أهم الأخبار

شمام: "مجلس النواب غير فاعل وقدرته علي الحشد اصبحت ضعيفة"

ليبيا المستقبل | 2017/03/10 على الساعة 01:51


 

ليبيا المستقبل: تحت عنوان "الهلال النفطي… الخيارات السياسية والعسكرية، ومآلات المرحلة"، استضاف برنامج "سجال" من قناة ليبيا، الإعلامي الليبي محمود شمام، حيث تناول معه تطورات الملف الليبي في ظل ما يجري من اقتتال بالهلال النفطي وما وصلت اليه الحوارات السيساية من طربق مسدود، خصوصا بعد قيام مجلس النواب بالغاء اعتمادة لإتفاق "الصخيرات" السياسي وتعليقه للحوار.

وفي حديثة لـ "سجال" اتنقد شمام اداء مجلس النواب ووصفه بـ "الغير فاعل" وأن قدرته علي الحشد "اصبحت ضعيفة نتيجة مواقفه". مضيفا بأن "مجلس النواب يتعامل مع الاتفاق السياسي بمراهقة سياسية" وان رئيسه "اللاعب الرئيسي بالمجلس" و"يمارس السياسة كما اعتاد ولكن هذه الاساليب قد لا تنجح في العالم الخارجي". واكد شمام علي اهمية ان يكون للنواب مشروع وطني حقيقي. وتسائل: "هل هناك برلمان يقول انه سيخرج من الحوار؟". وفي الوقت الذي اعتبر فيه شمام زيارة السراج الي موسكو بـ "الخطوة السياسية الذكية" الا انه في ذات الوقت قال أن المجلس الرئاسي "لم يقدم اي رؤية سياسية حتي هذه اللحظة".

وعن المشير حفتر وقيادته العسكرية قال شمام: "اما ان تكرر القيادة العسكرية بأن البرلمان يمثلها ولا تدخل في السياسة واما أن تتقدم بتصوراتها السياسية". واضاف: "اذا ارادت القيادة العسكرية مجلس عسكري فلتخبرنا، عندها سنأخذ موقف معها او ضدها". وعن دور دول الجوار رحب شمام بمبادرة (تونس.مصر.الجزائر) ودعا الليبيين للانخراط فيها. وعن الدور المصري، تحديدا، قال شمام بان مصر  "لن تصبر طويلا علي هذا الصراع الرهيب الذي يجري في غربها"، مضيفا بأن المصريين "يحاولون أن يقفوا علي مسافة ليست واحدة من الجميع ولكنها متقاربة".

وشدد شمام علي ضرورة الإنخراط بالسياسة لانها "عملية سلمية افضل من الحرب والقتال". واضاف قائلا: "المفوضات يجب ان تكون جزء من الثقافة السائدة بين الاطراف المتصارعة في ليبيا" موضحا: بأن الانخراط السياسي "مهم في كل مرحلة من مراحل الطريق ورفض الانخراط هو العائق امام التسويات السياسية" مضيفا: "نريد أن نجنب ليبيا حرب اهلية طاحنة من خلال الميدان السياسي". وفي ختام حديثه لـ "سجال"، تعرض شمام الي الملف الحقوقي وشدد علي ضروة وقف الانتهاكات والتعمال مع اشكاليات السجون واحترام حرية التعبير ووقف خطاب التحريض.

أبرز ما ورد على لسان الضيف:

الحرب هدفها تكتيكي واجبار السيد حفتر على القدوم على طاولة المفاوضات باحراجه بهجوم مباغت معد جيدا.

التقسيم غير وارد بالنسبة لليبيين لعدة اسباب ولان خيارات التقسيم صعبة للوطن.

لو أدت هذه الأزمة إلى جرنا لخيارات التقسيم فلن تنقسم ليبيا إلى ثلاثة فقط بل إلى 10.

خيار التقسيم قد يكون قادم عبر المحيطات وليس خيار داخلي.

ليبيا تتحول من أزمة محلية الى إقليمية وإلى شكل دولي حاليا والشكل الدولي ليس سهلا.

لا استغرب من الهجوم لأنه الخامس ولكن استغرب من التغطية السياسية له.

ليس هناك مجال للتفاوض إلا إذا حصل تعديل على خارطة الهلال النفطي.

من يدخل على أرض اصبحت شبه مستقره هو من يجرنا إلى حرب الان.

اعتقد ان رئيس المجلس الرئاسي أو المجلس تحت ضغوط ولا اعتقد ان هناك جسم فعال يسمى المجلس الرئاسي.

هناك قوة دخيلة معادية لجزء كبير من سكان برقة وسلحت بهدف الاستيلاء على هذه المنطقة.

أنا مع السلام وارى انه اقل تكلفة من الحرب ويجب التنازل من أجل السلام حتى لو كنت على حق.

القوة الغازية يجب أن تخرج من المنطقة.

الهدف من هذا الهجوم هو تغيير بعض الوقائع التي تخدم بعض السياسات.

ربما هناك من يريد ان يحرج حفتر وكأنه يقول له لن نسمح لك بالتمدد ونستطيع عرقلتك وهزيمتك.

العامل المشترك بين كل الأزمات هو وجود قوة يرعاها المفتي وبعض متطرفي مصراتة ومن يريد استمرار التوتر.

الحرب أو القتال هو استمرار السياسة بوسائل عنيفة والقتال دائما يخفي رغبات سياسية علنية او مكبوتة.

الذي لا يفهم الجغرافيا السياسية في منطقة الهلال النفطي سوف يخسر.

أخشى أن يلجأ أحد للعامل القبلي في الصراع الذي يحدث الأمر الذي سيجرنا إلى حرب أهلية.

قضية الهجرة غير الشرعية هي القضيه رقم واحد بالنسبة لأوروبا.

لا يجب أن تقحم قبيلة المغاربة بهذا الشأن.

لقد أصبحنا نموذج لبلد المليشيات لوجود العديد من أشكال المليشيات في ليبيا.

هناك قاعدة وداعش ولصوص وعصابات ومنظمات أمنية توفر الأمن لبعض الشركات في ليبيا.

مصراتة لديها قوة عسكرية كالبنيان المرصوص وهي القوة المسلحة الوحيدة الموجودة غرب منطقة الصراع.

من الجيد إذا التزم البنيان المرصوص بما قالوه وهو عدم التدخل بالصراع.

منذ أن شكل المجلس الرئاسي قالي لي أحد كبار المجلس أنه سيتم تشكيل قوة عسكرية من 6 آلاف.

الجيش هو من يحمي الدستور والعملية السياسية ويجب أن يبنى هذا الجيش بمساعدة الجميع.

انا اجزم ان قوى خيرة ستظهر في مصراتة وستنقذ مصراتة مما يحاول متطرفوها جرها اليه.

لم يتقدم أحد بمشروع سياسي ينقذ ليبيا.

الاتفاق السياسي اتفاق سيء ولكن هو الشيء الوحيد النظري الموجود امامنا.

اذا ارادت القيادة العسكرية مجلس عسكري فلتخبرنا عندها سنأخذ موقف معها أو ضدها.

هل هناك برلمان يقول إنه سيخرج من الحوار؟.

مسألة الإرهاب وبقايا داعش والقاعدة تهم أمريكا لهذا تريد تحالفات محلية.

الغرب يهمه من يستطيع ان يكون ضمن خارطة تحالفاته.

من قال ان الغرب مع اوضد فهو مع سياسات ومصالح محددة.

إذا أتت بارجة حربية روسية على شواطىء ليبيا لن يشعر الغرب بالارتياح.

الغرب موجود الان في مصراتة وطرابلس وكل ما يدب في ليبيا تحت نظرهم.

الغرب ليس مع احد واذا اقتربت من مصالحه سيقترب من مصالحك.

القيادة العسكرية إما أن تكرر أن البرلمان يمثلها ولا تدخل بالسياسة واما ان تتقدم بتصوراتها السياسية.

المجلس الرئاسي لم يقدم رؤية سياسية حتى هذه اللحظة.

رئيس مجلس النواب يمارس السياسة كما اعتاد ولكن هذه الأساليب قد لا تنجح في العالم الخارجي.

الانخراط السياسي مهم في كل مرحلة من مراحل الطريق ورفض الانخراط هو العائق أمام التسويات السياسية.

كنت اتمنى ان لا يكون السيد اشعيب عضو بالوفد الذاهب إلى موسكو وأرى أنه أخطأ بذهابه.

ذهاب السراج إلى موسكو ذكي بعد أن رأى خصمه قد ذهب إلى موسكو.

استقبل السراج كما استقبل السيد حفتر وروسيا قامت بنوع من التوازن في ذلك.

يجب على مجلس النواب أن يتحد ويتحدث بالأمور الأساسية التي تهم المجلس.

المجتمع الدولي سيتدخل ولكن بشكل غير مباشر.

العلاقة الليبية الليبية توترت بشكل كبير ومن المهم وجود حوار جيوسياسي عاقل.

السياسة قادرة على إيجاد الحلول وسط المأزق التاريخي.

مجلس النواب غير فاعل وقدرته على الحشد أصبحت ضعيفة نتيجة مواقفه.

المصريين يحاولون أن يقفوا على مسافة ليست واحدة من الجميع ولكنها متقاربة.

المصريين يحاولون ان يأخذوا الموقف النزيه اتجاه كل الاطراف.

ربما علينا أن نشجع اللقاء الثلاثي بين مصر وتونس والجزائر ونأمل انضمام أطراف ليبية.

علينا الانخراط بالسياسة لأنها عملية سلمية أفضل من الحرب والقتال.

الحوار مع الاصدقاء والمفاوضات هي مع الأعداء والخصوم.

المفاوضات يجب ان تكون جزء من الثقافة بين الأطراف المتصارعة في ليبيا.

نريد أن نجنب ليبيا من حرب أهلية طاحنة من خلال الميدان السياسي.

الحارث ... | 14/03/2017 على الساعة 00:45
نكتة والله
محمود شمام سواء إختلفنا أو إتقفنا معه يظل الأقوى تحليلاً والأقرب للواقع الليبى وبروحه المرحة المعتادة يقول لكم : " هل هناك برلمان يقول انه سيخرج من الحوار " ... هل سمعت بمثل هكذا برلمان من قبل ... " نكتة والله ".
أبوبكر - ليبيا | 11/03/2017 على الساعة 17:53
العبرة من حرب لبنان ولكن الأمل موجود
السلام عليكم ، الحرب الأهلية اللبنانية تعتبر من أبشع الحروب الأهلية عبر التاريخ من كثرة طوائفهاالمذهبية والعرقية والسياسية وأطراف الصراع من الداخل والخارج ، والكل يعلم بأن هذه استمرت 15 سنة من المذابح والتدمير والانقسام ، والمفارقة أن من يحكمون لبنان الآن هم أُمراء الحرب الأهلية من بينهم الرئيس الحالي للبنان (ميشيل عون) لكن مالذي جمع اللبنانيين وجعلهم يجلسون علي طاولة واحدة والتنازل عن كل شيء هو (الوطن ) ، والتنازل وصل الي درجة (اللامعقول) وهوالي درجة أن يتنازل المتحاربون حتي عن قتل أبناءهم وأزواجهم وأهاليهم ، مع العلم أن هناك عائلات ذُبحت أمام أعين القريب والبعيد ومع ذلك تمت المصالحة والتفاوض والقلوب تحترق من الداخل وكل ذلك من أجل الوطن . ومن يُتابع كواليس هذه الحرب الشنيعة يكتشف أن ماقلته هو بمثابة (غيض من فيض )، فاذا كان المحللين والخبراء العسكريين والسياسيين عجزوا عن سرد أحداث هذه الحرب وكواليسها فمابالك بي أنا . وقصة الحرب اللبنانية هي أكبر عِبرة لليبيين ليُنقذوا بلدهم من الإنهيار ، وانهيارها سيكون مُدويًا كانهيار جبل الجليد في قاع المحيط ، وشتان بين الحرب اللبنانية والحرب عندنا
علي الترهوني | 11/03/2017 على الساعة 10:31
عبث الساسة...
ان تستمر مهزلة الثورة والثوار لمدة 6 سنوات كاملة بدون حسيب او رقيب فهذا عقاب آلهي ..نعم عقاب آلهي لا شك فيه ...ان يتم سرقة 200 مليار من المجنب الذي خبأه التعيس القذافي بدلا من ان يقوم بتنمية الوطن والمواطن خبأه ليسرقه اللصوص والحذاق من المتاجرين بالدين وبالوطن أصحاب اللحي والدبل شفرة علي رأي المثل...يجب ان نطلب تدخل أمي كما قال صاحب التعليق السابق ..نعم هذا هو الحل في ظل العبث الذي يقوم به ساستنا الذين أنخدع فيهم هذا الشعب الطيب المسكين سواء ساسة مجلس النواب او الرئاسي او مجلس الدولة ..أغلبهم بيادق وتهمهم مصالحهم الشخصية ومصلحة عائلتهم وقبيلتهم فقط اما المواطن المسكين المطحون بمشاكل المصارف والسيولة والدواء والبنزين والتعليم فلا يهمهم أمره...نعم لطلب تدخل أممي او عربي من جامعة الدول العربية او من الامم المتحدة لقدوم قوات جزائرية اماراتية مغربية للقضاء علي حملة السلاح من الميليشيات والمهربين ووضع حد لهذا العبث في اسرع وقت ممكن...والا فأن القادم سيكون أسوأ وسوف تتحول ليبيا الي محلات صغيرة تتبع دولة مصر والسودان وتشاد وتونس والجزائر.....؟؟
خليفة علي | 10/03/2017 على الساعة 11:21
نعم ولكن
أتفق مع كثير من الأراء التي طرحها السيد محمود شمام، وخاصة فيما ذكره بأن أفضل الحلول هو طريق الحوار بين الليبيين. ولكن، وبكل أسف، مأ يلوح لي في الأفق هو أنه لن يكون هناك حوار جدى وفعال بين الليبيين إلا بعد المزيد ثم المزيد من سفك الدماء والمعاناة والأحزان. ليس ذلك فقط، بل إن فنة الانفصال قد استشرت وأشتد لهيبها، وقارب البركان على الانفجار، وربما سوف تختفي "ليبيا"، كما نعرفها اليوم. وبذلك فإنه من غير المستبعد أن ليبيا ستكون أجزاءا مبعثرة، يتبع كل جزء منها دولة أخرى، وسيكون الليبيون مواطنون من الدرجة العاشرة في تلك الدول. الأمل في الله سبحانه وتعالى أن يخفف عننا وعن بلادنا هذه المآسي والمعاناة والأحزان، كيف ما يشاء وبما يشاء، ومتى ما شاء. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظمي. حبسنا الله العلي العظيم الخبير البصير السميع العليم، في كل من تولى أمورنا وخان الأمانة وأخطأ في حق البلاد والعباد.
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 10/03/2017 على الساعة 10:08
يأخوتي وأخواتي قراء ومعلقي موقعنا المفضل ليبيا المستقبل-2-
الخلاصة ان الوضع المأساوى فى وطننا الغالي لانهاية له ولهذا نحتاج إلى من ينقذ الشعب الليبي الطيب الصابر من هؤلاء المتصارعين على السلطة والنفط، أي نحتاج إلى طرف محايد تماما وقوي (كا حزاز) يتدخل بينهم وينزع السلاح منهم ويفرض وقف الصراع وفرض الامن والاستقرار٠ نحتاج إلى تدخل قوات حفظ سلام دولية تحت رعاية الامم المتحدة واقترح ان يكون نواة قواتها من جيوش الاردن والمغرب وماليزيا أو إندونيسيا كونهم اشقاء واخوة فى الاسلام٠ اتمنى أن تتفقوا معي فى المطالبة بهذا الحل حقنا لدماء الليبيين والمحافظة على وحدة الوطن وثروته من الضياع والخراب وإعادة الامن والاستقرارلمدننا وقرانا واريافنا ولاهلنا الشعب الليبي الطيب الصابر المحاصر٠ وكل شئ بإذن الله العزيز الحكيم٠ ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 10/03/2017 على الساعة 10:07
يأخوتي وأخواتي قراء ومعلقي موقعنا المفضل ليبيا المستقبل-1-
يأخوتي وأخواتي قراء ومعلقي موقعنا المفضل ليبيا المستقبل؛ استحلفكم بالله عزوجل أن تعطوا أولوية لمعاناة اهلنا الشعب الليبي الطيبين (الناس العاديين) المحاصرين بالموت والاقتتال فى بيوتهم والتى تقصف احيانا قصدا او خطأ فى مناطق القتال٠ مأريده منكم وضع مصلحة ليبيا كوطن بغض النظر عن الاطراف العنيدة المتصارعة والتى لم يستطع احدها من حسم المعركة لصالحه ضد الطرف الاخر بالرغم من قرابة اربع سنوات من الصراع المسلح؛ لانى اعتبر سنوات 2011 و 2012 سنوات الثورة على الطاغية المقبور والتى كانت سنوات رائعة نسبيا تبعها مانحن فيه من شقاء وعذاب٠
عبدالحق عبدالجبار | 10/03/2017 على الساعة 05:51
ماذا فعل الربيع العربي بالعرب و المسلمين
كره العرب و المسلمين في شئ اسمه ثورة ...و حبب لهم الدكتاتورية ...و جعل الفتنه بين العرب من مسلمين و مسيحيين ...و استغل بعض الفاسدين الاسلام فجعلوه عرضة لضعف الإيمان به بين الشباب المسلم ....و هذه إنجازات الربيع العربي في جميع الدول و لا ننسي التهجير و الفقر و القتل و الاغتصاب و الاختطاف و قلة الاحترام من جميع الدول الاخرة
خيري | 10/03/2017 على الساعة 04:27
سبحان مغير الاحوال
السيد شمام كان من اكبر الداعين الى القتال ويؤيد طرف على حساب طرف في حرب بنغازي. الان تحت ضغط السرايا انقلب راسا على عقب.
آخر الأخبار