مقالات

سعيد رمضان

النواب يتخبط ولايملك خارطة طريق بديلة

أرشيف الكاتب
2016/07/14 على الساعة 12:20

جميعنا يعلم بأن المبعوث الأممى الى ليبيا مارتن كوبلر لا يترك صغيرة ولاكبيرة ألا وقام  بالتغريد عنها عبر حسابه على موقع تويتر، وهذا ماحدث بخصوص لقائه يوم أمس الثلاثاء فى القاهرة مع عضو المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق المقاطع على القطرانى وعضو مجلس النواب زياد أدغيم حيث غرد كوبلر عبر حسابه على موقع تويتر واصفا اللقاء مع  "القطرانى وأدغيم" بأنه كان أجتماع ودى وصريح وبناء جدا. وفى تغريدة أخرى أوضح المبعوث الأممى أنه ناقش خلال الأجتماع جميع الخيارات المتاحة فى أطار الأتفاق السياسى للخروج من المأزق السياسى، مقدرا عزم القطرانى وأدغيم على أنهاء معاناة الليبيين. كما كشف نائب رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق المقاطع "على القطرانى" للأعلام أن المبعوث الأممى الى ليبيا مارتن كوبلر قال أن "المجلس الرئاسى قد أخفق فى تلبية تطلعات الشعب الليبى". وأضاف القطرانى: أن كوبلر قال خلال اللقاء الذى جمعهم فى القاهرة أنه "رغم دعم المجتمع الدولى للمجلس الرئاسى ألا أنه غير كاف لعدم تحقق الشرعية الوطنية اللازمة دستوريا وشعبيا".
وبخصوص اللقاء أكد النائب على القطرانى أن "الجانب الليبى متمثلا فى النائب زياد أدغيم ممثلا عن كتلة السيادة الوطنية، والقائم بالأعمال الليبية بالقاهرة محمد صالح الدرسى والخبير الأقتصادى فوزى اللولاكى أشاروا خلال اللقاء الى أن لجنة الحوار السياسى الحالية بدون معايير ولا تمثل الشعب وهى منحازة". وأفاد القطرانى أنه "تم التأكيد على أنه لاعودة للحوار قبل رفع المعاناة عن شعبنا عبر رفع الحصار عن حكومة الثنى الشرعية وتعديل الأتفاق السياسى". وذكر القطرانى أن "الجانب الليبى طالب بضرورة تغيير المجلس الرئاسى الى (رئيس ونائبين) مشددا أنه لاعودة لأكتمال المجلس الرئاسى ألا بعد ألغاء كافة القرارات الصادرة عنه ومنح حق الفيتو لكل عضو فى كل قضية وأمر ووزارة الدفاع وتعديل الأتفاق السياسى". وأشار القطرانى الى أن كوبلر "تعهد بنقل طلبات وشروط الجانب الليبى الى هيئة الحوار السياسى، طالبا التحلى بالمرونة، لافتا أنه طرح فى اللقاء عدة أفكار لتعديل الأتفاق السياسى دون المساس بمسودته الحالية". وقال القطرانى أن "المجتمعين تداولوا أمكانية أن يكون الحل أنتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة بضمانات دولية وأممية وأشراف قضائى كامل تضمن نزاهة الأنتخابات، وضمانات لتمثيل المهجرين أو عودتهم، وتمثيل عادل لبرقة بمعايير متعددة وعادلة".
أما بخصوص حقيقة لقاء المبعوث الأممى الى ليبيا مارتن كوبلر بالفريق خليفة حفتر بالقاهرة حيث وصلا كلاهما مساء الأثنين الماضى الى القاهرة للتباحث مع المسؤولين المصريين حول الأزمة فى ليبيا. فقد أعلن المحلل السياسى الليبى عيسى عبد القيوم المقرب من مجلس النواب لصحيفة العرب اللندنية أن  "لقاء جمع الفريق حفتر ومارتن كوبلر بالعاصمة المصرية القاهرة يوم الثلاثاء بترتيب من جامعة الدول العربية"، ولم يستبعد عبد القيوم خلال حديثه للصحيفة أن يكون هذا اللقاء "تمهيدا لجولة جديدة من المفاوضات المزمع عقدها فى مدينة جنيف نهاية الشهر بدعوة من المبعوث الأممى مارتن كوبلر".
من جانبه نفى عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب طارق الجروشى ماتداولته وسائل الأعلام بشأن لقاء الفريق حفتر ومارتن كوبلر قى القاهرة يوم الثلاثاء قائلا:  "أن القائد العام للقوات المسلحة لاوقت لديه للمساومات السياسية بسبب أنشغاله بسير المعارك ضد الرتل الأرهابى على مدينة بنغازى"، وأضاف أن "المساومات السياسية لا تأتى ألا بعد دحر الأرهاب والقضاء عليه وتأمين المدن"، مؤكدا أن "ما تنشره وسائل الأعلام هو مجرد شائعات مغرضة الغرض منها توفير دعم غير مباشر للمجلس الرئاسى لحكومة الوفاق لتحقيق جملة من المصالح".
نتسائل: هل كتلة السيادة الوطنية والتى لايتجاوز تعدادها (51) عضو بمجلس النواب هى من لها الحق بالتحدث بأسم مجلس النواب الذى يتكون من مئتين عضو تم أنتخابهم من قبل الشعب الليبى، مع العلم بأن الأغلبية بمجلس النواب قد وافقت على الأتفاق السياسى، فما الذى تسعى الى تحقيقه كتلة السيادة الوطنية بمجلس النواب التى يرتفع سقف مطالبها يوم بعد يوم لكى تقبل بالأتفاق السياسى وحكومة الوفاق؟
سعيد رمضان
متابع للشأن الليبى 

الوطني | 16/07/2016 على الساعة 08:41
الغنيمة..الوصاية..
ثقافة الليبيين وهذا ينطبق علي الاغلبية يرون و مقتنعين ان الوظيفة الحكومية هي غنيمة لهم والي اسرتهم ومن معهم وبالتالي لا نستغرب ان يتمسك الكل بمنصبه فهو بالاضافة الي المنافع الشخصية فان المزايا المادية مغرية متمثلة في مرتب شهري يتجاوز 15 الف دينار وهو يمثل مرتب 15 فرد يشغل وظيفة مدير بالحكومة مع علاج مجاني بالخارج وسيارة فارهة تجاوز سعرها 70 الف دينار وهي تمثل ثمن 14 سيارة للمواطنيين التعساء وكذلك جواز سفر دبلوماسي واقامة مجانية في افخم الفنادق له ولعائلته ..اذن كيف لهم ان يتركوا كراسيهم احتجاجا علي اوضاع الليبيين الاخرين من فقر ومرض وجوع وخوف ؟؟؟كيف للسراج ان يقدم استقالته وكذلك بقية فريقه المتخاصمين تاركين هذه المغانم وهي اكثر من اعضاء مجلس النواب ؟؟ لن يتفقوا ابدا..وبالتالي التقسيم قادم والامم المتحدة ستضعنا تحت تصرفها وتحت الوصاية لاننا قاصرين للاسف وستقبض عائدات النفط وتصرف لنا المرتبات والدواء والسلعة وعلي ليبيا السلام...قدر الله وماشاء فعل....
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت متفائل بان ليبيا ستخرج من ازمتها قريبا؟
نعم
لا
نعم ولكن ليس قريبا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع