مقالات ليبيا المستقبل rss

بورتريه: زملائي أساتذتي

يُقال الرفيق قبل الطريق، لكن كما أننا نولد من والدين لا نختارهما، في وطن لم نختره، فإن الزميل تختاره لنا الحياة ، منهم من يكون الصديق الصدوق، منهم من يكون المعلم العلامة في التكوين، حالفني الحظ فحباني بزملاء غدوا علامة الطريق والطريقة، وحيث أن لكل شيخ طريقة أو كما يقول المثل، فقد طلع في مشواري منذ التكوين الأول الشيخ الزميل تلو الزميل الشيخ: كنا الزملاء في م ...

بين البينين... انتهى الدرس يا غبي..!!

انتهى الدرس يا غبي. مسرحية كوميدية للمثل القدير محمد صبحي قدمت عام 1975 دون ان يعرف الناس صراحة من هو الغبي. هل هو محمود المليجي الدكتور الذي اكتشف بواسطة تجربة اجراها على فار كيف يحول انسانا متخلفا هو سطوحي الذي ادى دوره الفنان الكبير محمد صبحي الى انسان سوي يعقد مؤتمرا صحفيا ويجيب على أسئلة صعبة وذات مغزى بذكاء شديد بعد ان كان لا يعرف كيف ينطق اسمه... لا ا ...

متى نتوب ونرجع الى الله؟

الامم والشعوب مثل البشر تمر بمراحل طفولة ثم شباب ثم شيخوخة وقد تموت وتختفي من على وجه الارض وقد تتجدد دورة حياتها بان يبرز فيها رجال قادرون على ان يعيدون لها الامل، منهم من ياتي من خلال الاصلاح الفكري أوالديني ومنهم من ياتي من خلال احياء البطولات بالحرب والشجاعة ويجلبون لها العز والمال فتقوى من جديد.

نزع سلاح الآلهة... المسيحية والإسلام من منظور فريضة اللّاعنف

بعد كتابَيه معنى اللاّعنف (1995)، واستراتيجية العمل اللّاعنفي (1999)، أصدر فيلسوف اللاّعنف الأبرز على المستوى العالمي، جان ماري مولر، كتاباً بعنوان «قاموس اللّاعنف» (2007)، وأعقبه بكتاب عن غاندي المتمرّد (2011)، ويأتي كتابه الجديد «نزع سلاح الآلهة»، تتويجاً لفلسفته التي كرّس حياته من أجلها، منذ أن أريد له في مطلع الستينات أن يلتحق جند ...

تباً لـ طرابلس!!

الزمن لا يعود أدراجه، والشمس لا يمكن ان تأتي من الجهة الأخرى قبل يوم القيامة، والنوافذ التي فتحتها الريح في منطقتنا لا أمل في إغلاقها مُجدداً. ثم ها هو قبر "محمد البو عزيزي" شيخ أكبر طريقة في الشمال الأفريقي على بُعد رمية حجر منا، وها هي تونس كالفنار تُضيء ما حولها. لذلك لا تخشى حتى لو نزل الجيش إلى الشارع. العالم تغير ونحن اليوم بحاجة لإنقاذ ما يم ...

نبيُّ الرحمة هو أمل الإنسانية

إنّ فلسفة الحضارة المادية المتوحشة، قائمة على الاستعلاء والعصبية التي تقلّل من شأن الآخر، وتستهين بحقوقه وحياته، ففي سبيل المصلحة والأنانية  تدوس كل القيم، وتغتال كل المبادىء، ولو أدي هذا إلى شيوع الفساد، وتخريب البلاد، وإزهاق أرواح العباد، وتشتيت مَن بقي منهم في كل واد..!

هل هذه العبارة حقيقة....؟

إذا عُربت خُربت، ظنا من اغلبية الناس أنها لفظ لغوي تتعلق باللغة العربية فقط قبل تبين ان معناها السلوك الحضاري والمعاملة مع الغير وليس لفظ لغوي فقط... سلوكيا وطريقة تفكيره ومعاملته مع الغير ومع من حولة ولم يتمكن الإسلام طيلة أكثر من 14 قرنا من تغيير من سلوكياته و حضاراته التي مرت عليه أن تغسل سلبياته وأفكاره الغير حميدة والغارق في أوحالها وأصبحت بالنسبة له كا ...

الجنبلاطية الليبية

وليد بيك جنبلاط بن كمال جنبلاط زعيم سياسي لبناني مشهور من أعمدة الحرب الأهلية اللبنانية والتركيبة السياسية في لبنان. اشتهر وليد جنبلاط بسياسة خاصة بسبب طبيعة النظام السياسي اللبناني وانتمائه الطائفي وأصبح مضرباً للمثل في لبنان والعالم العربي في تغير المواقف والتحالفات بين عشية وضحاها وربما يصرح صباحاً بموقف وينقضه ليلاً وبعبارة أوضح هو مصداق تام للتلون السيا ...

مقارنة "باب الحكم المحلي" بين الدستور التونسي و"مشروع" مجموعة من أعضاء الهيئة

بعد قراءة هذه الابواب ومقارنتها ببعض البعض، يحق للقاري الموضوعي أن يسأل: هل يوجد تشابه بين الدستور التونسي ومشروع هذه المجموعة؟!! وعلي أي أسس تم هذا التشابه؟ وما هي مُبررات ذلك؟ الحقيقة الواضح من هذا العرض المختصر ان كل المواد في مشروع أعضاء الهيئة (الا المادة 155) قد تم أقتباسها (بتصرف وإعادة صياغة) من الدستور التونسي!!! فهل هذا هو المقصود بالتوافق الذي تم ...

مجلس الشيوخ في دستور 1951م ومشروع الدستور 2016م

الهيئة التأسيسية التي وضعها الإعلان الدستوري المؤقت لسنة 2011م وانتخبت سنة 2014م بموجب القانون رقم 17 لسنة 2013م. أتت بعد مرور ثلاث وستين سنة على تشكيل الجمعية التأسيسية، التي تضمنها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 289 لسنة 1949م، والذي نص على أن تكون ليبيا دولة مستقلة ذات سيادة، وأن يسرى مفعول هذا الاستقلال قبل أول يناير 1952م، وأن يوضع لها دستور بواس ...

آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل