أهم الأخبار

فرنسا تلوح بعقوبات ضد روسيا بسبب مواقفها تجاه سوريا

ليبيا المستقبل | 2016/12/16 على الساعة 08:34

ليبيا المستقبل (عن فرانس برس): أكد الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، الخميس، في بروكسل أن فرض عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي ضد روسيا على خلفية الأزمة السورية "جزء من الخيارات التي قد تطرح". وقال هولاند للصحافيين في ختام قمة أوروبية إن "المجلس الأوروبي قد يتخذ قراراً خلال الأسابيع المقبلة في حال حصول انتهاكات جديدة للحقوق الإنسانية الأساسية"، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه "لم يكن حتى يتصور" أن روسيا قد تعارض "القرار الإنساني"، الذي تعتزم فرنسا طرحه للتبني في مجلس الأمن الدولي.

وأضاف الرئيس الفرنسي أن "روسيا استخدمت الفيتو مرات عدة (ضد قرارات في شأن سوريا)، لكن الآن، روسيا ستستخدم الفيتو ضد قرار هدفه إنساني؟ ما المسؤولية التي ستتحملها إذا وصلت إلى هذا الحد!". وأكد "لا يمكنني حتى أن أتصور أنه من الممكن فعل ذلك". وأوضح هولاند أن القرار يهدف "في هذه الحالة إلى إنقاذ السكان حتى ولو أن المعارك توقفت تقريباً"، بالإضافة إلى "إيصال الغذاء إلى السكان، الذين يقدر عددهم بين 50 إلى 100 ألف شخص" في حلب و"رعاية الأطفال والشيوخ".

ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً الجمعة، بطلب من فرنسا، لمناقشة الوضع الإنساني في ثاني أكبر المدن السورية. وغادر مئات المدنيين والمقاتلين شرق حلب الخميس، في إطار عملية إجلاء متواصلة إلى مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في ريف المدينة الغربي، ما يمهد لبسط النظام السوري سيطرته على المدينة بعد أكثر من 4 سنوات من المعارك الدامية.

عبد الله | 16/12/2016 على الساعة 11:06
فرنسا هي من يجب إيقاع العقوبة عليها...
لو وجد عدل في هيئة الأمم المتحدة لأوقعت عقوبات على فرنسا بالدرجة الأولى ودول غربية أخرى مثلها لأنها هي المسؤولة عن ما حدث في سوريا من تدخل سافر من خلال التحريض على تغيير نظام الحكم في سوريا عن طريق القوة وتقديم كل أنواع الدعم لا سيما العسكري لتحقيق ذلك وتعد فرنسا وحلفائها الغربيين هي المسؤولة وهم مباشرة على كل الدماء التي سالت على أرض سوريا وعلى الدمار الهائل الذي حل بكل ما تحتوي عليه سوريا من أبنية ومصانع ومرافق اقتصادية أخرى.
آخر الأخبار