عدوان الإخوان المفلسين، ولا يُمكِّنوا الإخوان من بنغازي".

وزعم المدخلي أن "الإخوان يلبسون لباس الإسلام وهم أشد على السلفيين من اليهود والنصارى، داعش تربت في إيران، وهم فصيل من فصائل الإخوان المسلمين، وهم أشد الأحزاب على السلفيين يكفرونهم ويقتلونهم". وقال ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي إن "المدخلي بعد هذه الرسالة، لم يعد يخف تأييده للواء خليفة حفتر في حربه ضد قوات فجر ليبيا، وكتائب الثوار الأخرى".

وبيّن ناشطون أن "المدخلي يناقض مبادئه التي يدرسها لطلابه، فهو يحرم الثورات بجميع أشكالها، ويدعو لثورة ضد الليبيين المسلمين أنفسهم". وكان الشيخ محمد بن هادي، شقيق ربيع المدخلي، قد أعلن عن تأييده للتمرد الذي يقوده اللواء خليفة حفتر في البلاد، واصفا جماعة الإخوان المسلمين بأنها "شر من القذافي".وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت في "يوتيوب" مشاركة عدد كبير من السلفيين المصريين وغيرهم في معسكرات حفتر، مرددين في أثناء تدريبهم هتافات مؤيدة لعبد الفتاح السيسي. يشار إلى أن من أبرز قادة "المداخلة" في بنغازي، أشرف الميار، الذي يقاتل مع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، منذ انطلاق عملية الكرامة في أيار/ مايو 2014.

غبدالله | 01/12/2016 على الساعة 09:31
أسئلة
أريد أن أسأل ربيع المدخلى - الذى كان يعمل فى جهاز الأمن الداخلى فى حكومة فهد- فل كان الملك فهد مخالغا أم لا ؟؟...وما قوله فى الملك السابق عبدالله الذى أهدى قلما فاخرا للمدعو تركى الحمد علما بأن الأخير قد حكموا عليه بالردة ...وأحد أقواله - أستغفر الله تعالى- :- الله - عز وجل- والشيطان وجهان لعملة واحدة !!!؟؟
محمد الليبي | 29/11/2016 على الساعة 11:24
مالك و مال ليبيا
مع احترامي للجميع, ربيع المدخلي و جد ضالتة في ليبيا و جد من يسمع منه و يطبق له فأتجه الى ليبيا بالفتاوي التي تدمر و لا تعمر.. الأولى بك ياشيخ ان تفتي في بلدك اما نحن فلدينا شيوخنا و لا اقصد الغرياني و لكن نحن دين و سط لا نعرف التطرف و القتل و انتم من أتى به الينا..
النصر مع الصبر والثبات علي الحق | 28/11/2016 على الساعة 21:39
هؤﻻء هم العلماء الربانييون
نسآل الله ان ينفعنا بعلمه ويبارك له في عمره .فجزاه الله عنا خير الجزاء .
بنغازينو | 13/09/2016 على الساعة 08:45
فكر إجرامي متخلف
جراءم محمد بن عبد الوهاب نفس جراءم تنظيم الدوله و الفكر الوهابي هو فكر ارهابي يحث على كراهيه الغرب و كل من يخالفهم و الاسلام بريء من كل فرق السنه و للشيعه لعند اخر خليفه على رضي الله عنه لم يكن هناك لا سنه و لا شيعه كفانا تخلف يكفي ان تقول انا مسلم فقط أحب العالم كله وأتمنى له الخير اما المجرم ربيع حتى صورته لايوجد فيها برآء هو وأخيه و من يتبعهم نسال الله ان ينتقم منهم على كل جرائمهم وخاصه فى ليبيا
صلاح الدين | 24/07/2016 على الساعة 09:08
شعر
ياشاتم الربيع ماذا دهاك أترى الهوى والجهل قد أعماك شهد ابن باز والعثيمين له وبفضله الفوزان قد انباك فهو الأمام العالم المتبحر في المنهج السلفي ماأدراك زكاه خير زمانه في علمه قل لي بربك انت من زكاكا
اخواني صرف | 23/07/2016 على الساعة 00:23
الرجاء الاستيقاط
طبعا اني بش متعلمة ولكن نحاول نتكلم الشيخ ربيعي بش نبي او رسول او معصوم هو عالم وقد خلت من قبله العلماء ان صح التعبير ولكن المشكله علاش الحرب عالشيخ ما فيش شيح او عالم ماعنداش كبوة لكل فارس كبوة متلا كبوت الشيح الصادق الغرياني خطيرة جدا بش كل حد يفهمها اهو تو نشرحها كلنا نعرف ان من نواقض الاسلام انو من لم يكفر كافر فهو كافر وهذي قاعدة يفهمها الفقهاء وطبعا القدافي كافر لانو الشيح صادق الغرياني قال كافر ويجب الخروج عليه وبعدين نتفاجاة بان الشيخ يقول غسلوه وصلو عليه يعني مسلم علاش ما فيش حد تكلم علي الموضوع هدايا الملخص الاخوان صاعبين لكن احسن شي مستحيل تقوم ليهم رايه ولا يتفقو علي شي زي اليهود كتب عليهم الجلاء وسامحوني كان كترت عليكم
ربيع السنة | 14/07/2016 على الساعة 17:59
كلمة حق
والله لن يقوم للدين قائمة مالم تغلق الاخوان هم سبب بؤس الامة, ومنهم ظهر كل شر, من التفسخ الى التكفير, حفظ الله الشيخ ربيع كابوس الحزبيين.
أهل الفقه والنظر | 14/07/2016 على الساعة 07:04
أهل الفقه والنظر
بسم الله الرحمن الرحيم لا يوجد تيار أسمه المداخلة، الشيخ "ربيع بن هادي" عالم من علماء المسلمين كغيره من العلماء لكنه لما أوجع رؤوس أهل الضلالة والخوارج والإخوان والمفسدون في الأرض نسمع صياحهم وأنين الوجع الذي يعانونه، المنصف الصادق فليقرأ في كتبه وما يقول من صوتيات ومسموعات ، ومن لم يشفيه الحق فلا شفاه الله.
رافض | 11/07/2016 على الساعة 21:37
كل تيارات الاسلام متخلفة..!
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم..! الاسلاميون بكافة صنوفهم وتياراتهم هم جماعة مفصومة مفصولة عن الواقع. بدل أن يفكروا بعلمية وعقلانية من أجل حل مشاكل المجتمع الذي ينتمون إليه نراهم يطرحون قضايا مغرقة في الغيبية وأحيانا الخرافة. على سبيل المثال الحاكمية التي لا يكفون عن تصديع رؤوس الناس بها هم أنفسهم لا يفهمون لها معنى نطبيقي وكل ما يفعلونه هو رفض حكم من لا يروق لهم والموافقه على من يروق لهم أو يخافون منه وهلم جراء. المداخلة كما كل الفرق الاسلامية الأخرى فرق تعيش خارج إطار الزمن وكل ما تحمله من أفكار لا يؤدي إلى شئ إلا تعزيز التخلف واظهار الاسلام على أنه دين متخلف اسطوري خرافي غوغائي لا يعتمد قواعد العلم والمنطق. آن الآوان أن يواجه المتنورون من المسلمين هذه الحقيقة ويرفضوا المداخلة والمخارجة والاخوان والسلفية بكافة أنواعها. الاسلام يعني العلم، التقدم، الإبداع، سعادة الانسان الحقيقية.. غير هذا هو خرافات وكذب وبهتان...
نورالدين بن سالم | 11/07/2016 على الساعة 12:49
كفانا فتنة
إدفع بالتي هي أحسن، نحن كلنا أهل سنة وكفى الليبيين قتالا والدعوة لمزيد من سفك دمائهم فلا تكون إمعة لأناس بعيدين عنا ولأحكام غالبا ما تبنى على النقل المغلوط والبعيد عن الحقيقة وأهل ليبيا أدرى بها. وفرض الإتجاه الواحد في الدين مرفوض شرعا خاصة وأنه في مسائل خلافية واسعة، فأفيقوا يا من يتبع دون تفكير مع رفض الآخرين بل تخطئتهم واشاعة الفرقة بين الناس والتعصب لشيخ بعينهورأي أوحد، أليست هذه هي الحزبية بعينها وشق الصف وإرغام المسلمين على رأي واحد؟؟؟!!! نسئل الله السلامة لبلادنا ومجتمعنا وأن يهدي الجميع
الحارث ... | 11/07/2016 على الساعة 12:09
الدين والارهاب والاوراق الأخرى اللعوب
ياشيخنا أن مايحدث فى ليبيا هو صراع على السلطة ووظف فيه الدين والإهارب وأوراق أخرى لعوب وإختلط الحابل بالنابل فاصبح بين الحق والباطل شعرة من أدركها أدرك الخير كله ومن لم يدركها فلا عزاء له ... يا شيخنا والكلام لك وللشيخ الصادق الغريانى لو كنت شيخاً ما أفتيت وأنا تنقصنى المعلومة إلى أن يقضى ربى أمراً كان مفعول ... وهذه نصيحة ... "انما الدين النصيحة " .
الشاوش | 11/07/2016 على الساعة 11:06
اين حفتر من السلفيه
بالله عليك يا شيخ هل تعرف حفتر جديدا ... حتي تناصره في حربه .. وهل قصف و قتل اطفال درنة بالطيران هذا حرب علي الارهاب .وهل الخيانة من شيم السلفيه . والاولي ان تفتي بما في دولتك وما تعرفه من فساد مالي واخلاقي وديني .
نوري الشريف | 10/07/2016 على الساعة 16:45
التربة الليبية غير صالحة لنمو بذور مذهبك ياربيع
ياربيع يامدخلي، سيدي عمر المختار رحمه لم يامر المجاهدين بقتال اخوتهم الليبيين بعضهم البعض لانه يخاف الله ويعرف جيدا ان قتل النفس البريئة حرام حرام حرام، فالشيخ عمر المختار الذى كان احد شيوخ الطريقة السنوسية المالكية الوسطيةالمباركة، كان يجاهد ويدافع من اجل وطنة ضد الغزاة الطليان،ولم يعرف عنه ابدا انه وجه سلاحه ضد اخيه الليبي . أتمنى ياربيع ان تحتفظ بفتاويك (الاكسبريس)التي تطلقها بين الحين والاخر بايعاز من مخابرات بلدك لاغراض مشبوهة، واعلم جيدا ياربيع ان التربة الليبية غير صالحة لنمو بذور مذهبك.
ايمن الورفلي | 10/07/2016 على الساعة 13:55
فثاوى حسب الطلب
الحمد لله على نعمة العقل ، والحمد لله اننا عرفنا الدين الاسلامي قبل معرفة هؤلاء الشيوخ .
bahloul | 10/07/2016 على الساعة 11:17
مناصرة حفتر واجب شرعي
ع كل ابناء السلفية الاتقياء موازرة المجاهد حفتر الذي يقاتل هؤلاء الاخوان والدواعش وانصار الشر الذين تامروا على البلاد والعباد وتسببوا بخروجهم على ولى الامر في ما وصلت اليه البلاد والعباد من ماسى والام ، علينا ان نتحد ضدهم ونلاحقهم وندمر مكاتبهم واحزابهم الشيطانية هؤلاء العن من الكفار لانهم منافقين ولصوص وقتلى لادين لهم الا المال وحب السلطة وسفك دماء المسلمين اقتلوهم حيث سقفتموهم لانهم هم رؤوس الفتنة والضلالة لاتفاوض معهم ولامصالحة انهم غدروا من قبل بسيف الاسلام لاذمة لهم ولادين .
ليبي ليبي | 10/07/2016 على الساعة 09:55
التخلف العقلي
لو ان هذا الشخص بناصح فلينصح قومة وامرائه ، فنحن ادرى بشعابنا. وكنا شعب لايعرف القتل إلا بعد ان هبت علينا عاصفة الفكر الوهابي المتخلفة فجرت شبابنا الى ما نحن فيه من تخلف وبلاهة وللاسف. فادخلت الى عقولهم مرض التخلف العقلي المؤدي الى الانتحار الجماعي.
طارق | 10/07/2016 على الساعة 08:19
لله ذرك ياشيخ ربيع السنة
نسئل الله ان يبارك لك في عمرك وان يبقيك شوكه في نحور الحزبيين المفلسيين أتباع كل ناعق الذي دمرو البلاد وايقضو الفتن والطائفية في بلادنا
ابن ليبيا | 10/07/2016 على الساعة 07:23
ليبيا فوق الاخوان
السلام لك و انت ربيع في اهلك يارب احفظ شيخ ربيع المدخلي شيخ السلفية
ابن ليبيا | 10/07/2016 على الساعة 07:21
من ينسي من إشعال الحروب و الفتنة
الاخوان هم من سرق الثورة و قفزو في السفينة عندما عرفوها تغرق بنظام سيف الاسلام ليبيا الغد و هم الان يعتقدون هم من أشعل فتيل الثورة الحروب الاخيرة و من يظن هم خسرو في الانتخابات الاخيرة و أشعلو حرب ضد كتائب الزنتان و ورشفانة و هجومهم علي قاعدة الوطية الاخوان ليس لهم مشروع سياسي حقيقي في ليبيا بل هم فقط لي نهب الخيرات و رزق الشعب لا تتذكرون من أعطي الي اخوان مصر 2 مليار دولار و في وقت نحن احوج لنا بهده الأموال الاخوان يأكل مع الذئب في ألليل و يبكي مع الراعي في الصباح
مراقب | 10/07/2016 على الساعة 07:18
الفتوى
لقد احدثت هذه الفتوى صداها عند جميع السلفيين في ليبيا خاصة بعد دعوة المدخلي الى الجهاد ضد الاخوان و خاصة "الصادق الغرياني "... لقد اصبج الغرياني وكذلك الاخوان هدفا مشروعا لدى الجماعات السلفية واخذوا يتجمعون لتشكيل كتائب مسلحة... فهل ستشهد ليبيا في الاشهر القادمة حربا يقودها السلفيين ضد جماعات الاخوان ؟
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 10/07/2016 على الساعة 06:41
بقية التعليق السابق
ومهلكة لوحدة المسلمين ولهذا إني استغرب من شيوخ أجلاء مثل الشيخ الصادق الغرياني وهذا الشيخ السعودي الجليل ربيع مدخلي أن يحرضوا المسلمين على قتال بعظهم وبدون سبب مقنع ولمجرد الاستحواذ على امور دنيوية زائلة ياغوثاه٠ ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم٠ وكل شئ بإذن الله عزوجل٠ حفظ الله وطننا الغالي ليبيا والليبيين الطيبيين (فقط) من كل مكروه ومن كل شخص حقود شرير - اللهم امين
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 10/07/2016 على الساعة 06:40
الاسلام دين سلام ومؤاخاة بين المسلمين وليس دين عنف وإقتتال
المسلم الحقيقي لايحرض على محاربة اخ مسلم آخر؛ حتى فى حالة الدفاع عن النفس الافضل أن لاترفع سيفك فى وجه مسلم اخر معتدى عليك، لأنك لو فعلت لكنت مثله والافضل ان تموت معتدى عليك عسى الله أن يحسبك شهيدا عنده لانك لم تحاول قتل المعتدي المسلم حتى دفاعا عن نفسك٠ كل من يحرض على قتال المسلمين لبعظهم يعتبر فتانا والفتنة اشد من القتل وعقابها شديد عند الله٠ المفروض ان نتبع تعاليم القرآن الكريم وذلك بالتحريض على الاصلاح بين المعتدى المسلم والمعتدى عليه المسلم الاخر؛ فإن استمعوا كان بها وإن تمادت احدى الطائفتي
سالم بن عاشور | 10/07/2016 على الساعة 01:31
المدخلي عميل للمخابرات السعودية
هذا الرجل المسمى المدخلي ماهو الا عميل للمخابرات السعودية التي تحركه متى شاءت وهو مسؤل عن ازهاق أرواح ليبية بريئة قتلت من خلال فتواه الشيطانية التي يتلقفها بعض الهلافيت الليبيين الذين يتاجرون بالدين والشريعة . المدخلي والصادق الغرياني والاخوان وحفتر والمقاتلة هم من نفس الطينة واياديهم مخضبة بدماء الليبيين ويجب تنظيف البلاد منهم ومن أفكارهم الهدامة.
مواطن | 10/07/2016 على الساعة 01:12
الى الشيخ
ياشيخ ربيع انصح حفتر بحف الشارب واعفاء اللحية وحينها سوف نسمعك لانه يريد ان ينصب نفسه ولى امر بالميغ التى خذلته فى تشاد وتحصل على الجنسية الامريكية بدونها
مسلم | 10/07/2016 على الساعة 01:03
مدخلى
مدخلى معناهاطائفى واخوانى معناه طائفى .فالمسلمون كلهم اتباع السلف (قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى)(ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين) مافيش فى الدين سلفى واخوانى ومافيش حد عنده تكهن بانه من الفرقة الناجية. اخوتى خوذو علمكم من كتب الصحاح والقرءان برواياته والائمة الاربعة الذى اخذو العلم على ال البيت والصحابة رظوان الله عليكم وعليكم بسماع الشيخ العلامة الالبانى وكل الشيوخ الدعاة الى الله(التوحيد) عدا المطبلين للحكام الجائرين ودعكم من الشيوخ الطائفيين.
ربيع | 10/07/2016 على الساعة 00:43
ربيع
دعك من الاخوان لانهم لابمثلون 5 فى المئائة الف وعليك بالقطيف وابناء ال سعود المسرفين والمفسدين ونكن ااحتارامنا للملك سلمان المجاهد الذى يقارع المشروع البدعى الصفوى نحن الليبين نقراء مدرسة الامام مالك كما تقراءون مدرسة الامام احمد بن حنبل. ونسمع على الشيخ انه على الجادة لكن قال العلماء له اخطاء نسال الله ان يهدينا واياه سواء السبيل
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل