التراث العالمي rss

إدراج ثلاثة مواقع جديدة واعتماد امتداد موقعين في قائمة اليونسكو للتراث العالمي

أدرجت لجنة التراث العالمي المجتمعة في كراكوف منذ 2 تموز/ يوليو ثلاثة مواقع ثقافية من البرازيل وتركيا والمملكة المتحدة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، كما اعتمدت امتداد موقعين آخرين في فرنسا وألمانيا. والمواقع التي أدرجت هي:

إدراج ثمانية مواقع جديدة في قائمة التراث العالمي

أدرجت لجنة التراث العالمي المجتمعة في كراكوف منذ 2 تموز/ يوليو في قائمة التراث العالمي مواقع ثقافيّة جديدة من ألمانيا والدنمارك والاتحاد الروسي وفرنسا وإيران واليابان وبولندا بالإضافة إلى موقع آخر يمتد بين كرواتيا وإيطاليا والجبل الأسود.

إدراج مواقع من كمبوديا والصين والهند في قائمة اليونسكو للتراث العالمي

كانت سامبور بري كوك أي "معبد وسط الغابات الخضراء" باللغة الخميريّة، عاصمة امبراطوريّة شينلا التي ازدهرت في القرني السادس والسابع. وتمتدّ آثار المدينة مساحة 25 كيلو متر مربّع وتشمل وسط المدينة المسوّر والعديد من المعابد التي بني العشرات منها على شكل ثماني وهو النموذج الذي كان شائعاً في منطقة جنوب شرق آسيا. كما تجسّد عناصر الحجر الرملي في الموقع ال ...

اليونسكو تدرج مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي على لائحة التراث العالمي

صوتت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" اليوم الجمعة، لمصلحة الطلب الفلسطيني بوضع مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف على لائحة التراث العالمي. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، إن "اليونسكو صوت في اجتماعه في بولندا لصالح الطلب الفلسطيني".

المعالم الأثرية في ليبيا بانتظار السياح

مدينة لبدة هي أحد خمسة مواقع أثرية في ليبيا، قررت لجنة التراث العالمية الاحتفاظ بها على قائمة الخطر لمدة سنة أخرى، وذلك على هامش أعمال الجلسة 41 للجنة التي عقدت في مدينة كراكوف في بولونيا في 4 نموز/يوليو الجاري. المواقع تشمل (لبدة الكبرى، صبراتة، قوريني-شحات، تدارات أكاكوس، غدامس).

لجنة التراث العالمي تحتفظ بخمس مواقع ليبية على قائمة الخطر

عقدت يوم الأمس، 4 يوليو 2017 في مدينه كراكوف، بولندا، الجلسة الواحد واربعون للجنة التراث العالمي. وقد قررت اللجنه بالإحتفاظ بموأقع التراث العالميه الليبية الخمس (الموقع الأثري لبدة الكبرى، الموقع الأثري صبراتة، الموقع الأثري قوريني - شحات، مواقع الفن الصخري تدارات أكاكوس والمدينة القديمة غدامس) على قائمة الخطر لمدة سنة أخرى.

سحب منتزه سيمين الوطني (إثيوبيا) من قائمة التراث المعرّض للخطر

قرّرت لجنة التراث العالمي، المجتمعة في كراكوف منذ 2 تموز/ يوليو، سحب منتزه سيمين الوطني (إثيوبيا) من قائمة التراث المعرّض للخطر نظراً لما تمّ تحقيقه من تقدّم ملحوظ في إدارة الموقع فضلاً عن الجهود المبذولة لتقليل الرعي المفرط وتأثير السياحة. 

متحف آثار جرمة والحفاظ على التراث الثقافي بفزان

يعتبر متحف جرمة احد المتاحف المهمة في ليبيا كونه يعد متحفا إقليميا ووحيدا بمنطقة فزان،وهو مسئول عن مراقبة الآثار في ليبيا، ولأنه يقع في مدينة الجرمنت عاصمة الجرمنت القدماء، ومدينة جرمة واحدة من أقدم خمس مدن القديمة التي تأسست عليها ليبيا، وهى أويا (طرابلس الحالية) ولبدة وشحات وصبراته وجرمة

خبير: المجتمعات المحلية لاعب رئيسي في حماية التراث العالمي في ليبيا

عبر خبير الآثار والرقمنة، ومستشار مصلحة الآثار الليبية الدكتور "حافظ الولده"، عن تقديره الكبير للجهود التى أثمرت عن إنشاء اتحاد البلديات الخمس، لما لها من دور في تعزيز المشاركة النشطة والفعالة للمجتمعات المحلية، في إدارة وتعزيز وحماية الممتلكات الثقافية والطبيعية. وأكد الدكتور "الولده" في رسالة وجهها بالمناسبة على أن هذه الخطوة تؤسس لاش ...

اليونسكو تدرج مدينة بابل العراقية ضمن التراث العالمي

أكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) على إدراج مدينة بابل العراقية الأثرية في لائحة التراث العالمي، وذلك حرصا منها على عودة العراق إلى مكانته الحضارية. وقال بيان لوزارة الثقافة العراقية إن فريق إدراج مدينة بابل (جنوب بغداد) في لائحة التراث العالمي عقد اجتماعا ببغداد مع ممثل اليونسكو&n ...

آخر الأخبار