أهم الأخبار

جبريل: لا خيار أمام الليبيين سوى الحوار

ليبيا المستقبل | 2017/01/23 على الساعة 02:58

ليبيا المستقبل: قال الدكتور محمود جبريل، رئيس تحالف القوى الوطنية ورئيس الوزراء الليبي الأسبق، إن «ألمانيا قد تتخذ إجراءات في ليبيا حال لم تحل مشكلة الهجرة غير الشرعية»، وهو ما استند إليه في أن «ليبيا مقبلة على تطورات ليست بسيطة وعلى الليبيين اليقظة والحل بالحوار». وأضاف جبريل، في حوار مع «قناة 218» مساء اليوم الأحد، إلى أن اختفاء الموارد المالية في ليبيا يُنهي الكثير من الصراعات، معتبرًا في الوقت نفسه أن «الميليشيات المسلحة ليست في سلة واحدة، فهناك قادة لتشكيلات عسكرية بعضهم لعب دورًا رئيسيًا وقت الثورة لكنهم بحاجة إلى مشروع حقيقي لبناء الدولة». وأوضح أنّ ثمة فئتين أخريين للتشكيلات، «واحدة مؤدلجة»، و«فئة ثالثة عصابات مسلحة تقوم بالقتل والاغتصاب»، قائلاً: إن «المسجلين الآن تحت مسمى الثوار أكثر من 320 ألف شخص، وطوال الثورة العدد لم يتجاوز 18 ألف لكن بعد الثورة زاد العدد بطريقة غير مسبوقة». وأكد جبريل «أنه ليس أمام الليبيين من خيار سوى الحوار من أجل مصلحة البلاد، لافتا إلى أن المجتمع الدولي له مصالح متناقضة في ليبيا»، مستطرداً «ولا أستطيع أن أجزم أن المجتمع الدولي يستطيع أن يحل الأزمة الليبية لأنه لا يمثل مصلحة واحدة تجاه ليبيا». وعن رؤيته لكيفية تعامل إدارة ترامب مع ليبيا، أكد الدكتور محمود جبريل «أن ترامب يريد تحقيق مصلحة أميركية بالملف الليبي واستعمال بوابة ليبيا كفرصة استثمارية في القارة الأفريقية، منوها أنه من صالحنا أن يتعامل الليبيون مع إدارة ترامب بشكل مباشر».

 

 

نورالدين خليفة النمر | 23/01/2017 على الساعة 12:42
غطاس في بحر العدم
في اللغة الألمانية تبتدئ الجملة بإسم (ضمير) وبفعل مساعد وضروري تنتهي في آخرها بفعل أصيل .لو لم تختم جملتك بفعل تظل جملتك مفتوحة على المجهول ويظل الألماني مستمعك فمّه مفتوح ينتظر منك ان تقفله بفعل . الكاتب الأميركي الساخر مارك توين حاول في شبابه يتعلم اللغة الألمانية وفشل فصار ينكت عليها ووصف الفعل الألماني الخاتم للجملة بـ"غطّاس" البحر اللي يغطس لعند ماتناساه في الماء وفي لحظة لاتتوقعها يطفو برأسه لبرهة ثم يغطس من جديد وهذا حال خونا الأستراتيجي الدكتور محمود جبريل الورفلي غطّاس يطفو وحتى إسفنجة أو نشافة مايجيبها في يده... مشكلة عندما الشخص يكون واضع لنفسه تصوّر مُسبق بدون أخذه في الإعتبار لتصور الناس فيه لكن يادكتر سير ولاتهتم !
ابو محمد | 23/01/2017 على الساعة 03:30
عين العقل
كلام منطقى وتحليل جيد للواقع الليبى. لابد من الحوار من أجل مصلحة ليبيا والأجيال القادمة ولهذا يجب أن نكون جميعا على قلب رجل واحد والله المستعان وهو هادى السبيل
آخر الأخبار