أهم الأخبار

عزة كامل المقهور "موجلي وشيرخان" (قصة قصيرة)

عزة كامل المقهور | 2017/03/07 على الساعة 04:18

المدينة

ليست غابة ولكنها مدينة وليست أية مدينة إنها العاصمة. وليس "موجلي" لكنه إيهاب، أما "شيرخان" فليس سوى حيوان. تدور أحداث هذه القصة في مدينة طرابلس. وأنا اكتب هذه القصة، لن أحكي عن طرابلس التي عشت فيها نصف قرن من الزمان، لكنني سأحكي عن قصص الحرب الملتهبة فيها.

طرابلس، لمن لا يعرفها تحتضن البحر ليس بجغرافيتها فحسب ولكن بسكانها.. شكّل البحر اسطورتها، وورد اسمها في نشيد المارينز الأمريكي بعد أن أوقع الطرابلسيون البارجة الأمريكية "فيلادلفيا" المارة قبالة سواحلهم في الأسر، وجذبوها نحو خلجانها الدافئة. كان يوسف باشا القره مانلي حاكم "السرايا" يمارس أعمال القرصنة في البحر المتوسط ويفرض الأتاوات، ويمنح الأذونات، ويستقبل قناصل الدول الأجنبية.

في رحلة قصيرة اليوم على الأقدام بين حيطان المدينة القديمة المشرعة أبوابها نحو البحر، الباردة جدرانها رغم حرارة الطقس، المزينة منازلها بشرفات خشبية خجلى كسكانها، المرفوعة أصوات مآذنها كل صلاة، الصامتة كنائسها، المستعرضة "خطّيفتها" طيرانها عند الغسق، المرتمي سعف نخيلها كشعور نسائها، المالح نسيمها كسيقان بحارتها، ينهض مبنى القنصلية الفرنسية المواجه للبحر وللقوس الروماني الأثري ماركوس أوريليوس كعملاق عجوز انحسر ظله، تحكي أركانه التاريخ والوثائق المتبادلة ونزعة التآمر التي سادت.. وما يزال مبنى القنصلية البريطانية يختبئ في أحدى أزقتها الضيقة، يشهد خروج القنصل الإنجليزي بزيه الأنيق وربطة عنقه "الفرفلة" ودخوله، ورسائل شقيقته "مس توللي" التي ضمها كتاب "عشر سنوات في بلاط طرابلس" تصف فيها بدقة الحياة الطرابلسية في أزقة المدينة وحارستها "السرايا" الحمراء الشامخة التي بنيت على بقايا مبنى روماني تواجه البحر وتنظر بعينيها الناعستين نحو الضفة الأخرى للمتوسط.

يقول نشيد المارينز: "من هضاب مونتيزوما..إلى شواطئ طرابلس/ نحن نحارب معارك بلادنا/ في الجو.. في البر.. في البحر." لكن البحر ذاته كان أيضا منطلقاً لغزوها وإذلالها.. جاء الإسبان وطَلَوْا القلعة باللون الأحمر، ثم سلموها لفرسان القديس يوحنا الذين أبحروا إليها على ظهر مراكبهم وشيدوا أحد أبراجها، تلطمها أمواجه لتذكّر الغزاة بأنهم ممتطوه وعائدون إلى جزيرتهم الصخرية لا محالة. ثم وصلها العثمانيون، وأخيرا جاء عبره الاستعمار الحديث. نزل الإيطاليون في بدايات القرن الماضي إلى شاطئها وأطلقوا عليه الشاطئ الرابع، واتخذوا من القلعة مقراً للحاكم، ليمكثوا فيها قرابة أربعين عاماً، استعمروها وشيدوا فيها أحياء جديدة وفتحوا المدارس واستوطنوا فيها واعتبروها شاطئهم الجنوبي وسكانها إيطاليين من درجة دُنيا، وعبر هذا الشاطئ رحلوا أذلاء بعد هزيمتهم المروعة في الحرب العالمية الثانية. أما اليوم، فليس من حاجة إلى غزاة من وراء البحر لإذلال أهلها، فهم ذاتهم من يذلها.

إيهاب

في عام 2011، كانت طرابلس تغلي كالمرجل، وكان الضباب يرتديها كمعطف شتائي بياقة عالية، نجحت ثورة تونس المجاورة في هرب "الزين"... "بن علي هرب ياناس"، هكذا وصلت الصورة والصوت لإيهاب وهو مسترخٍ على الأريكة يقلب القنوات الفضائية. لم يسمع بالبوعزيزي البائع الجوال في " سيدي بوزيد " الذي صفعته الشرطية "فادية" وسط السوق وصادرت خضرواته، فثار على نفسه وحرق جسده ومات، ليشب الحريق في العاصمة وتحترق تونس معه... لم يعلم إيهاب ذو التاسعة عشرة ربيعا إلا بالفصل ما قبل الأخير، هروب "بن علي" ذات فجر، وأن تونس تحررت من قبضته.

سرعان ما تحركت مصر.. وكان ميدان التحرير قلبها النابض.. اشتعلت فأشعلت قلب إيهاب وأصحابه.. ومنذ الخامس والعشرين من يناير، هجر إيهاب كل ما قد يبعده عن جهاز التلفاز، أطلق سراح ذقنه وشاربه الخفيفين، وتمدد أمامه، يأكل من صوره، يمضغها فتكبر في قلبه حتى تشل عقله.. كان يعيش الثورة المصرية في بيته.. ينقر الرسائل النصية إلى أصحابه، يدخل إلى الفيس بوك، ويبث من خلاله الأخبار ويتساءل متى سيأتي الدور إليه.

وحين انتفضت البيضاء وبنغازي، خرج إيهاب إلى شوارع طرابلس، وتحدث بصوت خافت، ليعلو ذات شتاء وسط ميدان الشهداء بطرابلس "يا بنغازي مش بروحك ... نحن ضمادين جروحك".

تدخل حلف الأطلسي وساند "الثوار" في معركتهم ضد القذافي.. ورغم ذلك ظل إيهاب ورفاقه يعتقدون ويرددون أنها معركتهم لوحدهم، وأنهم من أسقط "القذافي"، والحقيقة أنها المرة الأولى التي أمسكوا فيها ببندقية... "شدها باهي يا إيهاب... شدها باهي راهي تطيح منك".. يحتضنها إيهاب، ويحاول أن يقلد من حوله.. لكنه شاهد كل منهم يمسك بها بطريقة مختلفة.

في نهاية المطاف لم يطلق إيهاب رصاصة، وسقطت طرابلس في يد الثوار، بعد أن دكت قوات حلف الأطلسي مراكز العسكر وما يشتبه في أنه مخابئ للمعدات العسكرية لكتائب "القذافي".

ولأن إيهاب حمل بندقية وخرج بها إلى الشوارع يوم 20 أغسطس، اعتبره أهله وجيرانه وأصدقاؤه ثائرا. يقف إيهاب على "البوابات" تتدلى بندقيته من وراء كتفه، يدني برأسه من نافذة السائق، يتكئ على كلماته بثقة "السلام عليكم، اوراقي السيارة بالله"، تتطلع إليه الأعين بإعجاب، وتنصاع الأيادي لأوامره.. "ربي يحفظكم يا شباب".

صورة جميلة من مقطع تاريخي راسخ يتكرر.. الشاب، البندقية المدلاة، الطاقية الصوفية "البيريه" المائلة على رأسه، الشعر الطويل حتى كتفيه. بدى كل الشباب في تلك السنة وكأنهم "تشي جيفارا" لكن في مدينة متوسطية هادئة، تداعبها نسمات البحر المشبعة بالرطوبة، ورذاذ تطلقه حمم الموج في الشتاء على أسفلت الكورنيش.

رغم تغريد الفرح وصهيل الحماس، واستبشار الوجوه وخفقان القلوب، وطي الصفحة الأخيرة من اثنين وأربعين صفحة، تحمست الحواس نحو ما سيخط في وسط الورقة اللاحقة البيضاء التي كانت رطبة، مصفرة حوافها، ولم تسمح بالتالي لقلم أن يهمش في قلبها.. شيئا فشيئا اعتاد السكان على مظاهر السلاح، على الرشاش المحمول على ظهور السيارات، على زناجير الدبابات، وميزوا بين أصواته الفجة..  لكنهم سرعان ما ضاقوا به ذرعاً، لم تعد تلك السيمفونية التي رقصوا عليها أملا في تغيير بالقوة، أو حلما للمس الأفق الذي اقتربوا منه - أو هكذا تهيأ لهم - لكنه ظل على المسافة ذاتها بعيداً، أو لعله فر منهم. 

في بيت إيهاب، تغير الوضع من مشاعر الفرح إلى قلق دب في أطراف أم إيهاب ككريات النمل التي يدحرجها من التراب حتى لحق قلبها، كانت قد سأمت كل قصص إيهاب المتكررة،  تنظر إليه في وجه المرآة وهو يقف يرتب قيافته العسكرية، فترى فيه وجها آخر. خشيت عليه أن يضغط على الزناد ولو لمرة واحدة فيصيب آخر ويردي قلب أم مثلها تقف وجلة خلف ابنها أمام المرآة كوقفتها هي. تخاف أن يشتم الدم فيعتاده ويتحول إلى حيوان مفترس.

ذات يوم وقد نفد صبرها وتحولت من نملة إلى نحلة لاسعة، أمسكت بذراعه وصوبت عينيها في المرآة المقابلة له وهي تشير نحو رأسها: "الثورة ياوليدي في الدماغ مش في الحديدة"... جمعت الزي العسكري، وضعته في كيس بلاستيكي وأعطته لجامع النفايات. وقفت أمام إيهاب وهي تشير اليه بإصبعها مهددة  "ماعاش نبي سلاح في حوشي". طلبت منه بحزم أن يعود لمقعد الدراسة. وهو ما كان، التحق إيهاب بجامعة طرابلس، طالبا بكلية الهندسة.

شيرخان

في سجن "الجديّدة" بطرابلس، يقبع شيرخان. أطلق عليه هذا اللقب تيمنا بالنمر الهندي الذي يظهر في فيلم والت ديزني "كتاب الغابة". يتصف "الهادي" بصفات ذاك النمر الشرسة البارزة من خلال تقاطيعه، رأسه يشبه كرة متسخة و"مفشوشة" ومنسية مثبتة على جسد نحيل وغير متناسق. ولأن اسمه لا صدى له عنده بل نقيض له، تردد رفاقه في نطقه، أو مناداته به. حتى جاء ذلك اليوم الذي أعلن فيه "الهادي" للجميع أنه "شيرخان"، ولم يعد يلتفت على من يناديه باسمه الأصلي.

هجر الهادي مقاعد الدراسة قبل أن يبلغ الثانية عشرة، كانت أزقة "بو سليم" تعج بمثله، منقادون ومستسلمون نحو الحتف ذاته، الموت بجرعة زائدة أو السجن.

في عام 2011 كان شيرخان يقضي محكوميته في إحدى قواطع السجن، يمضي النهار جالسًا مع مجموعة من النزلاء في مكان منزوٍ في باحة مربعة ومتربة، يدخنون ويتحادثون. أيام مملة يجرها كما يجر الحمار العربة بتثاقل فلم يمضِ سوى خمس من عشر سنوات. بعد أن اعتاد شيرخان على تدخين الحشيش "بالكنشة"، استنشق "الهروينة" من قراطيس ورقية مربعة بيضاء ينتشي بها ثم يرمي بنفسه حيث هو حتى يستفيق. تعامل شيرخان مع صنوف "الهيروينة" المغشوشة، وتعلم لفها في القراطيس، والأهم أنه امتهن بيعها. يجلس في سيارته "الهوندا السيفيك" الخفيضة، يدفع بكرسي السائق إلى الخلف ويستلقي، يترك زجاج السيارة مفتوحا قليلا، وينتظر. "قرطاس يا شاب"... يمد شيرخان القرطاس بعد أن يتناول المبلغ.

يعلم شيرخان في نفسه أنه سيُلقى عليه القبض، ولم يأبه فأصدقائه ينتظرونه في "الجديّدة"، لكنه لم يكن يتخيل أن عقوبته ستكون عشر سنوات كاملة.. قرر من يومه الأول داخل السجن أنه لن يعدّ الأيام، بل الشهور، ثم قرر بعد مضي ثلاثة أشهر أنه سيكتفي بعدّ السنين.

خمس سنوات ماتزال تنتظر من عمر شيرخان، سيمضيها يمتص دخان الرياضي، وينفثه ببطء في الهواء ويبصق مرارته وهو يبحث عن زاوية ظل في الساحة المفتوحة.

لكن على عكس ما توقع أمضى ما تبقى من سنواته الخمس حراً طليقاً، بل حاكم ناهٍ في المدينة. فتحت أبواب السجن ذات ليلة أثناء الثورة، وأطلق سراح شيرخان وبقية النزلاء، اندس وسط الجموع.. ثم اتجه مع بعض من رفاق "الجديّدة" إلى مراكز الثوار وانضم اليهم... وضع الزي العسكري، أطلق شعره، وغطاه بطاقية عسكرية من الصوف، استولى على أحد المباني، وانضم إلى وزارة الداخلية، وقبض مرتباً محترماً. ولم يكن هذا كافياً.

موجلي

يشبه إيهاب الشباب في عمره، طويل ونحيل، يسير بانحناءة خفيفة نحو الأمام، شعره أسود كثيف وناعم، أسمر البشرة وعيناه سوداوان، ابتسامته تكشف عن أسنان بيضاء في بعضها اعوجاج... ما إن هجر سلاحه وعاد إلى مقاعد الدراسة، حتى أطلق عليه رفاق السلاح اسم "موجلي". لم يكن في ذلك تهكم بقدر ما كان تحبباً، لكن الأمر لا يخلو من تلميح إلى انقطاع علاقته بالسلاح وهجره للبوابات وتهربه من مواقع الاقتتال بين المدن.

تحمل الأصوات إليه من حين لآخر أنباء "الثوار".. "هدّينا على بني وليد.. هيا تعالى لحق".. "إحني في بوسليم، مازالوا خضر"، "ورشفانة ياراجل معبية أزلام.. غير تعالى". كان قرار إيهاب نهائياً. منذ أن نزع السلاح عن كتفه، أحس بحجمه الطبيعي وبخفة في حركته.. كان قلبه وجسده قبل ذلك مثقلين ومتعبين.. عاد إلى أحضان الكلية ورفقة أصحابه والمسطرة والأشكال والمسائل الحسابية وجهاز الحاسوب.. عاد قلبه يخفق لنظرة جميلة أو لفتة تلقائية أو كلمة لطيفة أو رسم جميل.

تسقط عليه الأخبار بين الفينة والأخرى كأصوات الرصاص التي يمتلئ بها فضاء طرابلس. ."استشهد في كمين.. الله غالب"، "حارب الدواعش في صبراتة"، "استشهد في ككلة.. في المشاشية"... تساقطوا كحشف التمر، وانكسروا كأعواد البوص، واشتموا الدماء واعتادوها. يصوبون السلاح نحو أجساد تتحرك، يضغطون الزناد فتنطلق قطع الحديد الحارقة من الرشاش متتابعة، تنفجر في لحمهم البض وترديهم قتلى... منهم الجار، والقريب، والنسيب، وحتى الرفيق.

"الحمد لله فكيتيني منها يا أمي.. اولاد نعرفهم ماتوا في بني وليد..."، تميل أمه شفتيها بابتسامة خفيفة، تنظر إليه أمام المرأة فتراه يتحول شيئا فشيئا إلى "موجلي".. ببراءته، وانحناءته، وهدوئه، وابتسامته، وشعره الأسود الفاحم، وبشرته السمراء.. ترنو نحوه وهي تطلق ضحكة خجولة "حتى أنا شورني بنسميك موجلي".

فاطمة

تتميز فاطمة بعينين سوداوين واسعتين، وشعر فاحم، ووجه مدور ببشرة بيضاء. قصيرة القامة ودائرية الثنايا، هادئة الابتسامة كأنها ترتشفها من كوب شاي. تقطن فاطمة شقة مخصصة من الدولة في العمارات الشعبية بحي بوسليم، والدها رئيس عرفاء بالقوات المسلحة. يتجه الحاج مفتاح في بواكير الصباح إلى معسكره في تاجوراء مستقلاً "الإفيكو" ويعود ظهراً ليجد زوجته فتحية في انتظاره بالغداء.

التحقت فاطمة بكلية التربية قسم اللغة الفرنسية، تستقل "الإفيكو" بعد مغادرة والدها، تنحشر في أحد أركانها، تفضل الجلوس عند النافذة، تنظر منها إلى الشوارع المزدحمة، تميل نحو الأمام كلما كبح السائق "الفرينو" في الدقائق الأخيرة، لينطلق مجددا بينما يصدح المسجل بصوت عالٍ بأغاني المرسكاوي: "كيف تبوني ننساه/ بعد شاطن نيران غلاه/ زعم/ كيف تبوني نخليه/ وأنا قلبي متولع بيه/ ما لقيت طبيب يداويه/ وأنا بعمري و روحي نفداه. كيف تبوني نسيبها/ ياناس الغية ما أصعبها/ والعين تخيل بحاجبها إن كان ما قسمت ليّ الله".

عند الظهيرة، يقف شيرخان متكئاً على العمود المعدني المهشم مصباحه عند ناصية الشارع المؤدي إلى العمارات الشعبية، تحترق بين إصبعيه سيجارته، ينتظر عودة فاطمة، يلاحقها، يصفر لها، يحادثها دون أن ترد عليه. تعلم فاطمة أنه استفاق من النوم التو، يبدو منتعشاً، يسدل شعره المبلل على كتفيه، يضع نظارة شمس على وجهه، يخفي بها ندب غائر يمتد من جانب عينه حتى منتصف خده.

"تي غير عدلي علينا بس.. ولا مش مستواك"... تسرع فاطمة الخطى، تلج باب العمارة، وتقفز الدرجات، تتوجس منه ولا تحب النظر إليه، تخجل حتى من ذكر اسمه المقترن بالمخدر. تدخل الشقة لاهثة، تقابلها مباشرة صورة "العقيد" المؤطرة ببرواز مذهب بزيه العسكري، تحملق فاطمة في الصورة وتبتسم مستغربة ذاك النحول الذي بدا على وجهه الطولي.. تردد في نفسها "قداش تغير.. سبحان الله"، ولا تعلنها تفاديا لرد فتحية عليها في كل مرة، "منو القايد؟.. خيره ما شاء الله عليه".

في بداية الثورة أطلق شباب الحي على عائلة فاطمة بصوت هامس "الخضر" ثم تحولت مع اشتدادها إلى "طحالب" وبعد انتصارها أصبحوا "الأزلام".

حمل شقيقا فاطمة السلاح وتطوعا للدفاع عن "العقيد" ونظامه لقمع الثورة، وخرجا في مظاهرات بالساحة الخضراء يلفون العلم الأخضر حول عنقيهما ورأسيهما ويهتفان "الله ومعمر وليبيا وبس"، لكن ما أن سقطت طرابلس في يد الثوار، حتى فر أحدهما إلى مصر، واعتُقل الآخر بناء على وشاية أحد الجيران. "تي هذه طحلوبة".... تسير فاطمة مطأطأة الرأس، حتى قررت أن تلزم البيت وتنقطع عن الدراسة بقية تلك سنة.

طال اعتقال شقيقها، وهنت أمها حزناً وكمداً ووحدة بعد أن بات الجيران يتفادونها ويتهامسون حولها. تعب والدها من طرق الأبواب والسؤال عن مصير ابنه. وحين وجده في إحدى "الريفودجوات" كانت زوجته قد غادرت الدنيا بعد أن أنزلت تلك الصورة ليتعرى حائط المدخل وأخفتها تحت سريرها.

"أمك ماتت"!
أجهش شقيقها بالبكاء.
"طلعني يابوي.. أنا مادرت شي، هتفت في الساحة الخضراء بس، والكلاشن ما استعملتهاش.. طلعني".
"وكان غير يحولوك للنيابة ويحبسوك في الجديّدة باهي"
ينكس ابنه رأسه ويقول "باهي.. حتى هكي باهي".

حاول الحاج مفتاح مراراً الوصول إلى مكتب شيرخان بإحدى فيلات المنطقة المملوكة لأحد "الأزلام"، علقت عليها يافطة مضيئة "اللجنة الأمنية". جند شيرخان بعض شباب الحي ورفاق "الجديّدة" وآخرين مسلحين لحراستها، ووقفت أمامها سيارة نصف نقل تحمل مضاداً للطائرات موجها نحو الحي.

يقف الحاج مفتاح بالساعات غير بعيد عن مقر شيرخان، يترصده ويهرول بساقيه الواهنتين نحوه ما أن ينزل من سيارته التويوتا اللبوة التي تطفئ محركها في مواجهة باب المقر مباشرة، تكاد أن تقتحمه، ولا يصل إليه، حتى جمع الحاج مفتاح كل قواه ودفع بها إلى قدميه وانطلق صارخا "يا شيخ الهادي.. يا شيخ الهادي"، انتبه شيرخان والتفت ناحية الصوت، وصل اليه الحاج مفتاح لاهثا، وبدون تفكير قال: "أني الحاج مفتاح..  بو فاطمة".

وقف والد فاطمة في حضرة شيرخان، بينما يجرى الأخير اتصالاته. رفع عينيه نحوه وهو يميل بفمه في ابتسامة ساخرة، مرددا كلمات سمعها في سنواته الخمس الغابرة... "ولدك.. توا يحققوا معاه ويحولوه للنيابة".. اقترب الحاج مفتاح من طاولة المكتب المغبرة، كاد أن يتعثر في قطع البساط المنثني، مصدرا صوتا يحمل شهقة بكاء...

"ياوليدي بارك الله فيك.. بارك الله فيك".
"يومين ووليلي".

تراجع الحاج مفتاح وهو يضرب بيده على صدره "صحيت.. صحيت.. والله ماعارف شن نقول"... استدار الحاج مفتاح وهم بالخروج، لحقه صوت شيرخان مفاجئاً هادئاً، وبطيئاً في كلماته الأخيرة.. "لما تجي المرة الجاية.. جيب فاطمة معاك". لم يلتفت الحاج مفتاح.. خرج يغالب دموعه.. أجهش بالبكاء وهو يستقبل ضوء الشارع. ولم يعد.

موجلي وشيرخان

وكما حدث في فيلم "كتاب الغابة"، كان لا بد لموجلي أن يتواجه مع شيرخان.

ضاق شباب الحي بتصرفات شيرخان وجماعته، تململوا وأحرقوا الإطارات في الشوارع وأعلنوا اعتصاماً، احتجاجاً على لهوهم بالأرواح وقطعهم للأرزاق واستغلالهم للنساء وظلمهم لسكان الحي.

صرخ شيرخان في مكتبه بأعلى صوته "احني تابعين الداخلية.. واللي مش عاجبه نطيروله راسه"... قاد موجلي الاحتجاجات، وحمل اليافطات "لا للسلاح.. لا للمليشيات"، "طرابلس آمنة خالية من السلاح".

سمع بشيرخان ولم يره.. يقابل موجلي نهاره باكراً، يقضيه ما بين الكلية وأداء فروضه الجامعية ومجالسة المقاهي المنتشرة بالحي، يتناول "المكياطا" و"البريوش"، ينفخ أحيانا دخان سيجارة ويدهسها بقدمه في التراب الذي يغطي أجزاءً من الأسفلت المصاب بالجدري.

أما شيرخان فيعيش في الأماكن المظلمة والرطبة، يتفقد مساجينه في الأقبية، يدوس على أجسادهم ويصفر حين يصرخون ألما.. يقضي أكثر النهار نائماً، لا يستفيق إلا بعد أن تتوسد السيجارة إصبعيه ويستنشق بعمق دخانها المخلوط بما يسري الخدر في جسده النحيل، يزهو بنفسه أمام المرآة وهو يضع قطع من بزة رسمية غير متناغمة، لكنه يتمسك بالنعل البلاستيكي، إذ لا ترتاح أصابع قدميه إلا إذا تمددت بين عنقه وهي عادة اكتسبها في السجن. يعشق خربشة اسمه على الورق بعد أن يقرأ عليه أحدهم فحواه "المهم أحني تابعين للداخلية أيوه"، كان يردد.

كان يمكن أن لا يلتقيا مطلقا، فلكل منهما زمانه ومكانه. وحين التقيا، كان شيرخان يحمل سلاحا ويدوس بـ"شبشب"، بينما يحمل موجلي يافطة ويرتدي حذاءا رياضيا. يسير موجلي محاطاً برفاقه، في حين يتمترس شيرخان وراء سيارته رفقة أفراده، يهتف موجلي بأعلى صوته "بنطلعوا لين تطلعوا"، لكن شيرخان يكز على أسنانه بقوة وينفخ فتحتي أنفه. رفع موجلي يافطته الخشبية "لا للتشكيلات المسلحة" وكأنه يراقصها، في حين ركّع شيرخان إحدى ساقيه وصوب بندقيته بثبات نحوه وهو يغمز بإحدى عينيه. سقط موجلي ذلك المساء، سالت دماؤه في خيط طويل، يحمله رفاقه من أطرافه ويتدلى رأسه على جانبه، فمه مفتوح وعيناه ما بين الوعي والغياب.

لم تنته قصة موجلي كما انتهت في فيلم "كتاب الغابة".. ففي الفيلم لم يدرك موجلي خطورة شيرخان لأنه تربى في الغابة وسط الذئاب والدببة والقرود.. بينما عاش موجلي في المدينة بين أحضان أمه التي غلفته دعواتها، وزهو مشاركته في الثورة، وتنسمه لأول مرة رائحة البحر الذي كان يراه ولا يشمه، وزواجه وطلاقه من بندقيته التي لم يستخدمها. خلع موجلي عنه رداء الثورة وانطلق، بينما توهم شيرخان الذي أمسك بأطرافها وتنعم بغنائمها وأمعن في ظلمها أنه حارسها. وفي هذه المرة، قتل الحارس الثائر الذي خُذل ولم يفز إلا بملاعبة أحلام سرعان ما انقشعت وتبددت  كسحابة لم تمطر.

المدينة

خفت صوت المدينة بعد أن كان عالياً.. خبت الضحكات كما تخبو أضواء النوافذ الواحد تلو الآخر، وأغلقت الأبواب كما تغلق بتلات "النوار"، وامتلأت الأفواه بالماء كما امتلأت حفر الإسفلت ذات شتاء، وطأطأت الرؤوس كما نكست الأعلام الحزينة، وتوارت النظرات كما تسدل الستائر في وجه النهار.

تشق صرخة أم إيهاب الحي، تدور حول نفسها وهي تصرخ "فكيت الحديدة من ولدي.. ياريتني مافكيتها". تبكي النسوة حولها ليس كما تبكي في عزاء آخر، كان أشبه بالأنين.. بالعواء.. بالصياح.. بالخوار.. بالنعيق بالمواء، بكل الأصوات إلا صوتها العذب الذي كانت تشدو به في مطبخها، أو تهدهد به ولدها إيهاب. تكاد تزهق روحها في كل صرخة أبت أن ترحل عن جسدها، لتشرب العلقم وتزدرد الحنظل بعد قتله. "البلاد ماعاش بلاد.. والناس ماعاش الناس".

كثر أمثال شيرخان ورحل أمثال موجلي.. حتى تحولت المدينة إلى غابة لا يحكمها أحد.. انسلت النمور في عتمة الليل وتصارعت على الأحياء والمساكن والبشر، لكن أمثال شيرخان لا يتشابكون بالأيادي ولا يخربشون بالمخالب ولا يستخدمون أسنانهم، أمثاله يختبئون كالفئران خلف سيارات ضخمة تحمل مضادات طائرات يلهون ويقذفون بها الأحياء المكتظة وسكانها.

يلطم الموج جدار السرايا، فتتنهد وتبكي.. يطفق الحمام بأجنحته في الميدان فيثير غباراً خفيفاً، يهسهس سعف النخيل العالي في الطرقات، وتسقط الحبيبات الصلبة من أشجار الزينة المتشابكة على الأرصفة، تستعرض "الخطيفة" طيرانها، ويحتضن الإوز العائم في البحيرة صغاره، ويطبق صمت ثقيل على المدينة يكتم أنفاسها. ينهب الخوف قلوب سكانها ويمتص أحلامهم حتى يحيلها إلى ما يشبه أعواد القرفة البنية المجوفة التي فقدت رائحتها، يحتمون بجدران مساكنهم ويتحصنون بسياراتهم ويحكمون إقفالها.
يرحل إيهاب، وما يزال شيرخان.

عزة كامل المقهور
4 فبراير 2017

د عبدالله محمد | 18/03/2017 على الساعة 03:16
نقد بناء
القصة خالية تماما من الرمزية أو التأثيث المكاني أو الزماني للقصة..أرجو تصحيح العنوان فلتكن خواطر أو حكايات فلا توضع في قالب القصة..فالكاتبة خرجت بها عن كم القصة القصيرة ..وجاءت بها ناقصة كثيرا عن الرواية..فلنعط للادب والقصة حقها فالكاتبة تكتب موضوع إنشائي لا أكثر. .
أحمد | 17/03/2017 على الساعة 20:59
جميل
قصة جميلة تحاكي الواقع.
ابن بوسليم | 14/03/2017 على الساعة 09:20
يتبع.....
ولو ألغت من تفكيرها تصنيف أحياء المدينة برؤية مغلوطة وقدمت الشخصيتين الرئيسيتين (إيهاب والهادي) على أنهما نموذجان لنوعين من الشباب اختار كل منهما طريقا ما, لكان بالإمكان أن نقول أن الكاتبة قدمت عملا أدبيا رائعا. ما يؤسف له أكثر أن الكاتبة محامية وحقوقية وابنة محام وأديب رائع وهي صفات تؤهلها لأن تكون أكثر موضوعية وإنصافا, ولكن آلمني كثيرا أن تعمل الكاتبة على الإساءة لقرابة نصف مليون مواطن...تكرمي بالرد لو سمحتي...
ابن بوسليم | 14/03/2017 على الساعة 09:13
موضوع الساعة ولكن...
تعاطت الكاتبة مع موضوع الساعة في عمل اسمته (قصة قصيرة)لكن العمل رغم أهمية الموضوع وقع في المحظور !! فالقصة القصيرة لا تحتمل هذا السرد الطويل والغير مبرر لتاريخ مدينة طرابلس فجنس العمل الأدبي (القصة القصيرة) شيء وسرد التاريخ شيء آخر, لكني سرعان ما عرفت السبب: الكاتبة أرادت أن تقول أن إيهاب يجسد ابن المدينة المتحضر الذي سرعان ما رضخ لإرادة أمه وألقى سلاحه وعادإلى مقاعد الدراسة أما الهادي (شيرخان) فهو ابن الضاحية الفقيرةالمتخلفة التي يشتهر أبناؤها بتعاطي المخدرات وإمضاء سنوات طويلة من أعمارهم في السجون !! قولبة وتنميط جعلني أتذكر ما يمارسه الغرب تجاه المسلمين وخاصة العرب باتهامهم بالإرهاب. عانيت شيئا من ذلك عندما كنت طالبا في الغرب. شيرخان أصلا شخصية كرتونية لكن الكاتبة أخذت الشخصية من الواقع فهو قائد إحدى الميليشيات القادمة لطرابلس من المدينة التي تحتل كتائبها قرابة نصف طرابلس ويتمركز في (بوسليم). قد يكون الأمر اختلط على الكاتبة فظنت أنه من (بوسليم). لو حذفت الكاتبة تلك المقدمة التاريخية التي تضعف الجنس الأدبي (القصة القصيرة)....يتبع
عثمان امحمد الشعباني | 14/03/2017 على الساعة 07:36
في غربة الزمن
لقد تتبعت بشغف مسارات الحروف والكلمات بين دروب الحدث. اية صورة من الابداع كتبتي بها واية صورة رسمتها بدقة رغم ماتشيعه من اجواء الاسى والالم . تحية لقلمك المبدع دائما .
سعدون السويح | 12/03/2017 على الساعة 10:22
تحية
هزني هذا النص من الأعماق. . هزني تناولك لواقع ما بعد الثورة برؤية قصصية تراوح بين الواقعية والشعرية. تحية لك ايتها المسكونة بالوطن وبطرابلس بحرية العينين. كل التقدير
علي الذيب | 11/03/2017 على الساعة 20:13
كيف السبيل الى الخلاص
رائعة من روائع القصة القصيرة والتي تجسد واقع الحال الذي نعيشه , أحسنت أستاذة عزة .. الزمن زمن شريخان ومروضيه أطلقوا ليده العنان , فكيف السبيل الى الخلاص من هذه الغمة والوصول بالسفينة الى بر الأمان .. أملنا بالله كبير ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .
وليد بالرجب | 10/03/2017 على الساعة 19:10
القصه
رائعه
ام نور | 10/03/2017 على الساعة 15:14
طرابلس بين الخير والشر
فعلا قصة بلادي بين هذا وذاك. بين الخير والشر أحسنتي السرد استاذ عزة
د. آمال يوسف بن كوره | 09/03/2017 على الساعة 17:14
متألقة كعادتك
على الرغم من أنني قرأت لك مراراً....إلا أنني وجدت نفسي أعلق على ما قرأته مباشرة بعد إنتهائي من القراءة.... فقد جمعت القصة بين الوصف والسرد التاريخي الجميل الذي لامس شغاف القلوب والواقع المرير والمؤلم الذي نعيشه اليوم والذي يقطع نياط هذه القلوب. لا شك أن هذا الأسلوب السهل الممتنع...هو ما يميزك...سيدة عزة المقهور...فلك مني كل تقدير في يوم المرأة العالمي لأن ليبيا...وطرابلس...تفخر بك إبنة متميزة لها....
صلاحب بشير المرغني | 09/03/2017 على الساعة 15:33
مجسم ثلاثي
قرأت القصة في اركانها الاربعة كما ارادتها الكاتبة ووجدتها تقدم صورة من أربع زوايا لعنصري الخير والشر في الحالة الليبية الراهنة و توثيق شيق لامثالة اشخاص أثروا في الثورة وحالتها الليبية ايجابا وسلبا . أدب ستحتاجه الاجيال القادمة لفهم ما حدث في ليبيا في هذا الزمن . شكرا عزة كامل المقهور
محمد حسن البشاري | 08/03/2017 على الساعة 06:12
شكرا
أبدعت كعادتك أستاذة ومتعك الله بالصحة والعافية
Naila T Tantoush | 07/03/2017 على الساعة 20:20
توثيق لواقع مرير بقلم مبدعة
أحببت الجزء الأول من القصة حيث الوصف الجميل لمدينة طرابلس البحر والسرايا والنخل والطيور والمأذن والأزقة والمباني والشبابيك الخشبية الجميلة كذلك سرد تاريخها بطريقة مختصرة ... الجزء الثاني من القصة أحزنني وأدمعت عيناي على واقع مؤلم نعيشه ولا نعلم متى سينتهي ولربما ننتهي نحن كما انتهى إيهاب ويبقى شريخان وغيره من المجرمين الذين دمروا حياتنا وحاضرنا ولا نعلم مستقبلنا !! أبدعتي يا عزة وصفا وكتابةً مع تمنياتي لك بالتوفيق دائما
دنيا الفاروقي | 07/03/2017 على الساعة 11:19
طرابلس
ابدعت في سرد الحقيقة المرة....
محمد بن زكري | 07/03/2017 على الساعة 10:58
انطباع
أكتب فورا و مباشرة بعد انتهائي من القراءة ، و بلا ترتيب افكار ؛ فقد وجدتُني بإزاء : نص أدبي يقدم رؤية سياسية بروح شعرية ، مقال سياسي أدبي التشكل متقن الصياغة الفنية ، سردية تاريخية متفلتة من التصنيف ، و غير محايدة طرابلسيا ، لوحة بانورامية التقطت الحدث الفبرائري في شريط من الصورة المتحركة الضاجة بحرارة الحياة . لم اجد أين اضع النص بين أجناس الكتابة ، هو أكثر من قصة و أكثر من مقال في الادب السياسي و أكثر من تسجيل فني لسيرورة حدث تاريخاني ، هو كل ذلك معا و أكثر ، تمظهَر في وحدة من التنوع الخصيب ، مما لا يقدر عليه غير عقل فطن يجمع بين الوعي و الثقافة و الإبداع الفني . شكرا عزة المقهور
Raga Rayes | 07/03/2017 على الساعة 08:44
ابداع من رحم الالم
ابداع من رحم الالم قصه إيهاب وشريخان علي بلاد اسم وعلم نعق فيها الْيَوْمَ الغربان علي صوره كانت حلم زي الخبزه للجيعان قالوا حطمنا الصنم ولينا احرار وشجعان كابوس حرق الفلم وصبحنا احرف من كان بعد كنّا نعيش فسلم صبحت مافيها أمان بلاد كانت فيها ظلم الْيَوْمَ ولت كلها احزان اللي صاير عجز القلم يكتب واصف هالمكان عروسه في عرس مظلم لافرحه ولا تعرف عنوان غير خراب وقتل وعلم مخطط ونشيد الجردان قالوا نسكت مانتكلم وين دبي وين العمران صبحنا ثوار وزلم بعد كنا احن اخوان مستقبل حالك مظلم وتهجير وذل الانسان غريب بحاله الله يعلم صبحت غربه في لوطان صبحت ثوره دمعه الم حاجه برا من الحسبان ندعوا يارب سلم شبابك زفوهم عرسان مقابر والبني مهدم واللي عايش فيها مهان قداش تقول وتتكلم علي هموم وهدم الأركان بلاد جميله الله يسلم الباقي منها يامنان وتفتك من كل مظالم وامثالك ياشريخان و ايهاب يعيش مكرم وغيره مانبوا شبان ويرجع من تاني الحلم. ونعيشوا في سلم وامان رجاء أبدعته ياعزه صحيفتي عليها
فاتن محمد فريد سيالة | 07/03/2017 على الساعة 07:09
تعبير عن ممكن الصدور
فعلاً (يرحل إيهاب وما يزال شيرخان)... قصة الواقع المرير للأسف الشديد .... أصبتِ وأجدتِ يا مُبدعة كعادتكِ...
آخر الأخبار