عبدو الليبي: رساله تلقيتها من المرحوم محمد بن احميده امانه في عنقي اريد الجميع ان يطلع عليها 3/11/2012 09:20 عبدو الليبي: رساله تلقيتها من المرحوم محمد بن احميده امانه في عنقي اريد الجميع ان يطلع عليها
عبدو الليبي بحث

"يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي"

صحوت على خبر مفجع هزني واحزنني ...وفاة الأخ والصديق العزيز المناضل محمد بن احميده رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته والهم آله وذويه جميل الصبر والسلوان.

لا يسعني هنا الا ان اسرد بعض الحقائق عن كيف تم معامله المرحوم من قبل احد اعضاء المجلس الإنتقالي البارزين في بداية الثوره عندما اتصل بهم وابدى رغبته في المساعده بما يخص الشؤون الليبيه في المانيا...وفيما يلي التفاصيل:

كتب المرحوم محمد بن احميده مقال مفصل بتاريخ 3 مايو 2011 بعنوان:

 

2 مليار يورو من الأموال الليبية المُجمدة مهددة بالضياع

جاء فيه... "أن محاميّ ضحايا تفجير مرقص لابيل طالبوا حكومة أنجيلا ميركل بتعويضهم بمبلغ 2 مليار يورو من الأموال الليبية المجمدة...ونظرا لعدم صدور أي رد فعل من قبل المجلس الوطني الإنتقالي ردا على هذه المطالب المُجحفة والمنافية لأبسط قواعد العقود، ونظرا لعدم وجود أي قنوات اتصال معه، فإنني وكمواطن ليبي وكمعارض لنظام القذافي منذ 38 سنة رأيت من الواجب ضرورة لفت نظر الحكومة الألمانية الى عدم شرعية هذه المطالب، وأنها غير مخولة بالتصرف في هذه الأموال، وليست العنوان الصحيح لرفع مثل هذه المطالب. لهذا قمت بإرسال رسائل بهذا الخصوص الى كل من وزير الاقتصاد ووزير الخارجية في الحكومة الألمانية".

ورداً على هذا المقال كتبت انا رساله مفادها الإستعانه بالسيد بن احميده للحفاظ على اموالنا في المانيا من الضياع جاء فيها:

[... اقترح الإستعانه بالسيد محمد بن احميده في تولي مهام الشؤون الليبيه في المانيا سواء كمنصب رئيسي او استشاري لما لديه من خبرات اداريه ومهارات مهنيه وقانونيه عاليه في التعامل مع العديد من الأوساط السياسيه والجهات القانونيه والقضائيه الألمانيه لمسناها في الكثير من القضايا الوطنيه التي تبناها بدقه فائقه فيما يخص المجرم مصطفى الزائدي وغيرها من القضايا ولعل اخرها ما تطرق اليه بشأن الأرصده الليبيه المعرضه للنهب. في المانيا (2 مليار يورو من الأموال الليبية المُجمدة مهددة بالضياع).

لقد تفضل السيد بن احميده مشكوراًً بصفته الشخصيه كمواطن ليبي، غيور على مصلحة وطنه، مخاطبة الجهات المعنيه ومطالبتها بعدم التصرف بهذه الأموال التي هي ملك للدوله الليبيه وبالتالي يجب على المجلس الوطني والدكتور علي الترهوني المكلف بملف الاقتصاد والمالية والنفط ان يتحركوا وبسرعه ويدعموا طلب السيد بن حميده بصفه رسميه باسم المجلس الوطني كممثل شرعي لليبيا حتى يكون لهذا الطلب شرعيه قانونيه ويؤخذ بمأخذ الجد من قبل الحكومه الألمانيه وبالتالي المطالبه بأن تدخل هذه الأموال المجمدة تحت بند "مساعدة الشعب الليبي" بناءاً على ما طالبت به وتبنته مجموعة الاتصال الخاصة بليبيا في اجتماعها الذي عقد .اليوم الخميس في روما.  ارجو ان تصل هذه الإقتراحات والنداءات الى من يعنيهم الأمر في المجلس الوطني وخصوصاً الدكتور على الترهوني لإتخاذ الإجراءات اللازمه وبهذا انا اضعهم .امام المسؤوليه والله ولي التوفيق]

رابط هذه الرسالة كما نشرت في صفحة ليبيا وطننا تجدونه في اخر الصفحه قبل النهايه بقليل

رساله الى السيد مصطفى عبد الجليل والدكتور علي الترهوني بخصوص سفاراتنا بالعالم والسيد محمد بن احميده

ارسلت نسخه من هذا المقال للسيد بن احميدة... وبكل امانه انقل اليكم حرفياً ما ارسله لي المرحوم عن طريق الإيميل:

[اشكرك شكرا جزيلا على كلماتك الطيبة وعلى الثقة الغالية والتي اعتبرها أمانة في عنقي. اما بخصوص اقتراحك فاسمح لي بالتالي:

لقد حاولت جاهدا في بداية الثورة، الاتصال بالأخوة في المجلس الوطني من أجل المساهمة في عمل ما يجب عمله في نواحي كثيرة خدمة للوطن..لم يكن اتصالي من اجل منصب او مال وانما كان من اجل خدمة ليبيا ووفاء لشهدائنا  ومن أجل الوصول الى نتائج أفضل وأسرع.. مُحصلة هذه الجهود كانت صفرا. اكتشفت ان الأسوار شُيدت بسرعة البرق وان الشللية البغيضة هي سيدة الموقف. ما احزنني فعلا وترك مرارة اليمة عندي أن اسمع بعد هذا العُمر الذي قضيته في مقارعة النظام من احد المكلفين بشؤون الخارجية وهو يقول لي بالهاتف بعد عبارات المجاملة: "نحن نصرف من جيوبنا وكل تحركاتنا هي من مالنا الخاص"، رغم انني لم أساله عن مال أو منصب ولم اتقاضى يوما في حياتي سنتا واحدا من خزينة ليبيا، وحتى دراستي مولتها بعرق جبيني. وما يزيد المرارة ان هذا الإنسان لم يعرف المعارضة الا بعد 17 فبراير، وكان احد السادة المقربين جدا والمستشارين لسيف القذافي. لعل المال والربح والخسارة هي مقاييس الوطنية عند البعض. وللأسف لا يشكل هذا الشخص استثناء بل اكتشفت أن الكثير والكثير من  أصحاب هذا التفكير هم الآن نجوم المجلس. عموما أعاهد نفسي وأعاهدك بأن هذا لن يحبط من عزيمتي وسأواصل الدفاع عن حقوق الشعب الليبي وحفظ ماله وصون عرضه، وفاء لأغلى ما نملك وهم شهدائنا الأبرار الذي ضحوا بأعز ما لديهم، رحمهم الله جميعا وأسكنهم فسيح جناته.

أشكرك مرة أخرى وارجوا ان نلتقي دائما على كل ما من شأنه خدمة ليبيا وكل أبناء ليبيا.  محمد بن احميده].

هكذا كان جزاء من افنى عمره في سبيل نصرة قضايا وطنه حينما اراد ان المساعده في الحفاظ على اموال الدوله من الضياع في بداية الثوره من قبل من كانوا من ازلام الطاغيه وابنه سيف وقفزوا في اخر اللحظات واصبحوا هم الأبطال وهم الثوار!...وا أسفاه.

لمن لا يعرف المناضل محمد بن احميده فهو ناشط سياسي وحقوقي من قدامى المعارضين للطاغيه القذافي بالخارج منذ 38 سنه... افنى حياته في العمل من اجل قضايا الوطن ومعاناة الليبيين من ظلم وجبروت القذافي وفضح اعوان المقبور من المجرمين امثال المجرم مصطفى الزائدي وناصر قضيه مجزرة بوسليم وغيرها من القضايا لنصرة السجناء السياسيين ... ارجو الإطلاع على بعض مقلاته واعماله التي تشهد له بالوطنيه وتفانيه في الدفاع عن قضايا وطنه.

 

طرد "البيوتي دوك" مصطفى الزائدي من أمانة الاتحاد الدولي لأطباء التجميل

أرشيف محمد بن احميده في موقع ليبيا المستقبل (1)

آرشيف محمد بن احميده في موقع ليبيا المستقبل (2)

الدعوة إلى المزيد من الوقفات من أجل ضحايا بوسليم

ان العين لتدمع والقلب ليحزن على فراقك ايها المناضل الشريف ورفيق الدرب الذي كرس حياته لمقارعة النظام وكشف جرائمه وجرائم اعوانه بدون كلل او ملل وحتى بعد سقوط الطاغيه بقى بعيداً عن الأضواء مقارنه بمن كانوا يتملقون ويطبلون للقذافي وابنه سيف!

بمزيد من الرضى والتسليم بقضاء الله... نسأل الله ان  يرحم فقيد الوطن محمد بن احميده ويسكنه فسيح جناته ونسأله تعالى ان يجازيه عن كل تضحياته في سبيل الوطن كل خير وعزاؤنا الى اهله وذويه في هذا المصاب الجلل ولا حول ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون.

عبدو الليبي ـ كندا

 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
إلى تيسير
مع إحترامي، يؤسفني أن أقرأ ما كتبت هذه السيدة التي لا تعرف قيمة الرجل الذي تتحدث عنه. وكما يقول المثل: اللي ما يعرف الصقر يشويه! لا يصح هكذا كلام، فهو…...
التكملة
تيسير
مانشره عبدو الليبي ليس فيه شىء مهم والجميع يعلم مايحدث فى ليبيا وكم من رموز وابطال حقيقين ماتوا بعيدا عن الوطن انها ليست المرة الاولى ايلى يموت فيها ليبي بعيدا…...
التكملة
منعم شريف
بسم الله الرحمن الرحيم
كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ
الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ (185)…...
التكملة
يونس الهمالي بنينه
إنا لله وإنا إليه راجعون.

اللهم أدخله فسيح جناتك فقد كان بطلاً يحب وطنه ويدافع عنها. اللهم الهم ذويه الصبر والسلوان.
...
التكملة
lمحمد خليفه
انا لله وانا اليه راجعون ... رحم الله الاستاذ محمد .. لقد كنت من المتابعين لمقالاته واعماله .. حين كان غيره يغط في نوم عميق ( نوم عسل السلطة) كان…...
التكملة
زهير حامد الشويهدي

انا لله وانا اليه راجعون أسال الله ان يتقبل اخونا محمد فى عليين مع خير الانام سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ، محمد حميدة هو رمز النضال…...
التكملة
خليل الطاهر القمودي
باسمي وباسم عائلة الطاهر ابراهيم القمودي المناضله اتقدم بخاص عزائي لاسره المرحوم المناضل محمد بن حميد سائل الله عز وجل ان يسكنه فسيح جناته ويلهم اهله جميل الصبر والسلوان (انا…...
التكملة
الغرياني
رحمة الله على الراحل محمد بن احميده والخزي والعار على أوباش المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي من أمثال على الترهوني وغيره والذين لم يكن همهم الا مصالحهم وذواتهم....
التكملة
منعم شريف
كنت اتمنى ان تقام صلوات الجنازة لهذا الأنسان النبيل فى جميع مساجد ليبيا بعد صلاة الجمعة مباشرة ....

ياوطن مانك صافى ...... م الترك للطليان .... للقذافى...
التكملة
عبدو الليبي ـ كندا
بعض الملاحظات:

1- المرحوم محمد بن احميده كتب لي في نهاية رسالته المرفقه اعلاه هذه الملاحظة: "افكر حاليا التعليق على اقتراحك الكريم ونشره، الا انني متردد…...
التكملة
فريد محمد الزوى
ما اروع الاعمال عندما تكون خالصة لوجه الله..وانا على يقين بان السيد محمد بن احميده كان من اولائك الرجال الذين اخلصو للوطن عن حب.. وايمان بقضية عادلة . وبوفاته فقدت…...
التكملة
يعقوب المحجوبي
اسئل الله ان يسكنه فسيح جناته ويرحمه كان فعلا نعم الناس...
التكملة
Rahel
الله يرحمه ويوسع عليه المناضل الشريف يحيا بطل ويرحل عفيف ..
عبد الحليم الشيباني .. صحيت على كل كلمه كتبتها ..
...
التكملة
الدينالي
اسره الشهيد جبريل الدينالي تتقدم باحر التعازي الى اسرة فقيد الوطن محمد بن احميده رحمه الله واسكنه فسيح جناته...
التكملة
مفتاح بوعجاج
رحم الله الشهيد البطل محمد بن حميدة ...كان وطنيا بأمتياز ..قارع النظام واركانه فى عز الطغيان ..كريما عفيفا ..وللاسف من امتطو ظهر الثورة لا يعرفون هذا البطل وامثاله ..اكثر معرفتهم…...
التكملة
صقر بلال
رحم الله الفقيد والهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان ، لقد كان مناضلا مخلصا لقضايا الوطن والمواطن الليبي جزاه الله عن ذلك أفضل الجزاء أنا لله وأنا إليه راجعون ....
التكملة
فتح الله ساسي ليبيا
تقبل الله فقيد الوطن ( محمد بن حميد ) بواسع رحمته ونسأل الله ان يلهم اهله وكل من عرفه واحبه جميل الصبر والسلون ( انا لله وانا اليه راجعون )...
التكملة
عبدالفتاح بشير خماج- امريكا
البقاء لله وحده. الدكتور محمد بن حميدة كان رجلا وطنيا بامتياز ومناضلا حقيقيا نحن بأمس الحاجة اليه والى امثاله فى هذه المرحلة الانتقالية الحرجةالتى تمر بها بلادنا الحبيبة. لكن هذه…...
التكملة
عبدو الليبي ـ كندا
الأخ أبوبكر البغدادي. لك مطلق الحريه في نشر ماشئت. وفقك الله....
التكملة
إيهاب
اللهم تقبله برحمتك و اسكنه فسيح جنانك.. عشت رجلا و مت رجلا...
التكملة
حسن المقصبي
وداعا ايها البطل العملاق, تلقيت ببالغ الاسي نبأ وفاة هذا الرجل الفذ, لطالما قارع عصابات القذافي في ساحات كثيرة لم يهادن , لم يصالح, لم يطأطئ, اذكر مطاردته للجزار مصطفي…...
التكملة
صديق وفي
أخي في الغربة، عرفته مناضلا شجاعا صادقا أمينا، كتب الله له أن يعيش ويتوفاه الاجل في غربته. رحمه الله وجعل مثواه جنة الخلد مع الصديقين والصديقات. لو جاء وبقي في…...
التكملة
DOWN-UNDER
Its with sorrow and saddness to hear about Mohammed Ben Hamida. May Allah bless his soul and accept him in heavens.
Mohammed Ben Hamida is a true worrier and…...
التكملة
محمد العربي - بنغازي
الله يرحمه ويتقبله عند من الشهداء والصالحين وان شاء الله كل ما فعله لاجل ليبيا يكون في ميزان حسناته ....
التكملة
أبوبكر البغدادي
السيد عبدو الليبي كيف أستطيع الاتصال بك؟ أريد أن أستأذنك في نشر هذا المقال في صحيفتي التي سيصدر عددها الجديد الثلاثاء القادم "صحيفة الناس" هيئة دعم وتشجيع الصحافة- مكتب مصراتة....
التكملة
أبوبكر الأمين
انا لله و إنا اليه راجعون لقد عاش المرحوم عظيما عفيفا و مات عظيما و أشد عفة لم يشارك في التسابق للحصول علي مكاسب لم يطلب ثمنا لمواقفه الوطنية طيلة…...
التكملة
عبد الناصر القاضي
إنّا لله و إناّ إليه راجعون ... اللهّم اغفر له وارحمه , بوركت أخي عبدو الليبي .
هكذا هم الرجال الذين يعملون في صمت .. جزاه الله كل خير…...
التكملة
د. علي اوحيدة بروكسل
من برلين الى هامبورغ مرورا بمدينة ديسلدروف لم يترك محمد بن حميدة منبرا الا ووظفه لقضية الشعب الليبي وعلى امتداد سنوات مريرة من المنفى والاغتراب..
هل يدرك اللبيون انهم…...
التكملة
منعم شريف
خبر وفاة الصديق العزيز والوطنى النبيل محمد بن احميدة ـ رحمه الله واسكنه فسيح جناته ـ قد صدمنى لدرجة انى فشلت رغم محاولاتى العديدة فى تآبينه ببعض السطور, لأنى احتاج…...
التكملة
محمد أوخيات
نسأل الله العلي القدير أن يتقبل الأستاذ بن حميدة بواسع رحمته و أن يلهم أهله الصبر و السلوان , فالأستاذ بن حميدة معارض من طراز رفيع ومن خلال متابعتي لمقالته…...
التكملة
م/ ناصرالمطردي
اللهم أغفر له وأرحمه وجازه خير لجزاء على كل ما قدمه ومرة أخرى ربي يعينك يا عبدو الليبي وإلى الملتقى إن شاء الله...
التكملة
عبد الحليم الشيباني
رحمك الله يا محمد بن احميدة وهذه درب نسير فيها و نرى كيف أن ثوار ليبيا الذين ضحوا بالغالي و النفيس ونصرهم الله هم متهمون الأن بانهم مجرمين وارباب سوابق…...
التكملة
متابع
رحم الله هذا المناضل الذي كان يقارع الطاغوت يوم كان الكثيرون صامتين......
التكملة