مقالات

حسين سليمان بن مادي

كل يوم في مدينة ليبية... (23) مدينة الزاوية

أرشيف الكاتب
2017/06/18 على الساعة 18:38

بمناسبة شهر الفضيل شهر رمضان المبارك وان يكون شهر اصلاح وفلاح في الدنيا والاخرة بأدن الله تعالى لكافة أبناء الوطن الحبيب ليبيا، وبمناسبة هذا شهر الكريم لعام 1438 هجري الموافق 2017 الميلادي ان اعد مقالات خاصة بالتعريف في كل يوم بإحدى المدن  الليبية من حيث موقعها الجغرافي وتاريخها ومعالمها الاثرية والتاريخية التي تمتاز وتشتهر بها وكذلك اهم المحاصيل الزراعية والصناعية المتواجدة بها واهم الشخصيات التي تركت بصمة في وطننا ليبيا من خلال حقبة من التاريخ الليبي القديم والمعاصر والذين أعطوا دروس في التميز من خلال اعمالهم وتخصصاتهم المختلفة الدينية منها والسياسية والرياضية والعسكرية وغيرها لكي يتعرف عليها القاري خلال سلسلة من المقالات. رمضان مبارك عليكم جميعا. (تم اختيار عنوان المقالات تحت اسم... كل يوم في مدينة ليبية)

 


 

كل يوم في مدينة ليبية... (23) مدينة الزاوية


مدينة الزاوية تقع في الساحل الغربي لليبيا غرب العاصمة طرابلس بحوالي 48 كم، على خط طول 12.72 شرقا وعلى خط عرض 32.75 شمالا، تطل على البحر المتوسط. ويحدها غربا مدينة صرمان وشرقا قرية صياد ومن الجنوب سلسلة جبال نفوسة، إداريا تتبع محافظة الزاوية  تستمد المدينة أهميتها الاستراتيجية من كونها أكبر تجمع سكاني قرب طرابلس، وهو ما يجعلها البوابة الغربية للعاصمة الليبية. ويضم ميناء مدينة الزاوية أكبر مصفاة لإنتاج وتكرير النفط في ليبيا، ، وشبهها بميناء روتردام بهولندا. ويصدر عبر هذا الميناء 251 ألف برميل من النفط، ويعد الميناء الوحيد من بين الموانئ المستخدمة لتصدير النفط الواقع في الجزء الغربي لليبيا، فيما تتوزع الموانئ الأخرى التي تصدر 825 ألف برميل يوميا من النفط الخام في المتوسط، على مناطق السدرة ومرسى البريقة ورأس لانوف وطبرق والزويتية في الجزء الشرقي من البلاد.

نبذة عن المدينة...

تعرف رسميا باسم الزاوية الغربية لتميزيها عن الزاوية البيضاء (مدينة البيضاء)شرق ليبيا جغرافيا تقع في شمال غرب ليبيا على خط طول 12.72 شرقا وعلى خط عرض 32.75 شمالا يحدها غربا مدينة صرمان وشرقا مدينة جنزور ويحدها جنوبا سلسلة جبال نفوسة، وسميت بالزاوية لكثرة زوايا تحفيظ القرآن بها، وكانت الزاوية مقر قيادة الجمهورية الطرابلسية أول جمهورية دستورية في الوطن العربي والعالم الثالث. تنقسم إلى عدة مناطق وقرى أهمها: الزاوية المركز، بحر السماح، اسبان، عوسجة وتعرف بعوزة، الحارة، الشرفاء، قمودة، بئر الغنم، بئر ترفاس، بئر معمر، جودائم، الطويبية، الحرشة، الصابرية، أبي عيسى، المطرد. ويتوسط المدينة ميدان الشهداء وتعرف المنطقة التي يقع في نطاقها بالسوق. من أهم شوراعها : شارع عمر المختار، وشارع جمال عبد الناصر، وشارع الخرطوم، وشارع الولاني. حيث تقع أغلب المحال التجارية بالإضافة إلى بعض المعاهد والمدارس وجامعة تشتمل على عدد من الكليات.

نشأة المدينة...

نشأت الزاوية على الأرجح أيام الفينيقيين كمحطة تجارية ومرسى للسفن وعرفت قديما باسم أساريا وإن كان موقع الميناء القديم قبالة ساحل ما يُعرف اليوم بقرية الطويبية، اعتمدت المدينة في الأساس على الزراعة والإنتاج الحيواني والصيد البحري، وشكلت المنتجات الزراعية أساس تجارتهم مع الفينيقيين. أما اسم المدينة الحالي فالأرجح أنه جاء نسبة إلى كثرة زوايا تحفيظ القرآن الكريم، وكلمة زاوية مأخوذة من زاوية في بيت الله مخصصة لتحفيظ وتدريس القرآن الكريم.

تاريخ المدينة...

كانت الزاوية في عهد الإدارة العثمانية قضاء من الدرجة الثانية يضم مناطق العجيلات وزوارة والحوض وقد تقرر في سنة 1879 إنشاء ناحيتين بزوارة والعجيلات. وتشكل قضاء الحوض سنة 1876. وفي عهد الإدارة الإيطالية ظل قضاء الزاوية تابعا للعاصمة طرابلس وبالرغم من ذلك إلا أنها احتفظت بنوع من الاستقلالية. أصبحت في فترة الحكم الملكي محافظة ثم بلدية فشعبية في عهد الجماهيرية، ومنطقة إدارية رئيسة بعد ثورة 17 فبراير تمتد حدودها من الحدود التونسية غربا (رأس اجدير) إلى جنزور شرقا وتضم عدة مدن داخل نطاقها. الزاوية تعد قاعدة مهمة لمقاومة الليبيين للغزو الإيطالي، كما أن أحداث الزاوية كانت هامة ومؤشرًا على سقوط حكم الطاغية معمر القذافي أثناء ثورة 17 فبراير.

تاريخ الجهاد...

كانت الزاوية من المراكز الهامة في تاريخ الجهاد الوطني، وكان لها على الدوام مكان بارز في احداثه، ومشاركة واضحة فيه وعرف لها الإيطاليون هذه المكانة فوضعوها في المكان الأول من اهتمامهم وسعيهم لاحتلالها، ولم يتمكنوا من ذلك الا بعد عقد معاهدة الصلح مع تركيا حيث قاموا بتوجيه قوة كبيرة من قاعدتهم في سيدي بلال واحتلوا هذه المدينة في 4 ديسمبر 1912 ولكنهم أرغموا على الجلاء عنها في 17 يوليو 1915 اثر الثورة الشاملة التي انتشرت في البلاد وأدت إلى تقلص الاحتلال الإيطالي وانسحاب حاميته إلى طرابلس وانحسارهم بها تلك المدة التي امتدت من سنة 1915 حتى سنة 1922.

وفي سنة 1918 وضمن محاولة قامت بها القوات الإيطالية لاستعادة الهيبة وبعث الثقة في نفس هذه القوات ورفع معنوياتها التي اهتزت بما تلقته من هزائم متوالية، تحركت قوة إيطالية بقيادة الكولونيل (متزتي) من زوارة، وبعد أن خاضت عدة معارك في المنطقة الغربية (قصر تليل والعجيلات) زحفت على الزاوية واحتلتها يوم 20 ديسمبر 1918 وفي 10 فبراير 1919 جرت بمنطقة الزاوية معركة حامية بين المجاهدين وقوات العدو. وعندما توتر الوضع من جديد عقب قيام الإيطاليين بغزو مصراته البحرية واحتلالهم لقصر أحمد في 24 يناير 1922،انتشرت حركة المقاومة وتركزت بشكل خاص في المناطق بين العزيزية والزاوية، وقام المجاهدون بقطع خط السكة الحديدية، بين الزاوية وطرابلس والعزيزية وطرابلس، وبذلك تمكنوا من عزل الحاميتين الإيطاليتين بهما.

وكان من أهم أهداف المخطط الحربي الذي وضعه (فولبي) والي طرابلس الغرب حينذاك فك الحصار عن الحاميتين، وأصبحت القضية في نظره قضية هيبة ورد اعتبار، وكانت هذه أول عملية من العمليات العسكرية البرية التي نفذت في نطاق المرحلة الأولى من الخطة الشاملة الهادفة إلى إعادة إحتلال المناطق الداخلية التي خرجت من أيديهم، وتحركت لتنفيذ هذه الخطوة قوتان واحدة من زوارة بقيادة الكولونيل (غراتسياني)، والثانية من طرابلس بقيادة الكولونيل (كوتور)، وقد تمكنت القوة الأولى من إحتلال الزاوية بعد عمليات قمع ومعارك جرت في المنطقة ، وأستخدم العدو في هذه العملية ولأول مرة في التاريخ الطيران الحربي على نطاق واسع، فقامت طائراته بالتعاون مع القطع البحرية بخمسين غارة بالقنابل و52 عملية استطلاعية و21 رحلة جوية لألقاء المنشورات على الأهالي، وثلاث غارات بالمدافع الرشاشة بالإضافة إلى عمليات النقل، وذلك خلال الفترة الواقعة بين 10-12 أبريل وأقام الإيطاليون بالزاوية المحكمة العسكرية الخاصة.

أهم المعارك...

معركة الرأس الأحمر. معركة القبي بالحرشة. معركه القطار. معركة بئر أمداكم. وقعت المعركة بتاريخ 27 أكتوبر سنة 1923 ميلادي ودار رحاها بين المجاهدين والقوات الإيطالية المتحركة إلى الجبل الغربي. معركة السكومة 1912. سقط من اهالي الزاوية في هذه المعركة مائة وخمسين قتيلا، وكان المقاتلين الليبيين قد عقلوا أرجلهم خوفا من أن تحدثهم انفسهم بالفرار. معركة رأس القنة ببئر الغنم. معارك ميدان الشهداء وحول المدينة من 24-02-2011 وحتى 19-03-2011 كانت معارك شرسة من قبل ثوار المدينة ضد كتائب القذافي لفك الطوق والحصار على أهلها. معركة 11-06-2011 والتي استشهد فيها قرابة 10 شهداء من ثوار الزاوية مقابل 200 من كتائب القذافي التي كانت تحاصرها.

النشاط الاقتصادي والتجاري...

- منشآت كبرى: محطة كهرباء الحرشة بالزاوية. مصفاة الزاوية لتكرير النفط. محطة الحرشة لتحلية مياه البحر بالزاوية.

- المصارف: المصرف التجاري الوطني. مصرف الجمهورية. مصرف الوحدة. مصرف الصحاري. مصرف التجارة والتنمية. مصرف الأمان. مصرف شمال افريقيا. مصرف الادخار والاستثمار العقاري.

- التأمين: ليبيا للتأمين. المتحدة للتأمين. الأفريقية للتأمين.

- الموانئ: ميناء مصفاة الزاوية. مرسى ديلة. مرسى اعقيق.

- مهابط الطيران: مهبط مصفاة الزاوية. مهبط مستشفى الزاوية للطائرات العمودية. مهبط بئر الغنم للطيران

المستشفيات والمصحات...

مستشفى الزاوية التعليمي. مستشفى أمراض الكلى "أفتتح يوم 2014.02.17". مجمع عيادات الزاوية (العيادة المجمعة). مستوصف ضي الهلال. مستوصف جودائم. مستوصف قرية بئر الأعوج. مستوصف بحر السماح. مستوصف شلغودة. مستوصف شهداء امداكم. مستوصف الحرشة. مستوصف الرابطة. مستوصف أبوشماطة.

مشاريع زراعية...

مشروع النخيل بشلغودة. مشروع بئر معمر. مشروع صوبات الموز بالزاوية. مشروع صوبات الموز بجودائم. مشروع بئر الغنم الزراعي. مشاريع الإنتاج الحيواني. مشروع تنمية الأبقار بالزاوية. مشروع تنمية الأبقار بجودائم. مشروع تنمية الأبقار ببئر الغنم. مشروع حظائر تربية الدواجن بالصابرية. مشروع حظائر تربية الدواجن بأبو صرة.

السياحة...

غابة جودائم. منتزه جودائم للعائلات. مصيف المطرد. شاطئ الحرشة. شاطئ جودائم. منتزه الحرية. دار الثقافة والكتاب. فندق جوهرة الزاوية (تم تدميره خلال ثورة 17 فبراير عند قصف كتائب القذافي للمدينة). فندق النهر الصناعي. فندق الأنوار. فندق النزهة. فندق ابن خلدون. فندق البرج. فندق بيت الضيافة. المتحف الإسلامي.

النوادي...

النادي الأولمبي (تأسس سنة 1947). نادي بن زيدون بالحرشة. نادي الانتفاضة بالمطرد. نادي نسور الفاسي. نادي اساريا "التابع لجامعة الزاوية".

الملاعب...

الملعب الأولمبي. المدينة الرياضية. الساحة الشعبية.

الجامعات...

جامعة الزاوية: تأسست سنة 1983 وتعد ثالث أكبر جامعة في ليبيا من حيث عدد الطلبة وعدد الكليات كما تمتد رقعتها لتشمل كليات في مدن آخري مثل صرمان وصبراتة  والعجيلات وزوارة والجميل ورقدالين وزلطن. جامعة الزاوية. جامعة الزاوية هي إحدى الجامعات الحكومية الكبرى المنتشرة في ربوع ليبيا. تأسست سنة 1988 بناءً علي قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقاً) رقم (35). وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية، واتحاد الجامعات الأفريقية، واتحاد الجامعات الإسلامية. تضم الجامعة 32  كلية بين أساسية وفرعية في مختلف تخصصات العلمية والإنسانية موزعة في مدن: الزاوية، صبراته، صرمان، العجيلات، زوارة، الجميل، رقدالين، زلطن، شاملة التخصصات الآداب، وإعداد المعلمين،و التربية البد نية،و القانون، والاقتصاد، والعلوم، والبيطرية والعلوم الزراعية، والهندسة، والطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والتقنية الطبية، والصحة العامة. ويدرس بها حالياً ما يربو على (42000) طالب وطالبة ويوجد بالجامعة (2981) عضو هيئة تدريس و2000 معيد و (4300) موظفاً وفنياً.  من أولويات الجامعة تخريج دفعات مؤهلة وذلك لخدمة المجتمع برؤية وإستراتيجية واضحة وسباقة وتقسيم الكليات على النحو:

1. كلية التربية بالزاوية 2. كلية العلوم بالزواية 3. كلية الطب البشري الزاوية 4. كلية طب وجراحة الفم و الاسنان الزاوية 5. كلية الاقتصاد الزاوية 6. كلية الهندسة الزاوية 7. كلية القانون الزاوية 8. كلية التقنية الطبية الزاوية 9. كلية الاقتصاد - صرمان 10. كلية التقنية الطبية - صرمان 11. كلية القانون - صرمان 12. كلية الصحة العامة - صرمان 13. كلية الهندسة - صبراتة 14. كلية العلوم - صبراتة 15. كلية الأداب - صبراتة 16. كلية الاقتصاد - العجيلات 17. كلية التربية - العجيلات 18. كلية الشريعة والقانون - العجيلات 19. كلية هندسة الموارد الطبيعية - العجيلات 20. كلية البيطرة والعلوم الزراعية - العجيلات 21. كلية العلوم - العجيلات 22. كلية الصحة العامة - الجميل 23. القاعات الدراسية كلية الأداب - الجميل 24. كلية الهندسة - رقدالين 25. كلية التربية - زلطن 26. كلية القانون - زلطن 27. كلية الطب البشري فرع الجميل 28. كلية الصيدلة بالزاوية 29. كلية تقنية الحاسوب بالزواية 30. كلية التربية ابوعيسى 31. كلية التربية البدنية الزاوية 32. كلية اللآداب زوارة.

المعاهد العليا...

المركز العالي للمهن الشاملة بالزاوية. المركز العالي لتقنيات الحاسوب الزاوية والذي يوجد في منطقة جودائم.

المدارس...

مدرسة الزاوية الثانوية: وهي أقدم المدارس الثانوية بالمنطقة الغربية والجنوبية (ولايتي طرابلس وفزان سابقا زمن المملكة الليبية المتحدة) وقد درس وتتلمذ فيها عدد لا يستهان به من أعلام البلاد ومن مثقفيها.ومن أشهر مدرائها الفاضل المرحوم على الصادق قضيض ومن أشهر الأساتذة الأستاذ الفاضل علي الهادي العروسي.

الفنون والثقافة والمناشط الاجتماعية...

إذاعة الزاوية المحلية وهي أوائل الإذاعات في المنطقة الغربية ويغطي بثها مساحة كبيرة. فرقة الزاوية للمالوف والموشحات. فرقة الزاوية للفنون الشعبية (رقص شعبي). فرقة مسرح الزاوية. حركة الكشافة والمرشدات بالزاوية والتي تضم مفوضية الزاوية المتكونة من: فوج كشاف الزاوية. فوج كشاف أبو عيسى. فوج كشاف صبراته. فوج كشاف صرمان. فوج كشاف زوارة. دار رعاية الأيتام مركز الصم والبكم. دور عرض الخيالة "السينما: دار عرض سليمان خاطر. دار عرض سويسي (سينما لوكس سابقا). المكتبات والمراكز الثقافية: دار الكتاب. تم انشاؤها بعد التحرير 2012 ببيت الثقافة. المركز الثقافي الحرشة. مكتبة أحمد قنابة. المهرجانات: مهرجان الزاوية الشامل. مهرجان علي صدقي عبد القادر.

أعلام المدينة...

محمد كامل بن مصطفى 1828-1897 أحد أبرز علماء الدين في ليبيا. مفتي ليبيا الشيخ الطاهر الزاوي. عمر مولود عبد الحميد. محمد بك فرحات الزاوي أحد أعلام الجهاد في ليبيا، وتولى العديد من المناصب في عهد الدولة العثمانية. د. رمضان الصغير عمار (1948 -2015 احد ابرز علماء الهندسة المعمارية فى ليبيا. مسعود محمد عبدالرحمن ابوخضير 1886 -1978 احد المجاهدين ضد الاستعمار. محمد ابوالقاسم الفزاني.

حسين سليمان بن مادي
طرابلس /  ليبيا، الاحد 23 من شهر رمضان1438ه الموافق 18/06/2017م

 




 

المصادر والمراجع:

- الزاوية ومأساتها.. البطولة وملاحمها تاريخ الوصول: 15 08 2011
- من داخل معسكرات الجهاد في ليبيا 1912 - جورج ريمون.
- معجم معارك الجهاد في ليبيا 1911-1931 - خليفة محمد التليسي.
- سكان ليبيا - هنريكو دي أغسطيني.
- أعلام ليبيا - الطاهر الزاوي.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل تعتقد أن الإفراج عن سيف الإسلام القذافي:
سيساهم في حل الأزمة الليبية
سيدعم جهود المصالحة الوطنية
سيزيد من تعقيد المشهد السياسي
اجراء غير قانوني
لن يكون له تأثير
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع