مقالات ليبيا المستقبل rss

هل بدا الخناق يضيق على البطة العرجاء..!؟

كل الدلائل تشير الان الى قرب البدء في إجراءات "خلع" الرئيس الامريكي الحالي دونالد ترامب الكبير من منصبه الذي يشك كثيرون انه إنما وصل اليه بدعم من مخابرات حكومة اجنبية بينها وبين الولايات المتحدة اكثر بكثير مما كان ولا يزال بين مالك والخمر. خلاف وعداء وحرب باردة عمرها حتى اليوم ما يقرب من خمسة وسبعين عاما.!!

التعصب والتمييز في المجتمع الليبي… ضد الشيعة نموذجا

كما في كل بلاد المسلمين ذات الأغلبية السُّنية، وفضلا عن الإسلاميين، يظل مُدّعو الليبرالية الليبيون بشرا عاديين، إلى أن يأتي حديث السنة والشيعة، فإذا بكل أقنعتهم الليبرالية تتساقط (لا شعوريا) وتطفو على السطح حقيقتهم (الكامنة) كطائفيين إسلاميين سُنة، وإذا بهم دواعش متحفزون لتكفير الشيعة - الرافضة، الصفوية، النصيرية - وإرسالهم إلى نار جهنم التي وقودها الناس و ...

الى السيد نعمان بن عثمان

أقول لكل من حاول ان يوجه اي رسالة لأي طرف ليبي من خلال رودس، القضية الليبية معقدة فلا تزيدوها تعقيداً بحشرها في الصراع
‏العربي- الأسرائيلي
‏... البعض يتصور بأننا مغفلين لا نفهم تعقيدات العالم والشؤون الدولية، فيحاول أقناعنا بأن الجالية اليهودية الليبية تملك عصا موسى عليه السلام
‏... ليبيا في مفهوم الأمن القومي الأسرائيلي لا تمثل أهمية وأولوية ⁧ ل ...

الدلمانية… فصل الدين عن الدنيا

لا يوجد دين في هذه الدنيا  فصّل في المعاملات الدنيوية من صدق الحديث وحسن الجوار وتحريم الغيبة والنميمة وفضل الصدقة وكفالة اليتيم بل حتي الغش في الميزان  كما الاسلام، ومع ذلك فالمتأمل في واقع امتنا يصدمه هذا التناقض الصارخ بين التدين المبالغ فيه والفساد المستشري ، فالجوامع الممتلئة واللحي النافرة والحجاب والبرقع وتكرار لفظ الجلالة بداعي او بدون دا ...

ثرثرة بين… طرابلس وبنغازى

شكرا عزيزتنا طرابلس… الانسان يشيد العمران… ولكن المبانى لاتصنع الانسان. ومعظم مدن العالم المشهورة  سبق وان دمرت واعاد المواطنون تشييدها بشكل افضل. يقول المثل "لا طهارة بلا دم" يا أختى… كانوا يزرعون بكل انحاء المدينة ومكنوا بكل احيائها، اعتبارا 2011 حتى سيطروا على المدينة سنة 2014 ولو لم تنطلق عملية الكرامة بالجيش والشعب فى ...

رفائيل لوزون... يهود ليبيا صهاينة؟؟

عندما تقدم القضايا العادلة في قوالب وأسمال مقززة ستكون خاسرة مثلما هو حاصل في قضية اليهود الليبيين.. يقول رفائيل لوزون وهو صحيح ان السلام ليس صفقة انما ايضا الحب والاندماج ليس نزوة... قضية اليهود الليبيين التي يعرفها السيد رفائيل لايمكن فصلها عن البدايات واسباب الخروج من الوطن.. الليبيون لاينكرون ان يهود ليبيا هم مثلهم ليبيون وان في حقهم ارتكبت اخطاء وان هذه ...

الاحساس بالمسؤولية: حاكموا التني (2/1)

في مقال سابق تحدث فيه عن تفاعل النظام الغربي مع الحوادث التي تقع على ارضه، وبينت في ذلك المقال حجم الاحساس بالمسؤولية لديهم، من وحي الحوادث الاخيرة التي وقعت في بريطانيا، كالحادث الارهابي الذي وقع في مانشستر ارينا، الى دهس الابريا على جسر لندن، الى حريق برج قرانفيلد، وانتهاء بدهس المصلين خارج احد المساجد في منطقة فنزبري بارك.

الدنيا لنا... ولكم التاريخ

دار الصياد اللبنانية إحدى المؤسسات الصحفية اللبنانية الهامة، اسسها الراحل سعيد فريحة عام 1943م، بدات باصدار مجلة الصياد تلتها جريدة الانوار. بعدها توالت الاصدارات لعدد من المجلات المتخصصة. ارتبط سعيد فريحة بعلاقات صحفية وسياسية واسعة فى القاهرة من اشهرها صداقته مع التوؤم مصطفى وعلي امين صاحبي مؤسسة اخبار اليوم المصرية، ومحمد حسنين هيكل رئيس تحرير الاهرام.& ...

هل ستنتهي الأزمة بـ "سلامة"؟

عرفت السيد الدكتور، غسان سلامة، من خلال متابعتي لتحليلاته الحاذقة منذ إن كان يقدم تقريره اليومي عن الأحداث السياسية في راديو "مونتي كارلو"، ومن خلال متابعتي لبعض حواراته أو كتاباته، وإطلاعي على كتابيه المهمين "المجتمع والدولة في المشرق العربي" من تأليفه، و"ديمقراطية بدون ديمقراطيين" من إعداده وبمشاركة باحثين عرب ومن الغرب.

الليبيون يبو واحد يخوف...

خلال الاربعين عاما ويزيد عاش المواطن الليبي خائفا يترقب مصيره وما يلحق به من نتائج القرارات التى كانت تصدر اولا عن مجلس قيادة الثوره  ثم عن اللجان الثوريه ومؤتمر الشعب العام واللجنة الشعبية العامه والاهم من التوجيهات "هكذا كان يطلق عليها" المستلهمة من خطب القائد العظيم. كان لاليله ليل ولانهاره نهار، ترتعد فرائصه عند سماع اسمه ولو فى شكل اشاع ...

آخر الأخبار