مقالات

سليم نصر الرقعي

مدارسنا وأولادنا وحصة (فن الحياة)!؟

أرشيف الكاتب
2017/06/28 على الساعة 08:55

اتمنى ان تكون في مدارسنا حصة اسبوعية ومادة تربوية عامة عن (فن الحياة) يتم فيها توجيه الارشادات والنصائح الثمينة والحكيمة للأطفال والمراهقين والشباب على قدر ما تطيق عقولهم والتي يحتاجون اليها بالضرورة في فهم الدنيا بشكل صحيح ومتوازن وفهم طرق التصرف الرشيد في كافة مجالات حياتهم بحيث نزرع فيهم الحكمة وفن الحياة في وقت مبكر بما فيها فن (كيف تفكر بشكل سليم!؟ وكيف تقدر وتقرر وتختار!؟) (كيف تقوي علاقاتك الاجتماعية بالآخرين وتحميها من الضعف والتصدع!؟ وكيف تصلحها وتعيد بنائها اذا انهارت!؟) ولا نتركهم يقعون فيما وقعنا فيه نحن من اخطاء وقصور وتقصير وتجارب مؤلمة دفعنا ثمنها غاليا من أعمارنا او عواطفنا او اموالنا او علاقاتنا بالآخرين حيث اننا لم نتعلم حكمة وفن الحياة الا بعد ان شاب الشعر وضاع اغلب العمر وسط ركام من الاخطاء والتجارب المؤلمة، فن الحياة مادة ضرورية يجب تعليمها لأولادنا، ذكورا واناثا، منذ نعومة اظفارهم في البيت والمدرسة ومنها ادارة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين بما فيها علاقة الحب بين الجنسين وهو حب فطري طبيعي واساسي في بناء مجتمع سليم!، فالحياة السليمة تقوم على معرفة سليمة ويجب تزويد اولادنا بهذه المعارف عن الحياة من خلال زبدة تجاربنا وتجارب البشر فضلا عن ما في ديننا الحنيف من تعاليم حكيمة وكريمة تحتاج الى هضمها بعقول نيرة ثم التعبير عنها وعرضها بطريقة حكيمة ومناسبة لعقول النشأ في هذا العصر!، تحياتي

سليم الرقعي

(*) اصل هذه المقالة كتبتها تعليقا على احدى (بوستات) منشورات الصديق (توفيق البرقاوي) التي يمتعنا فيها بكتابة بعض الكلمات الجميلة والنصائح الحكيمة المستنبطة من تجارب البشر في الحياة.

مفهوم !؟ | 29/06/2017 على الساعة 12:00
من غير تعجل وأستعجال .
من غير تعجل وأستعجال يارقعي ، من ليبيا يأتي الجديد ، والمثل الشعبي يقول ( عمر الدم يصبح ماء ) هل يوجد تفسير لهذا المثل ؟
آخر الأخبار
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع