مقالات

د. فتحي سالم أبوزخار

الصراع في ليبيا وآثاره على التعليم

أرشيف الكاتب
2017/05/06 على الساعة 01:18

الملخص:

تأثرت العملية التعليمية منذ بدء الانتفاضة في ليبيا في فبراير 2011 . إلا أنه في البداية وبالرغم من الظروف التي قد تبدو قاسية فأن تجربة المقاومة والانتفاضة ضد الدكتاتورية العسكرية كانت دروسا تطبيقية لرفض الظلم والاستبداد.. لكن تركة النظام السابق من تخريب ممنهج للتعليم مبنية على مقولات الكتاب الأخضر: المدرسة يخدمها طلابها، والتعليم الإجباري تجهيل إجباري إضافة إلى شطحاته فيما يخص الإدارة الطلابية للجامعات والتوسع الأفقي في نشر الجامعات بشكل فج وغير مدروس يحركه الهاجس الأمني الذي حول العديد من مدارس التعليم الأساسي إلى كليات تطبيقية وهي تفتقر إلى أدنى مقومات المدرسة الابتدائية.

أثقال المنظومة التعليمية في ليبيا  بالصراع الحربي السياسي إضافة إلى الاستمرارية في حمل عاهات نظام التعليم السابقة للانتفاضة  فاقم من اعباء ومسؤوليات أعضاء وعضوات هيئة التدريس بمختلف مراحل التعليم.. وبذلك تأزمت العملية التعليمية في ليبيا وسقطت في هاوية اللامبالاة أحيانا وتقصير المدرسين/ات  في أداء واجباتهم في أغلب الأحيان. وتحطمت أحلام طلابنا وطالباتنا على صخرة الظروف الأمنية المتردية. هذه الورقة ستناقش أبرز الآثار السلبية للصراع الحربي الدائر في ليبيا وإسقاطاتها كتكاليف تستقطع من رصيد برامج التنمية البشرية للمجتمع المعول عليها.

إضغط هنا للإطلاع علي الورقة كاملة

فتحي سالم أبوزخار
كلية الهندسة - جامعة الزاوية

ممتعض | 06/05/2017 على الساعة 19:14
اللغة الميتة تقتل الفكر
ما من داعٍ لتأكيد العلاقة الحيوية بين اللغة والفكر ، المفردة والمفهوم ، الفلاسفة وعلماء المنطق واللغة والنفس والاجتماع والتربية والأنثروبولوجيا ، بل ومتخصصون العلوم الطبيعية حرصوا ويحرصون على تأكيد ذلك من خلال إقراره والاصرار عليه ومن خلال تحقيقه عملياً بصوغ مفردات علومهم التخصصية ، ويجئ الناقد في أي مجال من مجالات الثقافة والمعرفة ( أو يفترض به أن يجئ ) من منطلقات معرفية تحيط بما يوجه نقده إليه ، وفِي مقدمة ذلك المصطلحات المتداخلة والمختلطة والمغالطة لذلك ، إضافة إلى ما لديه من مصطلحات مقابلة دقيقة ومحددة تزيل اللبس الذي يكتنف موضوعه وتنفيه من ملوثاته ، وأن نتحدث على ما أحدثته الديكتاتورية من فساد وإفساد في مجال التعليم وطال كل مجالات الحياة في ليبيا طوال العقود الأربعة المظلمة ، لن يكون لما نقوله أثراً يتجاوز أثر حوارات مرابيعنا التي تشهد على أننا لما نزل نرسف في أسر برج بابل التجهيل والمغالطة الذي كُبلنا فيه طوال تلك العقود ، أقول ( أي معنى لما نقوله عن فساد التعليم إذا كنّا نصر على أن المرحلتين الابتدائية والإعدادية بالتعليميد الأساسي غير استئناف تأسيس الديكتاتورية للغيبوبة ؟
آخر الأخبار
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع