أبوالقاسم اشتيوي: أركان الفدرالية الخمسة 30/8/2013 17:19 أبوالقاسم اشتيوي: أركان الفدرالية الخمسة
أبوالقاسم اشتيوي بحث

قبل الحديث عن عنوان المقالة وخلفياته استميح، مُكرهاً، القرَّاء عُذراً في الحديث عن بعض الجوانب الشخصية المتعلِّقة بكاتب هذه المقالة وببعض الردود على ما يكتب. ولكن قبل ذلك أودَّ أن يعلم القرَّاء أنَّ سياستي كانت، ومازالت، عدم الدخول في سجال يتعلق بردود القرَّاء كائن ما كان مستوى التجريح الشخصي الذي تبلغه تلك التعليقات. وما أقوله الآن ليس استثناءً لهذه السياسة وإنَّما يتعلَّق بفئة ـ سنتعرف عليها في الفقرة التالية ـ تدَّعي نقاءً عرقياً لا يلاقيها فيه على مستوى العالم إلاَّ بني إسرائيل. وتبني على هذا النقاء قاعدة مؤدَّاها أنَّ "كل من ليس منَّا فهو ضدنا"!

وبداية أقول إنَّ أنصار الفدرالية يتوزعون بين فئتين: أولاهما تضم كل أنصارها المتنورين الذين يبنون تبنِّيهم لها على محبَّة صادقة لليبيا ولكلِّ مدنها وبلداتها وقراها. ويبنونها كذلك على قناعات ومقارنات تاريخية وسياسية يطرحونها على بساط النقاش العقلاني والحجاج المنطقي. وتضم ثانيتهما قلَّة أُشْرِبَت في قلوبها الحقد والبغضاء لشركائها في الوطن؛ حقدٌ وبغضاء يَنُمَّان عن استنقاع في جهالات وعصبيات قبلية وجهوية تجاوزتها كل أمم الأرض المتحضرة. ومثلما هو حال أنصار الفدرالية، يتوزع مناهضوها أيضاً بين الفئتين ذاتهما.

وكي تتضح الصورة أكثر لا مناص من تسمية الأشياء بأسمائها. وفي هذا الشأن سنأخذ الأخ المحترم "الصابر مفتاح بوذهب" مثالاً على الفئة الأولى لاهتمامه البيِّن بالمسألة الفدرالية، وهو الاهتمام الذي ينعكس في كثرة ردوده على ما يُكتب بشأنها. فردود هذا القارئ ـ الكاتب أيضاً ـ تشي بتمكن من ناصيتي اللغة والتاريخ يسخِّره في الدفاع عن فدرالية برقة وقضاياها. ولم أر في ردوده على ما أكتب، ويكتب غيري، الإسفاف والسَّفه الذي تتسم به ردود الفئة الثانية من أنصار الفدرالية على الرغم من اختلافنا التام بشأنها وعلى الرغم من تعسُّفه التأويل في بعض الأحيان.

أمثال هذا القارئ الكاتب كُثُر على الساحة الليبية، وهم طينة الليبيين التي يمكن التواصل معها فكرياً في رحلة البحث عن الحقيقة التاريخية المُوصلة للسِّلم والأمن الأهليين. ولا أرى أنَّني أختلف معه إلاَّ في التوجهات التي يرى كلٌ منَّا أنَّها الأنجع في تحقيق مصلحة العباد والبلاد. فلا هو يخوِّنني ولا أنا أخوِّنه بسبب ما نعتنق من أفكار ورؤى متبانية. وابتغاءً للإيجاز اختتم هذا التقديم بالقول إنَّني، شأني شان الأخ الصابر، من سكان برقة ولا أملك متراً واحداً خارجها. ولا اكتب ما أكتبه إلاَّ من زاوية ما أراه مصلحة استراتيجية لبرقة ومستقبلها. وفي حال انتهت الأمور في برقة إلى ما لا تُحمد عقباه، سأجد نفسي، كما سيجد الصابر نفسه، شريداً غريباً بعيداً عن برقة؛ تائهاً في جغرافية وطن لا يعترف بالمواطنة يسمِّيه البعض ليبيا. ولعل في أحداث تاورغاء والمشاشية وأوباري، وما يُخطط للكفرة، عبرة لمن يعتبر. وكي لا يُساء الفهم، عندما ذكرت نفس والصابر كان المُضمر في الحديث أنَّ على من يظنُّ في نفسه الأصالة والنقاء أن يعود بفكره إلى قرنٍ ونيِّف من الزمن. ففي ذلك التاريخ كانت برقة موطناً لقبيلتي أولاد علي والجوازي الكريمتين الأصيلتين، ولكن جهالة الأعراب وعصبيتهم شرَّدتهما في دول الجوار!

وبالعودة إلى عنوان المقالة أشدِّد على أنَّه لا يحمل أيَّة دلالة تهكُّمية مثلما قد يتبادر إلى أذهان البعض، فالفدرالية أضحت أشبه ما تكون بالدين عند الفئة الثانية من مناصريها. وأعني بذلك أنَّ أركان خطابها الفدرالي تحوَّلت إلى "عقائد"، والعقائد من مسائل الإيمان التي لا علاقة لها بالجدل أو البرهان المنطقي. ومن أمثلتها قول اللاهوت الكاثوليكي بعصمة البابا حين يتحدث في شؤون الكنيسة. فعلى المنوال ذاته بات لزاماً على من يريد التحوُّل إلى الفدرالية أن يُسلِّم، وفقما ترى تلك الفئة، بالعقائد التالية تسليماً:

1. حدود برقة أزلية.
2. "شعب" برقة مُتميِّز عرقياً واجتماعياً.
3. معاداة الفدرالية معاداةٌ لبرقة.
4. الملك إدريس السنوسي فوق النقد.
5. مَكر الطرابلسيين ألغى الفدرالية.

وبما أنَّ تناول كل هذه الأركان بالتفصيل سيحوِّل المقالة إلى بحث مُطوَّل، سأقصر التفصيل على الركن الأول المتعلِّق بالحدود "البرقاوية". وتحديداً الحد الفاصل بين ولايتي برقة وطرابلس لارتباطه ببعض الأحداث وببعض الجدل الدائر هذه الأيام. بيد أنَّ السبب الأهم لاختياري هذا الرُّكن يعود لارتباطه بإمكان انزلاق ليبيا إلى هاوية الحرب الأهلية. وهو الإمكان الذي عدَّه بعض القرَّاء تهويلاً من جانبي حين ألمحت إليه في مقالتي السابقة على هذا الموقع.

بداية "التجسيد" الفعلي لحدود برقة الغربية، واستدعائها شاهداً ماثلاً من غياهب تاريخ لا يمت لها بصلة ديمغرافية، كانت في العام 1927. فعامئذ قرَّرت إيطاليا الفاشية تقسيم الساحل الليبي بين ولايتين هما طرابلس وبرقة. وتخليداً للمناسبة طلب إيتالو بالبو من صديقه فلوريستانو دي فاوستو تشييد معلم على هذا الفصل الجغرافي عُرف عند الإيطاليين باسم قوس الأخوين فيلليني. وقد دُشِّن هذا الصرح رسمياً بحضور "الدوتشي" في ليلة السادس عشر من مارس العام 1937.

عاش هذا المعلم غارقاً في أحلام العظمة الرومانية حتى استقلال ليبيا في العام 1951، ليصير بعده فاصلاً ليبياً مُعترفاً به في دستور دولة الاستقلال الفدرالية. حتى الآن تسير الأمور سيراً وادعاً في دهاليز الجغرافيا والتاريخ. ولكن حابل التاريخ اختلط بنابل الجغرافيا عقب انهيار جماهيرية القذافي وانفلات العصبية القبلية المسلحة من كل عقال. حيث قام بعض "المتعصِّبين" القبليين، في أكثر من مناسبة، بالاعتصام في الوادي الأحمر تحت ذرائع مختلفة بغية تكريسه حدَّا فاصلاً جديداً بين طرابلس وبرقة.

لقد خرجت تلك الفئة المتعصِّبة تستسقي الدم باستفزاز جهة مقابلة تعلم عليم اليقين أنَّها مدججة بالسلاح. تُرى ما المآل الذي كانت ستنتهي إليه الأحداث لو أنَّ الأمور لم تكن ممسوكة في الجهة المقابلة وخرج متعصبوها للدفاع عن حياض مسخ "وطنهم"؟ إنه الدم يستسقي الدم. هذا السيناريو ليس خيالياً لمن يقول إنَّ الحديث عن الحرب الأهلية مجرد تهويل. على أيَّة حال، سأعلِّق ختام مقالتي كي أفسح في المجال أمام عنصريي الفئة الثانية من أنصار الفدرالية للردِّ على السؤال التالي: بالرجوع إلى وثائق الأمم المتحدة وإلى وثائق الدول المعنية بالتطور الدستوري لدولة الاستقلال، ما الذي يبرِّر تحريك الحدود غرباً إلى الوادي الأحمر؟ ففي الإجابة الموثَّقة عن هذا السؤال يُستبان الفرق بين التاريخ والأسطورة وبين الحقيقة وهوى النفوس. بين فئة أولى ترى قيامة برقة في قيامة ليبيا وفئة ثانية ترى قيامة الأولى في صَلْبِ الثانية.

أبوالقاسم اشتيوي
ashtaiwie@gmail.com

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
فائق مناع
الي كل اخواني المعلقيين من القراء الليبيين الاحرار سواء سكان اقليم برقة ام طرابلس ام فزان... احذروا الفتنة بينكم فاتنتم تربطكم صلة الدم جميع القبائل واقلها المصاهرة من كافة اقاليم…...
التكملة
عبد الله البرعصي
هذا المكابرة والصلف ضد مطالب الفيدرالية المشروعة هي التي ستمزق ليبيا الى اشلاء وسبب هذه النكبات المتتالية في تسسيير الوطن...
التكملة
من انتم
حرب البسوس على ناقه جرباء وداحس والغبراء اى فرس فازت بالسباق هذا هو تاريخ الاعراب فياسياده الكاتب كلامك منطقى وعلمى وبالدلائل ولكن هات من يقراء ومن يفهم عقليه عنز ولو…...
التكملة
بلديه الفاتح
على نهج الولايات المتحده الرئيس اوباماالاسود ذو الاصول الكينيه وجدته الكينيه تم تعيين ابراهيم الجظران زعيما للفيدراليين ذو الاصول التشاديه وللعلم جدته الجظرانه على قيد الحياه في انجامينا...
التكملة
إلى طارق المنصوري
ياطارق يا منصوري ربي يهديك أيش دخل كلام الكاتب في خضوع برقة للغرب اللي قاله جهالة الأعراب هي اللي شردت القبائل وخلتها تغزي بعضها كيف عادة الاعراب من ايام الجاهلية…...
التكملة
خليل العريبي
أويد الكاتب وأزيد على ماقاله أن الفكر القبلي الانفصالي سوف يسهل على الجماعات الاسلامية المتطرفة تجنيد شباب المدن الذين سوف يجدون انها اقرب إليهم من التجمعات القبليةوإذا حدث ذلك سوف…...
التكملة
سليمان الشريف
أويد الكاتب وأزيد على ماقاله أن سيطرة الفكر القبلي الانفصالي ستسهل على الجماعات الاسلامية المتطرفة تجنيد شباب المدن الذين سوف يجدون انها اقرب إليهم من التجمعات القبليةوإذا حدث ذلك سوف…...
التكملة
صالح القطعاني
استغرب الذين يلومون الكاتب على اثارة الموضوع مع أن المسئول على ذلك هم المتعصبون الذي بدأوا في المطالبة بالفيدرالية والقذافي ما زال يحارب الليبيين. لماذا ننسى أن اعلاان برقة اعلن…...
التكملة
إلى شاهد على العصر
أية نجدة تتحدث عنها -؟ إذا كنت تقصد تجريدة حبيب , فهي قوة من الإنكشاريين وأبناء الملاجيء تؤتمر بأمر الحاكم القرمانلي وليست تجريدة أو فزعة , فالفزعة غير معروفة في…...
التكملة
شاهد ع العصر
الى كل من يتهم الطرابلسيين بالخضوع عليه تذكر عام 1720 ونجدتهم للبرقاويين وليعلم ان احفادهم هم من قارع القذافي في بنغازي من زيو والشويهدي ونسور الجو الورفلي والصلابي والبطل احمد…...
التكملة
ليبي وكفى
الى قلم الرصاص البرقاوي مادام عندك هذه الشجاعة وغيرك خانعيين ومعقدين منأسم برقة؟ لماذا صبرتم 42سنة تحت حكم طاغية مستبد مجرم بارك عليكم بروك ليس من برقة وجل من ساعده…...
التكملة
1720
السيد الذايح تذكر هذا التاريخ جيدا لتعلم ان الطرابلسيين لن يرجعوا الى بنغازي كخدم بل لرفع ظلم وقهر كما فعل اسلافهم ممن تسموهم الحضور...
التكملة
واحد محايد من فزان
الحد واضح وضوح الشمس في رابعة النهار ينتهي حد برقة عند اخر موطن يقول ( اشبكة ) وتبدأ حدود طرابلس عند اول مواطن يقول ( شبكة ) او ( بالكل…...
التكملة
طالب بو طالب
انا مع فكرة طاهر عمران مع تعديل بسيط نبدأ من اجدابيا ونتجه غربا وكل مررنا على قبيلة نسال اهلها هم من اقليم برقة ام من اقليم طرابلس انا واثق من…...
التكملة
طارق المنصوري
وكأن زيدة المقال تقول اما خضوع برقة لرغبات الغرب والنظام الاداري المركزي الطرابلسي او سيأتيها الاجتياح والغزو الغرباوي لانكم تستقون الدم ! ما اغرب تفكيرك وربي يهديك...
التكملة
أين المشكلة مجرد تنوع ثقافي لا يدرج ضمن العقد الخمس .
يعلمون ايضا ان الموروث الثقافي ليس موروث واحد وعلاماته فرق(الشناني الحمر والشناني السود ) / عادي هذا شيء طبيعي قد تجد مدن و قرى قريبة من بعضها و تختلف في…...
التكملة
كي لا تكبر كرة الثلج
لومي على الكاتب أنه تطرق إلى عقدة يعاني منها جل الشعب الليبي / إذا كان هذه العقد متفشية في المجتمع الليبي يجب أن نحصرها و نحد منها لأنها صفة سلبية…...
التكملة
قلم الرصاص البرقاوي
والله الذي لا اله الا هو لو كانت الثروات متركزة في اقليم طرابلس لما شاهدت هذ الحماس وهذه الاركان الخمسة وهذا الحب المزيف المنافق لوحدة ما يسمى ليبيا من هؤلاء …...
التكملة
إلى رباية الذايح
لو غير تفتح دماغك وتقرا المقال كويس لأن الكاتب مش خايف على روحه يترحل لكن خايف عليك انت يا مسقم تهج كيف هجة اولاد على والجوازي اللي قالك عليها من…...
التكملة
متابع إلى مواطن ليبي بسيط
يا ريت كل الذين يردون مثلك من اجل نقاش هادي وللعلم هذا الكاتب بالذات يذكر دائاما ان المشكلة في العصبية المناطقية والقبليةولكن اعتقد ذكر برقة لان الحديث على الفيدرالية التي…...
التكملة
مواطن ليبي بسيط - تعليق طويل بس وسعو بالكم معاي
لومي على الكاتب أنه تطرق إلى عقدة يعاني منها جل الشعب الليبي.. فمثلاً إذا ذهبت إلى طرابلس أو الزاوية أو زوارة أو درنة أو البيضاء أو بنغازي أو سبها أو…...
التكملة
علي الهيف
الي الهروب الي الأمام... من كان يغني للقذافي هو من يختفي وراء أسم وهمي ، لقد صورت جميع ما تريد في صورة تعتقد أنها جميلة من وجهة نظرك ، لكن…...
التكملة
ما قاله الكاتب كلام ليس من فراغ
من خلال الردود لاحظت هناك أشخاص يصنفون ضمن الفئة الثانية و تنطبق عليهم الخمس النقاط المذكورة ....
التكملة
إلى رباية الذايح وأخرين مثله
الكاتب يخاطب فيكم باحترام لكن ردودكم تؤكد ما يقوله على المتعصبين القبليين ولا حول ولا قوة الا بالله...
التكملة
الهروب إلى الامام ....!
الشيخ الطاهر الزاوي رحمه الله حاصل على شهاد العالمية من الازهر وهو ليس برجل دين فقط... كماوصفته ياعلى الهيف... بل رجل سياسة ورجل علم ودين وقبل هذا ...يقول الحق ولايخشى…...
التكملة
علي الهيف
السيد الذي أفحمني واستعان بالوثائق ونسي ان يكتب إسمه لكي اشير اليه|
الطاهر الزاوي ، أليس هو من ألف كتابا في مصر ضد الأمير أدريس بإسم مستعار وحشر فيه…...
التكملة
رباية الذايح
يلاحظ على السيد الشتيوي أنه مصاب بعقدة " برقة فوبيا " أو " فيدرالي فوبيا " إذ أنه يتوهم أن برقة قد إنفصلت عن جسد ليبيا وأنه قد رحل إلى…...
التكملة
علي طاهر
الاخ اشتيوي وايضا جميع من ينادي بالمركزية اريد منكم الذهاب الان الى وزارة التعليم ومطالبه المسؤولين بعتماد محاضر تسوية اوضاع الموظفين عن سنتي 2012 و 2013 حيث احيلت للوزارة للاعتماد…...
التكملة
الحدود طبق دستور 51 فلا مجال للتحريف
إعلان إستقلال ليبيا عام 1951 م كدولة فيدرالية تلك هي الحدود الشرعية للأقاليم وذلك في حالة تبني سكان برقة الفيدرالية ثم ما الذي يثبت أن الفيدرالية ستصمد طويلا و قد…...
التكملة
بويرات (الحسون) وقبيلة المغاربة...والجضران.
السيد على الهيف بدوري أعطيك من المراجع المؤثقة التي لاتسند الى بعض الخرافات مثل قصر بوهادي بناه صالح باشا الاطيوش ...مع احترامي للبدو هم لايبنون القصور...بل يفضلون العيش احرار.......المعجم الجغرافي…...
التكملة
libi
Three cities in three different provinces in one federal country are amongst the top 10 best cities in the world...salemli 3al lu7ma alwataniyaa

http://www.forbes.com/pictures/eglg45fkfdk/vancouver/...
التكملة
علي الهيف
دعني أقول إذا كنت تبحث عن الحدود التاريخية بين برقة وطرابلس أن تتجه الي الأرشيف البريطاني ، وأن تطلع علي أخر كتب السيد سالم الكبتي والتي يغيب إسمها الآن عني…...
التكملة
ما رأيكم بهذا الإقتراح فكرة جهنمية و رائعة .
أفضل شيء هو إستفتاء البرقاويين على الفيدرالية من السلوم حتى شرق راس لانوف أي مكان القوس سابقا و إذا كانت الأغلبية بنعم يمكن أن يكون إقليم برقة فيدراليا و في…...
التكملة
كلام مهم و جميل و ليس فتنة .
نحب نشكر كاتب المقال بصرف النظر عن نواياه ما تتطرق إليه مهم جدا و وضعت الحروف على النقاط أو وضعت يدك على الجرح . و بما أنني لست من أنصار…...
التكملة
مراقب
للاسف انك اشتويت ياخ اشتيوي بنار العنصرية والجهوية وما تحديدك لاهل برقة وليس انصار الفدرالية لان هناك فرق في التسميات فبرقة تاريخ مشرف لم يستطع ابنكم البار الطاغية ان يطمسه…...
التكملة
مار من هنا
اليس من العباطة ان نترك قرار الامم المتحدة باعلان اقامة المملكة الليبية المتحدةعام1951م بولاياتها الثلاثة وملاحق الخزائط بها.ونذهب للبحث اين حدود برقة في أجدابيا أو (الوشكة).. بقصد وشكة العبادلة... غرب…...
التكملة
جابر
استاذ بالقاسم لك تحياتى وارجو الله ان يوفق لما فيه الخير نحن بحاجه لنبذأبواق التغريب والتقسيم من مجموعات تعاني من هزيمة نفسية يغلفونها بادعاءت المركزيه تاره والتهميش تاره اخرى زمره…...
التكملة
متتبع
اولا .اذا كان ما يتناوله الفيدراليين في اعلامهم وكتاباتهم ان مشكلتهم في التخلص من المركزيه وان الفيدراليه ليست بتقسيم وان النفط ناتج قومى لكل الليبيين . اذا لماذا الاصرار على…...
التكملة
عبدالمنعم الشيخي
رغم كون جدي رحمه الله من مواليد إقليم طرابلس وأن بعض عصبتي الأقربين يقطن ذاك الإقليم فإني أقول وبكل فخر واعتداد أنا برقاوي ثم ليبي وهذا الشيء لا أخاله يتعارض…...
التكملة
مكمداسي
ليس هناك مشكلة في الفدرالية اذا اراد الأغلبية من أهل برقة ذلك، ولكن مالا أهضمه هو محاولة السيد ابوذهب الحديث عن عاصمة الدولة، لإن الحديث عن الفيدرالية مبرر من الناحية…...
التكملة
محمد الخريصي
حديث الصابر بو ذهب عن الحدود الإدارية والمواطنة ينفيه تعليق السيد طاهر عمران الذي يؤكد ان الروح القبلية التي يتحدث عنها المقال هي اخطر شيء يواجه ليبيا...
التكملة
إلى السيد بوذهب
ممكن تشرحلنا وين الفتنة اللي تحكي عليها...
التكملة
الى منقول ردا على احدهم والى رد اعجبني
ممكن تفهمونا شنو علاقة ردودكم بالمقال فمعروف ان الكاتب لا يؤيد الفيدرالية...
التكملة
أنيس السوري
يبحث الكاتب في الحدالفاصل بين ولايتي برقة و طرابلس ، و ناقش الموضوع تاريخياً و جغرافياً و دولياً. و لكني أقول في المقابل أني لا أرى حداً فاصلاً يفصل أبناء…...
التكملة
الحدود بين الولايات هى حدود تنظيمية وليست تقسيمية
هذا الكلام لا يعبر عن الحقيقة كلها لان الفيدراليات يمكن ان تتفكك في أي لحظة. وإذا قررت ولاية طرابلس الانفصال السلمي والخروج من الفيدرالية الليبية أين ستكون حدودها. عند الحد…...
التكملة
الصابر مفتاح بوذهب
الاستاذ ابو القاسم اشتيوى... اولا اشكرك على ما تفضلت به تجاه شخصى الضعيف وكما يقال ان الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية. ثانيا ان تم حصر الخلاف على ان…...
التكملة
رد اعجبني
هل انت في ليبيا ام في خارجها ..اشك انك سافرت مرة واحدة عن طريق البر الى مختلف المناطق الليبية التي تتحدث عنها...هل قطعت الطريق ما بين البردي الى بنغازي مرورا…...
التكملة
منقول ردا على احد هم
لماذا لا تتوجه للكتابة بما ينفع البلاد والعباد في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها البلاد ..هل تريد للبلاد ان تدخل في متاهة دخولها ربما يكون سهلا ولكن الخروج منها…...
التكملة
طاهر عمران
نحن كبرقاويون نقبل بان تكون حدود برقة هي اخر شبر تمتلكة قبيلة المغاربة ونقف عند هذا الحد ثم نسأل تلك القبيلة اهي من اقليم برقة ام من اقليم طرابلس و…...
التكملة
Free Libyan
Mr. Al Ajnaf... Thank for your comment, its very valuable one...
التكملة
الاجنف
هؤلاء المجانين لا يعرفون انهم يلعبون بنار الفتن ..ونظرتهم ضيقة وقصيرة ولا يدركون النتائج الخطيرة التي يترتب عليها مثل هذه المغامرات الطائشة...منذ متى كان للجنس القاطن فيما بين تونس ومصر…...
التكملة
إلى المسمى " ليبي "
تقول إن برقة كذبة تاريخية , صدقني ليس من كذبة ونكرة سواك أيها الجاهل بتاريخ البلاد فليبيا لم تكن قبل الإستقلال دولة واحدة بل أسست بقرار من الأمم المتحدة ,…...
التكملة
مواطن يحب ليبيا
التغيير الذي حدث هو أن بعض الجهويين الفدراليين يضننون أنها فرصة لن تعوض وقاموابتحريك الحدود مائة وخمسون كليومتر داخل اقليم طرابلس الغرب سابقا بحيث تم ضم كل الهلال النفطي إلى…...
التكملة
ليبي
إن ظهور برقة كأقليم منفصل جاء بسبب ما عقده ادريس السنوسي من اتفاق مع الطليان فعلى مر التاريخ لم تكن ليبيا مقسمة الى اقاليم بل كانت وحدة واحدة ولم نسمع…...
التكملة
حدود برقة الجغرافية
اخي بلقاسم بما انك اثرت النقاش وركزت علي العنصر الاول في خديثك من خلال استنادك الي احداث تاريحية رسمت حدود برقة عندما تم تشييد القوس من قبل الايطاليين والذي تم…...
التكملة