مقالات ليبيا المستقبل rss

الصورة.. الدفعة.. الاْعوام

تاْسست الكلية العسكرية الملكية عام 1957. منح الملك ادريس قصر الغدير فى بوعطنى حيث كان سكنه ليكون مقرا لها. شرعت ابوابها ذلك العام وسط حدائق النسيان ونهر الليثون والتفاح الذهبى اْيام بوسبريدس العتيقه. كان قوام الدفعة الاولى التى تخرجت صيف 1959 واحد وثلاثين طالبا ومعهم اْربعة من المغرب.

الديمقراطية كالعزف على الكلافير

يبدو أن كل شيء في متناول الجميع، الضرب والمفتاح والقوة والوقت، لكن المشكلة تكمن في (الملائم) ولأجل أن يكون كل شيء ملائما تحتاج إلى الموهبة والفكر الموسيقي والأذن والمرهفة والتدريب لسنوات، وإلا سيكون العزف دون هذه (الملائم) ضجيجا يجعل الآخرين يضعون أصابعهم في أذانهم.

خدعوك فقالوا... الانقلاب العسكري ثورة شعبية

تفشت ظاهرة الانقلابات العسكرية في عدد من مناطق العالم، طاعونا اطلقته الولايات المتحدة الامريكية، في بلدان امريكا اللاتينية، باعتبارها الحديقة الخلفية لامريكا التي تؤسس في ذلك الوقت وتحديدا بعد الحرب العالمية الثانية لنوع من النفوذ والسطوة كي ترث نفوذ الاستعمار الغربي التقليدي وتعزز مكانها في الحرب الباردة التي دخلتها مع الاتحاد السوفييتي والكتلة الشرقية.

حدّثَ أبي قال… (2 من 3)

حين دخلتُ ورفيقاي بيت "فيليب مارسيه" كنا على موعد معه وقد استقبلتنا زوجته، التي ساعة نزلت الواحة  احتجبت بالبيت طويلا خجلا أو ربما خوفا مما لا تعرفه، لأنها كانت تخرج في أحيان رفقة زوجها المستشرق الفرنسي من نزل بواحة براك / القصر مع أواخر اربعينيات القرن الماضي وعقب سنوات من تمركز الاستعمار الفرنسي بمجمل واحات الجنوب، لاحقا حكى لنا مارسيه أنهُ ...

كتاباتٌ شابة لا كُتاب شَباب

لأربعين سنة خلون وبالتحديد في أكتوبر 1976م أصبحت مشرفا على صفحة "أفاق ثقافية" الأسبوعية بصحيفة "الفجر الجديد" بطرابلس الغرب، وأضفت على اسم الصفحة مصطلحا أخر حيث غدت "أفاق ثقافية - كتابات شابة"، وكنتُ في الحادية والعشرين من العُمر وجئت الصحيفة كمُشرف ،وحينها رئيس التحرير "عبد الرحمن شلقم" قد تخرج عندها من جامعة القاهرة ...

مواقـف طريفة لها دلالات وأبعاد! - الشّيخ عبدالنبي الهتـش... الطرفة والحكمة

كان الشّيخ عبدالنبي الهتـش - طيب اللهُ ثراه - صاحب طرفة وحضور لافت، وقـد اشتهـر بشجاعته الأدبيّة وبصراحته، كمَا اشتهر بحكمته البالغة. وكان خفيف الظل يحبه النَّاس ويهتمون به، حيث عُرِفَ بِرجاحَةِ عقْلِهِ ونقـده اللاذع الّذِي يثير الضحك والإعجاب فِي آن واحد. وقد امتاز - رحمـه الله - بذكائه الفطري ومقدرته الفائقة على تسوية الخلافات بين الخصـوم وعقد الصلح بين ال ...

ما بعد مؤتمر الأستانة: قراءة في البعدين الإقليمي والدولي للأزمة السورية

ظلّت الأزمة السورية[1] متأرجحة بين العواصم الدولية والإقليمية، انعكاساً لما يجري على الأرض، وكان من مخرجات ما بعد حلب أن يحدث نوعاً من التقارب الإقليمي والدولي، لعقد مؤتمر تحضره الأطراف السورية يبحث في حيثيات الأزمة ابتداءً من ترسيخ الهدنة ومروراً بوقف إطلاق النار وصولاً للحل السياسي المنشود.

سلة الأوهام..!

يتوهم الليبيون - أهلي- أنهم قبليون، وأنهم وطنيون، وأنهم قريبون جدا من الله، دعواتهم مسموعة والأيدي التي تمتد إليهم بسوء مقطوعة، ويتوهمون - صباح مساء- أنهم أصحاب تاريخ مجيد وورثة أسلاف عظماء، كما يتوهمون أنهم أغنياء يدوسون ذهباً ويتنفسون عطراً ويسكنون جناناً.. ويتوهمون أنهم لا يتوهمون..!

الغرابة والسياسة

حتى انقلاب العسكر على الملكية الليبية عام 1969 ما واجهتني شخصية ليبية غريبة الأطوار أو غرائبيتها. لا في الحياة ولا في المدارس الست المزدحمة فصولها والتي ضمّت تلاميذَ وطلاباً ذووهم من مختلف المناطق والأصول والشرائح الاجتماعية الليبية والتي تنقلّتُ بينها في أحياء متفرّقة من العاصمة طرابلس محط أنظار المعلمين القادمين من مختلف بقاع الغرب والجنوب الليبيين.

أخذوا الفديَة وتركُوا لنا إيبُولا...!

ترتبُك الحكوماتُ في دولٍ مُستقرّة وتدخل إدارات مؤسساتها الكبرى في حالة ذعر بعد اختراق فيروس wannacry # لأنظمة بياناتهم وطلب فديات ضخمة مقابل الافراج عن المواقع والبيانات. أكثر من 200 مؤسسة تعرضت لشلل تام في أنظمة تشغيلها بسبب هذا الفيرُوس، وانشغلت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي بمتابعة ما يحدث فيما يُعد أكبر عملية قرصنة إلكترونيّة في العالم.

آخر الأخبار
إستفتاء
ماذا تتوقع من لقاء فايز السراج وخليفة حفتر في أبوظبي؟
لا شئ
إنفراج للأزمة
خطوة علي الطريق الصحيح
لا ادري
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل