مقالات

شكري السنكي

ليس دفـاعاً عَـن رئيس حكومة الـوفاق ولكنـه على الاتفاق

أرشيف الكاتب
2016/10/14 على الساعة 19:58

عذراً سيادة المُستشار... هَـذا ليس دفـاعاً عَـن رئيس حكومة الـوفاق ولكنـه على الاتفاق

قال عقيلة صَالح، رئيـس مجلـس النّـوَّاب، فِـي حـوار أجـرتـه معه قناة بي بي سي (BBC) مساء يـوم الأربعاء الموافق 12 أكتـوبـر/ تشريـن الأوَّل 2016م: ».. فائـز السّراج لا أحــد يعــرفــه، ولا نعرف مِـن أيـن جـاء. لم يرشحــه البرلمان ولا المؤتمر الوطنـيّ ولا أيَّ منطقة مِـن مناطق ليبَيا رشحتـه. نـرفـض منح الثقة لحكومتـه (حكـومـة الوفـاق)، والشّعـب الِلّيبيّ طالب مِـن نـوابـه رفض اعتماد حكومتــه. أنا أمثل منطقـة فِـي مجلس النّـوَّاب إذا قبلت بالحكومـة سأصـوت لها والعكـس صحيـح. منـح الثقـة لحكـومــة السّراج أمـر يخص الشّـعب، والشّـعب يرفضه بدليل خـروج مظاهرات رافضـة حكومتـه، وهُـو غير قادر على قيادة الحكومة..«.

يا سيِّد عقيـلـة.. كيـف لـيّ أن أفهــم كـلامك وأنت الّذِي تترأس مجلـس النّـوَّاب، وقـد شارك وفـد مِن البرلمـان أيَّ النّـوَّاب، فِي حوار الصخيرات، وبرلمانك رحـب بالاتفاق الّذِي تمّ التـوقيـع عليــه فِي الصخيرات فِي السّابع عشر مِن ديسمبــر / كانون الأوَّل 2015م، وهُناك أعضـاء كثر اعتبروه علامة فارقة فِي تاريخ ليبَيا. وأن البرلمان قـد اعتمد اتفاق الصخيــرات بعْـد إعـلانـه، وأجازه.

يا سيِّد عقيلــة.. فائـز السّراج عضو البرلمان المنتخب عَـن طرابلس وقـد شـارك فِي الانتخابات الّتي توجّتـك   رئيساً لمجلس النّـوَّاب. وأن اسمـه قد ورد فِي الاتفاق السّياسي الّذِي وافـق عليه مجلس النّـوَّاب والمؤتمـر الوطنيّ، وقـد تمّ اعتماد الاتفاق والقبـول بالسّراج والمجلس الرئاسي، فِي جلسة كاملة النصاب لمجلس النّـوَّاب فِي طبـرق. والسّؤال الآن: لماذا وافق مجلس النّـوَّاب على فائـز السّراج وعلى نتائـج حـوار الصخيـرات، إذا كان السّراج غير مؤهـل وغيــر معروف ولم يختره أو يرشحه أحدَّ!!؟؟.

ويـذكـر أن السّراج قد سبق لـه – وبهذه الصفة، وبناءً على ذلك – أن قـدّم أسماء حكومتـه للبرلمان بتاريـخ 19 يناير / كانون الثاني 2016م ولكن النّـوَّاب رفضوها على اعتبار أن العدد كبير، حيث بلغ عدد الحقائب الوزاريّة (32) وزارة، وطالبوه بإعادة تشكيلهـا وتقديم تشكيلة حكوميّة أصغر. وتمَّ ذلك، ولكن النّـوَّاب رفضـوها مجدَّداً، وهُـو الآن – أيَّ فائـز السّراج – يجـري فِي مفاوضات لتقديم حكومة جديدة، والتي مِن المتوقع أن تقدم للبرلمان خلال أيام.

يا سيِّد عقيلــة.. بالله عليـك لا تنس إنّـك رئيس لمجلس نوَّاب ليبَيا، لا شيخـاً لقبيلـة أو ممثلاً لمنطقـة بعينهــا.. بالله عليـك، اتَّقِ اللَّهَ فِينَا وَفِي الوطـنِ اّلِذي ينزف دماً ويتكبد الويلات والخسائر، ويتلقى الضربات والطعنـات مِن أطراف كثيرة، فِي الوقت اّلِذي يتمّ فيه المزايدات باسم الوطـن وإلقـاء الخطابات الطنـانـة الـرنانـة باسم الوطن والدّفـاع عنه، رغم أنه أي الـوطـن، يعاني الفرقـة والتمـزق وهُـو في الحقيقـة ضحيّـة الاقتتال، والأجنـدات الخاصّة، والصّراعـات الشخصيّـة والحـزبيّـة والسّياسيّـة، والخصـومات بيـن الميليشيات المختلفة والأشخـاص الّذِين أثقلوا كــاهل الـوطن وعمَّقـوا الفـرقـة وبددوا الشمـل وفرقـوا الجمـع.

بالله عليـك يا سيِّد عقيلــة.. تكلــم بلغة المسؤول، ولغة الرجل السّياسي الّذِي يراعي مصلحـة الـوطـن ويدرك المخاطر والتحديّات، ويعرف تماماً أين يضع قدميه وإِلى أيـن يتجـه، والمحنّك ذو العلاقة بالعوامل الاجتماعيّة والسِّياسيَّة معاً. وتكلـم بلغة تعترف بالآخريـن ولا تستنكر وجودهم ولا تقـل: مَنْ هم أو مِن أيـن أتوا!؟، وتذكر أن معمّـر القذّافي قد قال بعدما انطلقت ثـورة السّابـع عشـر مِن فبـرايـر: مَـنْ أنتــم؟.

أخيـراً، ماذا تريد يا سيِّد عقيلــة بالتحديد ؟، فقد أتعبتنا وأتعبت البلاد معـك، وأدخلتها أنت والرافضون مِن أمثالك فِي الطرفين، فِي نفق مظلم لا سبيل مِن الخروج منه إلاّ بالتهدئة والامتناع عَن التصعيـد، ولّـم الشمل وإنهاء الفـرقـة، وتفعيـل اتفاق الصخيـرات وتنفيـذه، وطلب العـون والدّعـم والمسـاعدة مِن الأطراف الدّوليّـة الراعيـة له ودول العالـم كـافـة، بِالإضـافـةِ إِلى التخلـص مِن عقليّة السوبـر مان والـوقـوف ضـدَّ المواثيـق الدّوليّـة والإرادة الوطنيّة وإرادة المجتمع الدّوليّ الّذِي يـدعـم الاتفاق السّياسي الِلّيبيّ، ولا يعترف إلاّ بحكومة فائـز السّراج.

إِلى أيـن تريـد أن تسيـر بنا يا سيِّد عقيلــة!؟. ومـاذا تريـد بالتحديد؟... وأسألك ختـامـاً أن تفـكر جدياً فِـي التنحـي وتفسـح المجـال لغيرك ليتولى رئاسة المجلس، لعلنـا نتمكن بعْـد ذلك مِن حلحلة القضايا العالقة وبدايـة مشوار تنفيذ بنـود الاتفـاق... وهَـذا مَـا لـزم، وكفــى.....

شكري السنكي

ابواحمد | 17/10/2016 على الساعة 04:56
كلام طيب
احسنت أخي شكري كلام طيب المشكلة هات من يسمع أو يفهم كثرين هم من تصدر المشهد السياسي وكلهم في السياسة أفقه من بلغة جحا وهم من يدفع المواطن الليبي ضريبة سكوته واتمني منك أن تستمر في مااعطاك الله من ذوق وفهم في الكتابة لعلهم يقروء ماتكتب فيفتح الله من فضل فتكون خدمة الوطن بطريقتك التي نحبها وحبها ليبيا من شرقها لغربها
نورالدين خليفة النمر | 15/10/2016 على الساعة 23:06
أنا نورالدين فقط يامراقب !
ياسيد مراقب أنا لم أتكلم على العمالة الكل بصورة ما عملاء.أنا أشرت إلى الخطورة الواقعية للعمالة ..قطر 70% من سكانهاأسيويون لن تحتل ليبيا وتركيا الذي يهمها عودة شركاتها للعمل . مصر هي الدولة الوحيدة التي تضطرها ظروفها الموضوعية لأحتلال ليبيا لأن باب الخليج سيقفل لو تحصلت على الضؤ الأخضر من القوى الدولية (أميركا) مثل واقعة التدخل السوري (حافظ الأسد) في لبنان ... علل التدخل المصري كثيرة واحدها الخبر المنشور في ليببا المستقبل اليوم حول حقوق العمالة المصرية في ليبيا بالله عليك أطلّع عليه وأقرأ تعليقات الليبين وبعدها جاوبني !انا أسرد لك وقائع من التاريخ وأنت تجيبني بالخزعبلات .
مراقب | 15/10/2016 على الساعة 17:43
الى نوري الدين الصيد
اللي بسمعكم يفول ان فائز السراج والسويحلي ومعبتيق وكاجمان وطنيين و ليسوا عملاء قطر ونركيا وبريطانيا وايطاليا ومن انتم حتى توزعوا الوطنية على الناس ؟بلاش خزعبلات
ليبي | 15/10/2016 على الساعة 15:16
السراج شخيصة ضعيفة..!!
خلال الشهور الماضية اتضح ان السراج شخصية فاشلة وضعبفة.هو واقع تحت رحمة الاخوان والميليشيات وبعض الدول ولا يتحرك الا باوامرهم ونعليماتهم ولايستطيع حتى ادارة غرفة التي يجلس فيها فكيف بستطيع ان يدير دولة ؟فائز السراج والمجلس الرئاسي والاتقاق السياسي وصلوا الى الطريق المسدود .. لاحل الا ان يعلن البرلمان عن حل المجلس الرئاسي و الغاء الاتقاق السياسي التي لم تنجح في التوفيق بين الليبيين وان يعلن تشكيل حكومة حديدة او اجراء انتخابات جديدة باعتبار ان البرلمان هي الجهة الشرعية الوحيدة في ليبيا التي تملك القرار
نورالدين خليفة النمر | 15/10/2016 على الساعة 15:07
عملاء مصر
وهذا مايفسّر التأيد المصري للمقترح الروسي بشأن سوريا في مجلس الأمن ..اللعبة الروسية عبر القوى الأقليمية مثال إيران في سوريا ... عقيلة وحفتر والناظوري عملاء لمصر هذا ممالاشك فيه ... إفتراض سيطرة التيار الأسلامي غير مخيف لأن ليس هناك قوة إقليمية حدودية تدعمه وإعاقة مصراتة توضع في الحسبان أما التيار الأنفصالي في الشرق فله مصر وأطماعها التاريخية في الوصاية على الشرق الليبي .. ياأحرار برقة أنقدوا ليبيا من الأحتلال المصري الوشيك .. خطر التدخل الدولي لايقارن بمصيبة الأحتلال الأقليمي والنموذج امامكم إيران في العراق .
مجيد الصيد | 15/10/2016 على الساعة 11:11
الإجابة على تساؤلك الاخير ، "الى اين تريد ان تسير بنا يا عقيلة؟ "
اولا ، لست عراف ولا اعرف خفايا النفوس ، ولكن عندما يتص هذا الرجل ومن معه بهذة الطريقة المشبوهة ، لا مفر من ان نضع الاحتمالات الواردة وهي في حد ذاتها تساؤلات قد نجد فيها الاجابة : 1. ماذا يفعل عقيلة بمسار التوافق ؟ - بالليبي "مطبات". 2. من يقف وراء عقيلة ويحرك خيوطه؟ متأكد انه ليس حفتر ولا ظله. 3. لماذا لم عمل فعلا على لم الشمل . - لانه قطعة من البوزل. 4. هل يعلم عقيلة بمخطط مصر العميق للشرق الليبي ؟ - اقرا الاجابة في الاخير. 5. ما علاقة عقيلة بالازلام . - نفس علاقة الازلام بالسيسي. الخلاصة : الشبهات تقع على عقيلة ومن معه ، بالنسبة لضلوعه وتورطه في مخطط استخباراتي مصري لا غبار عليه ، السؤال ما هو هذا المخطط؟ ، هل تنتظر مصر الضوء الاخضر لضم الشرق الليبي وثرواته لحل إنهيار اقتصادها ؟ ، هل تساوم مصر استقرارها بأمن اسرائيل اذا ما انهارت الدولة وتحولت الى فوضى ؟،، هل تريد مصر ان تجعل من ثروات ليبيا طوق للنجاة ...وتفاوض به الدول الكبرى لاجل الاجتياح ؟ ، هل ستتدخل مصر عسكريا تحت مظلة مساندة البلد الشقيق لتكون المنقذ للشعب الليبي لتتحول الى احتلال بذريعة مراقبة الامن بليبيا ؟
ابن ليبيا | 15/10/2016 على الساعة 10:14
يريح ويستريح
ليته يفعل -يتنحى-قبذلك يريح ويستريح ... فامر الدولة لا تسير بعقلية القبيلة
آخر الأخبار
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع