مقالات

بشير السني المنتصر

تعليقات وبس

أرشيف الكاتب
2017/05/06 على الساعة 01:36

لقاء السراج وحفتز...

لاقى اجتماع السراج بحفتر صدى عالميا منقطع النظير. ورغم ان البيانات التي صدرت لم تذكر تفاصيل الاتفاق الذي توصلا اليه وكل ما ذكر بيانات عامة تعودنا عليها يوميا. ولهذا استغرب هذا الترحيب الدولي والرسمي، واشادة الاعلام العالمي بهذا الاجتماع وما توصل اليه. أننا كلنا نعرف ان السراج وحفتر لا يمثلان ثقلا سياسيا لا في الشرق ولا في الغرب الليبيين. فحفتر رغم تآييد بعض القبائل وضباط الجيش في برقة الا انه لا يمثلهم سياسيا وتاييدهم له هو لحمايتهم عسكريا من المليشيات في الشرق والغرب الليبيين الا انهم سياسيا يختلفون في الرآي معه، والسراج لا يمثل المليشيات التي تسيطرعلى الغرب الليبي ولا يسيطر حتى على مكان اقامته. وما تسرب عن الاجتماع بصرف النظرعن كونه حقيقة او دعاية مسرحية من أفلام المسماري يمثل اعترافا بحفتر كحاكم عسكري وسياسي وهذا لا يقبله ضباط الجيش والمليشيات في الغرب الليبي ولا القبائل في الشرق الليبي التي يؤيد بعضها عقيلة صالح وانصارالفدرالية الذين يختلفون في الرآي مع حفتر. لهذا فاني لست متفائلا بما توصل اليه اجتماع حفتر والسراح ولم يتغير شيء على الأرض.

صل الله على الشيخ عقيلة واتباعة...

قالوا ان الرئاسي متحالف مع الاسلاميين واتضح الان ان الشيخ عقيلة صالح هو شيخ الاسلاميين ويريد تحويل البلاد الى امارة اسلامية و طاعة ولي الآمر الذي نادى به بعض مشائخ من طبرق بايعاز من السيد عقيلة هو المبدآ الاساسي للدكتاتورية وعلى هذا فثورة فبراير  التي كانت ضد ولي الامر القذافي كانت كفرا واصبحنا كفارا وقد سكت هؤلاء الشيوخ  وقتها واليوم يطالبون بطاعة خليفة القذافي عقيلة  ذكرنا هذا باعلان مبارك والقذافي اشرافا ينتسبون الى احفاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولهذا طاعتهم كانت واجبة وثورات الربيع العربي كانت كفرا ووجب العودة الى حكم مبارك وخليفة القذافي الشيخ عقيلة وفقا لتعاليم  الاسلام وصلى الله على عقيلة واتباع عقيلة. هل لهذا الشعب ان يصحى من نومه ويقضي على هذه الخرفاات وهذه الجراثيم الذين يدعون تمثيل الشعب ويغرفون الاموال ويحكمون باسم الشعب.

قناة ليبيا...

اتابع حلقات حوار قناة ليبيا ورغم اني لم اكن موافقا علي اسلوب المشاركين وتعصبهم ولكن الاختلاف في الراي امر ضروري في أي نقاش، لكن مع مرور الايام وجدت ان كبير المديعين والمديعين كلهم يدعون نفس الأشخاص المعروقين بتعصبهم لجهات معينة ولهذا أصبحت هذ ه الحلقات مملة ودعاية ولا تقدم رايا يستحق الاهتمام وهو عبارة عن تكرار ودفاع عن جهة معينة واشخاص معينين. ولهـا كرهت متابعة البرنامج والعوض علي الل. نحن نعرف ان السراج فاشل وليس في حجم المشاكل التي تواجهه لكنه احسن بكثير من الثني وعقيلة ومن يلود بهما وهم سبب مشاكل البلاد اليوم، الأطراف المتحاورة افرزت المجلس الرياسي الفاشل ولن يمكن تعديل اتفاق الصخيرات بدونه وقد حل مجلس الدولة محل الموتمر الوطني واتبث انه اكثر تطرفا فكيف الحل لقد اصبح تعديل اتفاق الصخيرات مستحيلا وهو الان اما ان يقبل او يستمر الحال علي ما هو عليه الان ولن يمكن حل مشكلة ليبيا بالقوة فهي بلد مترامية الأطراف والحل هو الاستعانة بالاجنبي واختياره تحت علم الامم المتحدة. لقد عجزت قناة ليبيا عن الاستعانة باصحاب الراي الناضج المحايد لنستطيع متابعة حلقاتها.

الغارة الامريكية بالصواريخ على سوريا...

الغارة الامريكية بالصواريخ على سوريا هي نفس الغارة التي قامت بها البحرية الامريكية على المطارات والقواعد العسكرية للقذافي في ليبيا وكانت بداية الحملة الغربية لانهاء حكمم القذافي ثم تركت بقية التدمير لقوات الناتو التي امريكا جزء رئيسي فيها. وقرار ترامب بمعاقبة الرئيس الاسد هو تغير في سياسته التي رسمها خلال حملته الانتخابية وتغير نحو الرئيس الروسي بوتين الذي كان يامل ان يتعاون مع. وهذا ولا شك صدمة لاخواننا في طبرق والافندية حفتر وعقيلة والغاوون من النواب الذي يتبعونهم الذين كانوا يحلمون بدعم روسيا للسيطرة على ليبيا، ولما قلنا ان امريكا لن تسمح لروسيا باقامة قاعدة اخرى في البحر المتوسط قالوا امريكا انتهت ولهذا ما يقال عن تحالف حفتر وروسيا واحتمال تغير امريكا لتاييده هو نوع من احلام اليقظة.

اي مجتمع دولي؟ وهل هناك مجلس للنواب؟

اي مجتمع دولي الذي يعترف بدور محلس النواب بانه الجهة الشرعية الوحيدة الذي يتكلم عليه النائب مغيب، المجتمع الدولي وضع الافندي عقيلة صالح في قائمة مجرمي حقوق الانسان وهو مطلوب للمثول امام المحكمة الدولية كالرئيس البشير لمحاكمته على تعطيل عملية السلام وهو لا يستطيع ان يسافر لبلدان اوربا وامريكا واسيا غير الدول العربية والافريقية وحتى هذه الدول لا تعترف به واخيرا دعته إيطاليا لمقابلة السويحلي في روما فسارع الى  السفر وقابل رئيس لمحلس الذي لا يعترف به ولكن زيارة روما اهم ل. ويعترف المجتمع الدولي بالسراج وهو الذي يدعى الى اجتماعات القمة. ولم يترك لعطية سواء ارسال برقيات التعازي والتهاني. والمجتمع الدولي يعرف ان مجلس النوابعطل نتيجة تصرف اقلية لتسيير اموره في غياب اكثر من ثلتي المجلس في طرابلس ومصر وتونس والعالم كله يعرف هذا والدول الاوربية وامريكا تعلن كل يوم اعترافها بالمجلس الرئاسي وبحكومة الوفاق وقد يكون النائب امغيب لا يقرأ الصحف ولا يرى ويسمع المحطات العالمية والمواقع الاكترونية. اية ارادة لمجلس نواب غير موجود واي مجتمع دولي يمثتل لارادت. المجتمع الدولي يدعو الى الحوار ولا بد ان يكون مع المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق ومجلس لدولة. والقائد العام لما يعرف بجيش الكرامة يجب ان يخضع للسلطة التنفيدية ورئيسها المعترف به دوليا السراج. هذا هو المجتمع الدولي الذي يتكلم عليه النائب.

الحوار...

قبول الحوار بعد فوات الاوان. لكن هل فكر اعضاء مجلس النواب ماذا يريدون، الحوار يحتاج الى مواقف ومبادئ واضحة قبل بدء الحوار. البرلمان ورئيس البرلمان بالذات هو الذي اصر على تاليف المجلس الرئاسي من اكثر من ثلاتة واليوم يطالبون بثلاتة والسراج يرحب بجعل مجلس الرئاسي ثلاتة اذا وافق اعضاؤه على ذلك. مجلس النواب ورئيسه لا يعترفون بالسراج والسراج اصبح اليوم اهم جهة وطنية ودولية للحوار بعد مجلس النواب ومجلس الدولة، وكيف تحاور من لا تعترف به، المرشال حفتر القائد العام يجب ان يخضع لادارة مدنية والادارة المدنية يراسها السراج كرئيس للدولة. إذا اعترف النواب مقدما بهذا يمكن الحوار وهي ليست شروطا بل اساسا لاي اتفاق على تعديل الاتفاق السياسي. مجلس النواب يجب ان يجتمع بكامله للموافقة على آي اتفاق جديد باغلبية الاعضاء وليس باغلبية الحاضرين ويجب ان تضمن حرية التصويت ولا تفرض الاقلية البرلمانية رأيها. وليس ديمقراطيا ان يقسم النواب الى مناطق لها راي متساو وذلك قد يكون في مجلس الدولة وليس في مجلس النواب والاجماع في مجلس النواب غير مطلوب دستوريا في الانظمة الديمقراطية فالديمقراطية هي حكم الاغلبية. اذا اعتمد مجلس النواب هذه المبادئ يمكن الحوارحول التفاصيل.

بشير السني المنتصر

كلمات مفاتيح : مقالات ليبيا المستقبل،
الصابر مفتاح بوذهب | 10/05/2017 على الساعة 18:31
السيد Libyan Brother in Exile
تغيب عنك حقيقة الحياة فى برقة اما بسبب االمعلومات المشوشة التى تصلك من اشخاص مغرضين او انك انت تحكم على برقة بما تتمنى فى نفسك . لا ياسيدى نحن سكان برقة نعيش فى بنغازى ونتجول نحن وعائلاتنا فى برقة من جالو واجدابيا غربا الى طبرق وإمساعد شرقا وحتى مدينة درنة ندخل اليها وونخرج منها ليلا او نهارا . ولا يلفت الأنتباه سوى كثرة نقاط الأمن التى تتعامل مع المواطن بكل احترام . وهذا هو الواقع الذى يعيشه كل مقيم فى برقة . انصحك اخى الا تستمع الأشاعات المغرضة الى يروجها اعداء الوطن .
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 09/05/2017 على الساعة 10:10
إلى اخي المعلق تحت أسم (الصابر مفتاح بوذهب) عن آي أمان تتحدث
إلى اخي المعلق تحت أسم (الصابر مفتاح بوذهب) عن آي أمان فى برقة او شرق ليبيا تتحدث أم أنك لاتصلك اخبار وحكايات السطو المسلح وسلب النساء من حليهن المذهبة وسرقة حتى ساعات يد الرجال فى بنغازي والبيضاء وحتى طبرق مقر مجلس النوام النرجسي الاناني٠ لقد اصبح ضحايا السطو المسلح يتكتمون على ماحدث لهم لسببين حسب الاخبار الاول درءا للفضائح بخصوص مالحق بناتهم وزوجاتهم وثانيا لضعف وعدم قدرة البوليس على إيجاد الجناة وإعادة ما سرقوه٠ يتهامس الناس عن عصابات مسلحة ملثمة تقود سيارات بدون لوحات ارقام خاصة ليلا يوقفون سيارات آي تعيس حظ ويسلبون مامع ركابها من اشياء حتى إطارات السيارات الاحتياطية يأخذونها وفى بعض الحالات يأخذوا السيارة إذا ماكانت من النوع الجيد ويتركوا ركابها على قارعة الطريق٠ وتقول لنا (امامكم برقة التى تنعم بالأمان من اقصاها الى اقصاها يسير فيها الراكب ليلا او نهارا لايخشى شيئا)! وإني متأكد أنك ستقول أنها مجرد إشاعات٠ لن يكون هناك أمن وأمان فى كل ليبيا مادام السلاح منتشر والمجرمين العتاولة طلقاء٠ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
الصابر مفتاح بوذهب | 07/05/2017 على الساعة 21:52
رأى غريب وتعليق اغرب
طلب تدخل اجنبى لماذا ؟ الستم تقولون اخوانا ولحمة وطنية وليبيين وما يخش بيننا حد . لماذا هذا التناقض ؟ امامكم برقة التى تنعم بالأمان من اقصاها الى اقصاها يسير فيها الراكب ليلا او نهارا لايخشى شيئا ( بإستثناء جيب صغير فى بنغازى وآخر فى درنة معروفة الجهات المحلية التى تمولهم وتدعمهم وهم يعلنون ذلك جهارا نهارا وكلما سقط لهم مجرم اقاموا له صلاة الغائب واصدروا له صكوك الغفران ) . الأولى لكم ان تعترفوا ان شعب برقة الحفاة رعاة الشاة قد سبقكم الى التمدن . وانكم رغم ادعائكم انكم اهل حضارة وتمدن وصلتم واوصلتم ليبيا معكم الى القاع وبفضلكم اصبحت ليبيا تحتل مركز الفساد الرابع على مستوى العالم . ومع الفساد المالى والأدارى تطالبون بالأحتلال الأجنبى بدون ان يرف لكم جفن . ثم يأتى من يقول اننا تجمعنا اللحمة الوطنية . ابدا لاتجمعنا اية رابطة بمن يطالب بحكم الأجنبى .
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 07/05/2017 على الساعة 08:08
السيد بشير السني المنتصريعجبني فيك صراحتك وإقتراحاتك العملية
السيد بشير السني المنتصر أتابع مقالاتك ويعجبني فيك صراحتك وإقتراحاتك العملية لحل مشاكل وطننا الغالي ليبيا ولذلك أعجبني السطر التالي من مقالك أعلاه:- (ولن يمكن حل مشكلة ليبيا بالقوة فهي بلد مترامية الأطراف والحل هو الاستعانة بالاجنبي واختياره تحت علم الامم المتحدة٠) واخمن بأن ماقصدته هو طلب تدخل قوات حفظ سلام دولية تحت علم الامم المتحدة وهو ما أنادي به مثلك منذ أكثر من خمس سنوات٠ ومراعاة للمتشدقين بالغيرة الوطنية الزائفة والمهلكة أقترح أن تكون قوات حفظ السلام من جيوش دول الاردن والمغرب الاشقاء لحياديتهم بين الاطراف المتصارعة ومن جيوش دول ماليزيا والباكستان الاخوة فى الأسلام٠ على ان تبقى هذه القوات حتى يتم التأكد من قدرة الجيش الوطني الليبي وجهاز البوليس من السيطرة على كامل المدن والحدود٠ وجازاك الله خيرا وحظك لليبيا وشعبها الطيب الصابر٠ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
ليبي ليبي | 06/05/2017 على الساعة 08:17
هؤلاء هم اهل الذكر
بصراحة ، لقد ابدعت في وصف الحالة ، مع تقديري لثقافتك العالية.
آخر الأخبار
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع