أهم الأخبار

معرض مقتنيات فاتن حمامة في ذكرى رحيلها

ليبيا المستقبل | 2017/02/10 على الساعة 00:44

ليبيا المستقبل (عن صحيفة "الحياة"): المعرض الاستعادي للفنانة الراحلة فاتن حمامة الذي استضافته ساحة المشاهير في مكتبة الإسكندرية أخيراً لمدة أسبوعين، أتاح فرصة للتعرف الى مسيرتها الحافلة على مدى سبعة عقود. والمعرض الذي افتتحه الدكتور محمد عبدالوهاب، زوج الفنانة الراحلة، في حضور ابنتها نادية ذوالفقار، يوثق فترة مهمة من عمر السينما المصرية. فهو يقدم عبر تسلسل زمني عشرات الصور النادرة لحمامة منذ الطفولة، وصوراً أخرى لأعمالها، إضافة إلى صور مع أسرتها ومع مشاهير الفن والأدب والثقافة في مصر والعالم. كما يضم عدداً ضخماً من المقالات التي كتبت عنها وحواراتها الصحافية القديمة والحديثة، إضافة إلى «أفيشات» أفلامها منذ مطلع أربعينات القرن العشرين، ومجموعة من مقتنياتها الشخصية ومنها نظاراتها وساعة اليد الخاصة بها وجواز السفر، وأيضاً البورتريه الشهير لها الذي رسمه لها الفنان عز الدين حمودة عام 1958 وكانت تعتز به كثيراً وظهر في عدد من أفلامها.

تضمن المعرض كذلك عدداً من فساتين فاتن حمامة و «الروب» الذي ارتدته لدى تسلمها الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية في القاهرة، وطابع البريد الذي صدر بعد الوفاة تكريماً لها وعدداً كبير من الجوائز وشهادات التقدير من مختلف المهرجانات العربية والدولية.

وأقيمت على هامش المعرض ندوة حول كتاب «فاتن حمامة» الذي أعدته الكاتبة زينب عبدالرزاق والذي أوصت الراحلة بنشره. وخلال الندوة أشارت عبدالرازق إلى مقتطفات من سيرة سيدة الشاشة الفنية ومواقفها ومذكراتها، لافتة إلى حرص حمامة على ألا تظهر عبر وسائل الإعلام. وتناولت علاقتها بأحفادها والتي وصفتها بأنها أكثر من ممتازة، فهي من تولى تربيتهم في منزلها. وأكدت أن الكتاب يعد مرجعاً بحثياً يوثق التفاصيل الدقيقة لحياة سيدة الشاشة العربية الإنسانة والزوجة والأم والتي كانت تتابع ما يقع في دوائر الشأن العام في مصر والعالم.

بدأت فاتن حمامة (1931-2015) مشوارها مع التمثيل بفيلم «يوم سعيد» للمخرج محمد كريم (1938)، وتربعت على عرش السينما منذ خمسينات القرن العشرين، ومن أفلامها: «ملاك الرحمة»، «كرسي الاعتراف»، «اليتيمتان»، «ست البيت»، «لك يوم يا ظالم»، «بابا أمين»، «امبراطورية ميم»، «الخيط الرفيع»، «أفواه وأرانب»، «ليلة القبض على فاطمة». وكان آخر أعمالها مسلسل «وجه القمر» عام 2000، علماً أنها قامت ببطولة 18 فيلماً اختيرت ضمن أهم مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية.

حصلت على وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب وشاركت في عضوية كثير من لجان تحكيم المهرجانات السينمائية الدولية، وكرمها الرئيس المصري السابق عدلي منصور في «عيد الفن» في 14 آذار (مارس) 2014. وكان آخر ظهور لها في أيار (مايو) 2014 ضمن وفد من إعلاميين وفنانين التقى المرشح لانتخابات الرئاسة في مصر آنذاك عبدالفتاح السيسي.

كلمات مفاتيح : نجوم الفن والموسيقي،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار