أهم الأخبار

اتحاد يهود ليبيا: جربي لا يمثلنا، ولا نتواصل إلا من خلال وسطاء ليبيين

ليبيا المستقبل | 2016/07/09 على الساعة 23:24

ليبيا المستقبل: قال رفائيل لوزون رئيس اتحاد يهود ليبيا، تعليقا على الصورة المنشورة للشخصية اليهودية ديفيد جربي وهو يصافح رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، "نحن لا نتحدث هنا عن العودة إلى ليبيا لأننا نعرف جيدا حساسية هذا الملف الآن، ولا يهمنا حاليا إلا أن تستقر ليبيا حتى لو كان ذلك على حساب قضيتنا الخاصة وعلى حساب معاناتنا الوجدانية كفئة مهجرة فعلا منذ عام 1967م". وأضاف لوزون، في بيان وقعه باسم اتحاد يهود ليبيا، أنهم "لا يمثلهم شخص واحد لا يمثل إلا نفسه "، مؤكدا أن "دايفيد كان يعرض على كوبلر مقترحا أو مقترحات بخصوص ملف يعمل هو عليه". وأوضح رئيس اتحاد يهود ليبيا أنهم يمكنهم أن "يساعدوا في إيجاد حلول لمشاكل مثل انقطاع الكهرباء ومشكلة السيولة وتفعيل الحوار الليبي ليتحول إلى الأفضل"، مؤكدا أنهم "يرفضون التواصل إلا من خلال وسطاء ليبيين مقبولين لدى جميع الأطراف، يفهمون شعورنا وأهدافنا النبيلة ويفهمون كذلك أوضاع البلاد أفضل من السيد كوبلر أو المؤسسات الدولية"، على حد تعبيره.

نص البيان

إلى أهلنا في ليبيا
إلى السلطة التشريعية – مجلس النواب الليبي
إلى المجلس الأعلى للدولة
إلى المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني
إلى المبعوث الدولي إلى ليبيا، مارتن كوبلر
إلى منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الفاعلة في ليبيا والإعلاميين والمثقفين الليبيين

نحييكم تحية ليبية صادقة ملئها السلام والمحبة والتمنيات بالاستقرار والأمان. نحن ممثلي إحدى أكبر الشرائح من اليهود الليبيين نتحدث إليكم من المهجر الذي طال لعقود من الزمان، وكنا خلالها دائما على تواصل مستمر نتابع ونبذل جهودا وطنية حتى نرى ليبيا، التي هي أمنا مهما طال الزمن، بلادا آمنة مستقرة منتجة. تابعنا خبرا نشر قريبا على صفحة السيد دايفيد جربي، وصفحة يهود ليبيا يعودون إلى وطنهم، على الفيس بوك مصحوبا بفيديو يظهر فيه السيد جربي وهو يصافح المبعوث الاممي إلى ليبيا، السيد مارتن كوبلر، وكان دايفيد يعرض عليه مقترحا أو مقترحات بخصوص ملف يعمل هو عليه. وعلى الرغم من أن السيد جربي على اتصال كما علمنا بفئة نحترمها ونكن لها كل تقدير ومودة، فإننا نفيد الجميع بأننا في هذا البيان كممثلين لمجموعة منظمات يهودية ليبية نعلن بأننا لسنا بصدد الحديث عن عودة اليهود الليبيين إلى ليبيا، وذلك لسبب مهم وهو أننا نسعى لبذل جهود حتى تستقر ليبيا وبإمكاننا أن نساعد في حل مشكالها الراهنة، التي منها تقديم الدعم والنصيحة في محاربة الإرهاب المتمثل في التنظيم الإرهابي الذي يدعي أنه اسلاميا؛ وكذلك يمكننا أن نساعد في إيجاد حلول لمشاكل مثل انقطاع الكهرباء ومشكلة السيولة وتفعيل الحوار الليبي ليتحول إلى الأفضل. كما أننا نصر دائما على أن يكون تواصلنا مع إخوتنا في ليبيا بمؤسساتها المختلفة من خلال تواصل وحوار ليبي-ليبي، وذلك مع احترامنا للجهود التي قامت بها الأمم المتحدة من خلال مبعوثيها، وكذلك الاتحاد الأوروبي وأمريكا. لكننا نرفض التواصل إلا من خلال وسطاء ليبيين مقبولين لدى جميع الأطراف، يفهمون شعورنا وأهدافنا النبيلة ويفهمون كذلك أوضاع البلاد أفضل من السيد كوبلر أو المؤسسات الدولية. وقد تعاملنا سابقا مع المجلس الانتقالي من خلال وسطاء ليبيين أثناء ثورة السابع عشر من فبراير التي شاركنا فيها ودعمناها بما نستطيع، مثلنا مثل بقية الليبيين. ونحن إذ نكرر تأكيدنا على التواصل الليبي-الليبي، فإننا نثق في أن مشاكل ليبيا لن يستطيع حلها إلا أهلها الذين يعيشون مشاكلها، ونحن بإمكاننا أن نضغط دوليا لندعم أهلنا في ليبيا، فنحن صوت مهم في العالم من خلال منظمتنا في بريطانيا ومنظمتنا في إيطاليا، ونستطيع أن نتحدث عن القضية بما يساعد عمليا في حل المشاكل وتجاوز الأزمات. وللعلم فإن منظمتنا في بريطانيا ومنظمتنا في إيطاليا تمثل الأغلبية، ولا يمثلنا شخص واحد لا يمثل إلا نفسه، كما حدث بخصوص اللقاء مع كوبلر الذي نصدر هذا البيان بشأنه. مرة أخرى نحن لا نتحدث هنا عن العودة إلى ليبيا لأننا نعرف جيدا حساسية هذا الملف الآن، ولا يهمنا حاليا إلا أن تستقر ليبيا حتى لو كان ذلك على حساب قضيتنا الخاصة وعلى حساب معاناتنا الوجدانية كفئة مهجرة فعلا منذ عام 1967م. عاشت ليبيا حرة موحدة والسلام على أرواح من قضوا في هذه الأزمة الشديدة عنهم.

رفائيل لوزون
رئيس اتحاد يهود ليبيا
بريطانيا 9/7/2016

شاهد: رئيس منظمة يهود ليبيا ديفيد جربي يلتقي مارتن كوبلر

البهلول | 12/07/2016 على الساعة 18:26
اليهود قادمون
الان عرفتوا لماذا خطط برنار هنري ليفني والصهيوني ساركوزي للاطاحة بالقائد معمر القذافي استمروا في غباكم حتى يجرفكم اليهود الى مهاوى الردى .
عبدالحق عبدالجبار | 10/07/2016 على الساعة 16:41
رد الي الاستاذ المحترم مشارك
اخي الاستاذ المحترم مشار .. لقد قمت بالرد علي سؤالك مرتين و كل مرة من جزئين مرة قبل سؤالك للتوضيح و مرة بعد يؤهلك و لكن البائن ان الاستاذ المحرر المحترم قرر عدم النشر مع فائق الاحترام ( من الفرات الي النيل با ابن اسرائيل و ليس بالاحتلال المباشر و إنما كما حاصل في بعض الدول العربية الان و في افريقيا يعني كما الماس افريقيا ارجع لخالتك عشيرة مايو 2012
عبدالحق عبدالجبار | 10/07/2016 على الساعة 16:31
هم لا يريدون فلسطين فقط من الفرات الي النيل يا ابن اسرائيل (2)
1) يهود يعرفون انفسهم انهم ينحدرون من بني اسرائيل كيهود بني قينقاع في يثرب. 2) يهود من قبائل بني اسماعيل كيهود غطفان وخيبر 3)يهود ينحدرون من الحميريين والقبائل السبئية اليمنية..... هل انتم مسلمين هل انتم حقاً مسلمين ... يا اخي مشارك اليهود استعمروا فلسطين بالسلاح و لكن سوف يستعمروا الباقي بالتفكيك و الحصار الاقتصادي و التجهيل و احتلال الموارد لا فرق بينكم و بين الماس افريقيا لك فائق الاحترام ارجع لخالتك عشيرة 2012
عبدالحق عبدالجبار | 10/07/2016 على الساعة 16:25
هم لا يريدون فلسطين فقط من الفرات الي النيل يا ابن اسرائيل (1)
الي الاستاذ مشارك المحترم .يعيشون قرون قبل الاسلام في معاملاتهم من قتل و سرقة و اغتصاب و في هذه العصور وجد اليهود قبل الإسلام في كامل بلاد اليمن و يارب و ايما و خَيْبَر و دوس و اليمامة و نجران وفي دومة الجندل والبحرين وفي مناطق أخرى متفرقة. وقد ورد اسم تيماء في العهد القديم في سفر إشعياد.كانت اليهودية الديانة التوحدية السائدة في الجزيرة العربية قبل الإسلام، وينحدر يهود الجزيرة العربية من ثلاثة مجموعات.
مشارك | 10/07/2016 على الساعة 15:50
تعليق
الى الاستاذ عبدالحق كلامك غريب و غير منطقي عندما تقول لا ينتظرون موافقتي. بل هم ينتظرونها لكي ينتهي الصراع و لكي تنتهي الحرب! المقصود من ترك اسرائيل لهم هو الرضى بالامر الواقع من قبل العرب و الخروج من حالة العدائية المستمرة و التي لا تستفيد منها الا اسرائيل و من وراء اسرائيل.
ماجد النايب | 10/07/2016 على الساعة 14:14
عركة بين زوز يهود
ياجربي ويالوزن امشوا تعاركوا بعيد راهو ليبيا مش ناقصة وايلي فيها كافيها.
سعيد الياس | 10/07/2016 على الساعة 12:29
اين انتم طيلة 42 سنة من حكم القذافي
الى السيد لوزون والسيد جربي المحترمين وكل يهود ليبيا: (طيلة42 سنة من حكم القذافي الدموي لم نسمع باي تنظيم معارض ليهود ليبيا؟ ولم نري يهودي ليبي واحد ظهر في الفضائيات او الاعلام يتحدث علنا عن جرائم القذافي ضد شعبه؟ فاين انتم يالوزون وياجربي طيلة 42 سنة من حكم القذافي ؟)
عبدالحق عبدالجبار | 10/07/2016 على الساعة 08:55
التمكين يريد التفكيك من الفرات الي النيل يا ابن اسرائيل ... خَيْبَر
لا لا لا يا استاذ مشارك المحترم ليس بالاندفاع ... فليأخذوا لا لا لا هم اخذوا و فات الان التمكين ... و التمكين لا يأتي الا بالتفكيك ... اما المؤامرة فهذا واقع بالنسبة للعرب مؤامرة و بالنسبة لهم تخطيط و تكتيك و تنفيذ رضية ام أبية .. لم تكن الاوله يا استاذ مشارك ... اما ياخذوا فهم لا يستنوا لا في موافقتك ولا موافقة العرب اسأل شالم ابن خالتك عشيرة... من الفرات الي النيل يا ابن أسرائيل
د. أمين بشير المرغني | 10/07/2016 على الساعة 08:55
اليهيود الليبيين لم يهجَروا في 1967 لا قبلها ولا بعدها
استغرب اصرار لوزون على الادعاء أن يهود ليبيا قد تركوا ليبيا قسرا. ذلك لك يقع في أي وقت لا قبل الاستقلال ولا بعده ولا زمن القذافي . هم يطالبون بالتعويض عن أصول وضعت تحت الحراسة بشكل قانوني وأصول آلت لغيرهم بسبب اجراءات فرضها القذافي على كل الليبيين مثل " الارض ليست ملكا لأحد والبيت لساكنه وهنا لم يصدر قانون أو إجراء خاص بالليبيين اليهود إلا من هاجر لفلسطين واكتسب الجنسية الاسرائيلية . ربما أملاك الطليان التي " استردت بعضها ليهود تركوا الجنسية الليبية واكتسبوا الجنسية الايطالية".
مشارك | 10/07/2016 على الساعة 03:16
تعليق
اسرائيل ثابتة و الأمر لا يحتاج مؤامرة دولية لتثبيتها. مصلحة القوى الكبرى في بقاء اسرائيل اكبر من ان يناقش هنا و هو ربما اكبر من كل المسلمين مجتمعين. يجب ان نعترف اننا امة فاشلة و من ليس فلسطيني منا يتمسك و يتباكى على فلسطين اكثر من الفلسطيني و ذلك لان كله نفاق و "في الوسع" كما نقول باللهجة. اعتقد ان علينا كعرب او كشرق اوسطيين في هذا الزمن ان نقلل الخسائر و نتخذ العقل منهاجا و نواكب ركب الحضارة و نتغاضى عن مسمار جحا هذا بأي طريقة. فليأخذوا اسرائيل ان ارادوا المهم ان يتركوا البقية للفلسطينيين ولنا
عبدالحق عبدالجبار | 10/07/2016 على الساعة 02:21
اتفاق الدول الكبري علي إحداث الربيع الاسرائيلي خالتكم عشيرة
الدول التي اتحدة علي إحداث ما سميا بالربيع العربي اتفقوا علي شئ او اثنين مما جعلهم يتحدوا في ما بينهم و كذلك قاموا بتحريك بعض الدويلات التي فعلاً كانت موافقة مسبقاً علي هذه الأشياء في ما فيهم الجامعة العربية و حزب الاخوان ... و تختلف هذه الدول في ما بينها علي أشياء كثيرة من حيث المنفعة لدولهم من هذا الربيع ( تثبيت اسرائيل و فتح الطريق لها للعلاقات الطبيعية مع دول المنطقة و كذلك سيطرتها علي القرار في المنطقة و افريقيا تغير الخريطة في الشرق الأوسط و شمال افريقيا تهجير بعض الشعوب من منطقة لآخري .
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل