مقالات

سعيد رمضان

قيادة بريطانية فى مصراتة، وقيادة فرنسية فى بنغازى ‎

أرشيف الكاتب
2016/06/23 على الساعة 13:44

الجميع بالشرق والغرب الليبى يعلن عن عدم وجود أى قوات أجنبية على الأراضى الليبية، ومع ذلك فقد كشفت الحرب على تنظيم الدولة الأسلامية "داعش" سرت عن وجود قيادة بريطانية أيطالية هى من تقوم بتوجيه وقيادة وتدريب القوات الليبية بمصراتة التابعة للمجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى فى حربها على الدواعش بسرت، وأن العديد من الجنود البريطانيين والأيطاليين قد قتلوا فى كمين قد نصبه لهم الدواعش بأحدى البلدات القريبة من مصراتة.
ولم يقتصر وجود القوات البريطانية والأيطالية فى مصراتة والعاصمة طرابلس فقط، فقد كشفت صحيفة "huffington post" عن أن فرنسا هى من تقود القوات الأجنبية فى بنغازى حيث قالت الصحيفة: فى مدينة بنغازى، وبالتحديد فى قاعدة "بنينا الجوية"، توجد غرفة عمليات فائقة التقنية لم تعرف ليبيا مثلها من قبل. غرفة العمليات هذه بقيادة فرنسية وبمشاركة أماراتية أردنية، لدعم "خليفة حفتر" قائد عملية الكرامة العسكرية. بدأ أنشاء هذه الغرفة فى ديسمبر 2015 بأشراف القوات الفرنسية، وأن الغرفة تتكون من صالة رئيسية وحجرات أخرى مملؤة بالعشرات من الأجهزة الألكترونية والكمبيوترات والشاشات التى تعرض صورا حية للأستطلاع والمراقبة لمدينة بنغازى على مدار 24 ساعة. بدأت هذه الغرفة فى العمل منذ الأسبوع الثانى من فبراير 2016 تحت أشراف الفريق الفرنسى الذى بدأ بتشغيل غرفة القيادة منذ تاريخ 14 فبراير 2016، وأن هناك قوات أجنبية أخرى متتواجدة فى القاعدة وتعمل فى أطار غرفة القيادة والتحكم وأن المجموعات العسكرية الموجودة بالغرفة هى: (قوات فرنسية) وعددها "40" فردا ومهمتها الأتصالات وتشغيل طائرة الأستطلاع والمراقبة وتحليل الصور وتوجيه قوات المشاة على الأرض وأدارة غرفة القيادة والتحكم... (قوات بريطانية على أرض المعركة) وعددها "15" فردا ومهمتها جمع المعلومات ومراقبة كل مايحدث دون التدخل فى العمليات العسكرية... (قوات أردنية) وعددها "10" أفراد وتتولى مهاما حساسة هى تدريب مشاة البحرية الليبية على العمليات البحرية من تفخيخ وتخريب للزوارق والجرافات... (قوات أماراتية) ولايزيد عددها عن "4" أفراد ألا أنهم يقومون بمهمة ذات أهمية كبيرة لقوات حفتر وهى أدارة وتشغيل منصتى الصواريخ، وطائرة "الكام كوبتر" التى قدمتها دولة الأمارات لحفتر... (قوات بريطانية) تضم نحو "40" فردا، ولها مهمتان، تدريب قوات حفتر على أستعمال مضاد للدروع ذى توجيه ذاتى ويرجح أنه نوع ميلان "milan" ومشاركة الفريق الفرنسى فى القيادة والتحكم وأدارة الغرفة... (قوات أمريكية) لكن الصحيفة لم تحدد عددها أو مهامها.
وكشفت الصحيفة ما تحتويه غرفة العمليات من أسلحة ومعدات لحماية قاعدة بنينا ولتقديم الدعم لقوات حفتر كالتالى: رشاشان دوشكة أتوماتيك عيار 127 مم موجودان على سطح الغرفة ويعملان بالتحكم عن بعد. طائرة "half" واحدة على الأقل للأستطلاع والمراقبة تعمل على أرتفاعات عالية تزيد عن 30000 قدم وقدرة تحمل لساعات طويلة تصل 18 ساعة وتجوب سماء بنغازى طوال اليوم. طائرة هيلوكوبتر دون طيار صغيرة يرجح أنها من نوع "شيبل كام كوبتر 100s" نمساوية الصنع. منصتان للصواريخ عالية الدقة يتحكم فيها من قبل الطائرة السابقة. عدد أخر من الطائرات بدون طيار "uavs" تجوب سماء بنغازى على مدار الساعة. ويمنع دخول غرفة العمليات من قبل العناصر الليبية بأستثناء بعض القيادات العسكرية أبرزهم العميد "عبد السلام الحاسى" الذى يعد المشرف على التنسيق بين القوات الليبية الموالية لحفتر وغرفة القيادة والتحكم.
وكل عام وأنتم بخير.
سعيد رمضان
متابع للشأن الليبى

لا تعليقات على هذا الموضوع
إستفتاء
هل انت متفائل بان ليبيا ستخرج من ازمتها قريبا؟
نعم
لا
نعم ولكن ليس قريبا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع