أهم الأخبار

التركاوي: ليبيا بين شقاق مدعوم أو وفاق مزعوم

ليبيا المستقبل | 2016/07/05 على الساعة 15:25

سبوتنيك: ليبيا تعيش حالة من الانقسام المقيت جعل الدولة هشة كعجوز بالية...الأمر الذي أضعف مفاصل الدولة وجعلها مرتعا للفساد وللإرهاب ومخزنا للمعاناة بكافة أشكالها، الصحية والتعليمية والاجتماعية والأمنية. وصف البرلماني الليبي خير الله التركاوي الوضع السياسي في ليبيا بأنه غاية في التأزم، نظرا لتدخلات عدة ولعدم قيام أفراد معينة بمهمتها الأساسية.

وأوضح التركاوي، خلال حواره لـ"سبوتنيك"، أن هناك شخصيات أثرت في تشكيل الأزمة الليبية في الوقت الراهن، أولها المفتي السابق صادق الغرياني المغيب عقله — على حد وصف التركاوي — وثانيها المبعوث الأممي مارتن كوبلر الذي تخلى عن دوره كوسيط لحل الأزمة، وأصبح الأزمة نفسها بانحيازه إلى طرف ضد طرف، وتعامله بزدواجية المعايير والتي بدورها خلّفت مليشيات ما تسمى بـ"البنيان المرصوص"، في محاولة لجعلها جسما موازيا للجيش الليبي بقيادة الفريق خليفة حفتر والذي سيعلن قريبا تحرير بنغازي كاملة من الإرهاب.

وبسؤال التركاوي عن دور السيد فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي في الأزمة الليبية، قال إنه زميل في البرلمان الليبي، لكن الرجل مقيد وموجه ولا يملك قراره حقيقة. كما أثنى خير الله التركاوي عضو البرلمان الليبي على دور المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، وما يقوم به من زيارات عديدة لدعم الموقف السياسي وتوضيح الصورة كاملة للمجتمع الدولي ودول الجوار.

وحول دعوة رئيس "حزب العدالة والبناء"، الذراع السياسي لجماعة "الإخوان" إلى عقد حوار سياسي آخر يومي 16 و 17 من يوليو/ تموز الجاري، لفت التركاوي إلى أن الهدف من تلك الدعوة هو كسب الوقت لتحقيق مآرب الإخوان في السيطرة على الحكم في ليبيا وضمان مد أمد الأزمة. ودعا التركاوي الليبيين إلى ضرورة الاطلاع على مشروع الدستور الليبي لأنه يحوي بعض المواد الدستورية التي تصبغ عليه صبغة جماعة الإخوان، فضلا عن احتوائه على خروقات في السلطتين التشريعية والقضائية وإعطائه صلاحيات سيادية لمشايخ القبائل.

 

ليبي | 13/07/2016 على الساعة 08:36
كلام سليم
ماقاله التركاوي هو صحيج لكن نحن نريد حطوات وفرارات تؤدي الى التخلص الارهابيون من الاخوان وتنظيم القاعدة والجماعات الاخرى المتسترة بالدين للوصول الى السلطة ..نحن لانريد حوارا مع هؤلاء الارهابيون ياحضرة النائب
عوض محمد | 06/07/2016 على الساعة 03:34
شر البلية ما يضحك
هذا التركاوى ليس عضو برلمان شرعى حيث أن درنة لم تقم فيها انتخابات للبرلمان ولكن لأنه من مؤسسى الفيدرالية هو وعقيلة صالح فقد ساعده الأخير فى أن يتم اختيار البعض ممن ترشحوا للبرلمان فى درنه ،،، وهذا الشخص لا يمكن أن يكون ممثل درنه فى البرلمان الليبى ولكن كما يقول المثل :" خلوة النجع من سعد الجذع العطيييييييييييييييب. ولكم التعليق
ابن ليبيا | 06/07/2016 على الساعة 00:29
نريد كلاما موضوعيا
هؤلاء هم وأمثالهم الذين يمثلون الشعب الليبي في البرلمان ، وفي المؤتمر أيضا ، وهذه هي الكارثة الكبرى، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم نريد حقائق وأدلة دامغة أيها النائب ، وسئمنا كلام الأحزاب والاجندات والشقاق والنفاق على مصلحة الوطن ، ومن أيّا كان وكانت صفته!!!
عبدالحق عبدالجبار | 05/07/2016 على الساعة 15:54
عضوظ برلمان ينحاز لغير الوطن مصيبة
اولاً ليس من الأدب بنعت الشيخ مفتي الديار بهذا النعت ... و لو اختلافة معه .... كثير من الليبيين يختلفوا معه و لكن الاحترام واجب و خاصة من عضو في البرلمان يبحث عن حل للازمة اما سبب الأزمة يا اخي عندما ناشر بإصبعك عليهم عليك ان تري الثلاثة أصابع اين تأشر .نرجوا ان تفهم .. بالنسبة للشعب مكونات الأزمة بداية من الانتقالي و التنفيذي الي الأحزاب الي المؤتمر و البرلمان االي الصخيرات و ليون و كوبلر الي الرئاسي و الاعلي الي السفيرة الامريكية الي لجنة الستين كلكم أسباب رائيسية في حدوث و تعاظم هذه الازمة
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل