مقالات

عطية صالح الأوجلي

حقيقة تشارلي

أرشيف الكاتب
2017/04/15 على الساعة 13:53


 

ماهي لعبة تشارلي..؟

تقوم فكرة اللعبة على وضع قلم فوق الآخر على قطعة ورقة مكتوب عليها "نعم.. لا"، ومن ثم طرح سؤال "شارلي هل أنت هنا" أو "شارلي، هل يمكننا اللعب"، ومن ثم الانتظار حتى تبدأ الأقلام بالتحرك. ويبدأ بعدها اللاعبون في التخاطب مع روح تشارلي.

من هو تشارلي؟

يُقال أن تشارلي هو أسطورة مكسيكية شيطانية قديمة تتمثل في طفل ذو عيون سوداء وحمراء يقوم بالحضور بين حين وآخر، واللعبة لم تكن معروفة أو مشهورة عالمياً حتى اجتاحت الانترنت.

ماهي الخدعة؟

الخدعة قائمة على تصديق ان القلم يتحرك وحده (أو تحركه روح السيد تشارلي) وهي بالتالي برهان حي على وجود الروح والقدرة على التواصل معها.

أين الخدعة..؟؟

تكمن حقيقة تحريك القلم إلى عوامل فيزيائية بحتة وليس لها علاقة بروح تشارلي أو غيره، فوضعية القلمين فوق بعضهما البعض بشكل متقاطع يجعل من المستحيل أن يبقى القلم في ثبات وسكون إلا إذا كانا قد وضعا على سطح مستوي بنسبة 100%، ولكن في حال كان السطح مائلا ولو بنسبة نصف في المائة فسيؤدي ذلك إلى انحناء القلم العلوي وتحركه، وهذا لأن قوة الجاذبية المؤثرة على نقطة التقاء القلمين تعتبر صغيرة جدا وتأثيرها على القلمين يعتبر ضعيف، كما أن القلمين بالأصل خفيفا الوزن وأي عامل خارجي مثل الهواء والتنفس بالقرب منهما يجعلها يتحركان بسهولة.

علميا، نظرية تحريك القلم هي نظرية فيزيائية بحتة تعتمد على قانون نيوتن للجاذبية والتي تفيد بأن الجسم يظل ساكنا إذا لم تؤثر عليه أي قوة خارجية تغيره، حيث أن الجسم الخارجي يتأثر بقوتان هما الوزن ورد الفعل. ومن هنا نستنتج أن الجسم في حال وضع على سطح أفقي مستوي ستؤثر عليه قوة الوزن والقوة العامودية، أما في حال وضع على سطح مائل فسيتأثر بقوة الاحتكاك والقوة العامودية ولهذا السبب نجد أن القلم تحرك بفعل قوة الاحتكاك على السطح المائل.

كيف أتاكد من أنها خدعة..؟؟

إذا أردت التأكد أن هذه اللعبة مزيفة، قم بتجربة اللعبة من دون الورقة ومن دون أن تقول اي شيء. ضع قلمًا على قلم بشكل متقاطع وسترى أن القلم سيتحرك، فوضع القلم تحت أي ظرف بهذا الشكل سيؤدي حتما إلى تحركه. عموما.. هناك المئات من شرائط الفيديو العربية والأجنبية على اليوتيوب والتي توضح بجلاء زيف هذه اللعبة.

ما هو الحل؟

تكمن خطورة هذه اللعبة في تأثر صغار المراهقين بها. فهم في مرحلة حساسة من العمر ولهم ميل الى المغامرات ويعانون من محدودية العلم وضألة التجربة. أعتقد ان افضل وسيلة هي القيام بالتجربة معهم وأمامهم وشرحها لهم والاستماع الى أية اسئلة فد تكون لديهم. دعوهم يدركوا بأنفسهم انها ليست سوى خدعة لا أكثر ولا أقل... وعلموهم أن الغيب لايعلمه سوى الله.. وشجعوهم على التواصل والحوار معكم واشعروهم أن أي اسئلة أو مخاوف قد تكون لديهم هي مرحب بها وسيتم التعاطي المسئول معه.
لا عدو لنا سوى الجهل... ولا مخرج لنا سوى المعرفة.

عطية صالح الأوجلي

* بتصرف من مصادر متعددة.

 


* طالع أيضا: داخلية المؤقتة تحذر من لعبة تشارلي بعد تزايد حالات الانتحار في البيضاء

كلمات مفاتيح : مقالات ليبيا المستقبل،
صادق | 17/04/2017 على الساعة 00:34
شكرا للكاتب الموقر
اشكر الكاتب علي مقاله علي لعبة تشارلي ، كان بودّي ان اسأل أحد الشيوخ الفقهاء الي استدعاء الجان تشارلي لدعوته الي الاسلام حتي يكف أذاه عنا والعبث بعقول شبابنا ،و ان يحذره من عواقب فعل ذلك والا كان مصيره الي النار وبئس القرار حتي يقيم عليه الحجة ، ولكنني أحجمت عن ذلك مخافة سوء الفهم وان يحمل طلبي لغير محله فنحن أمة غارقة في الجهل -ايها السيد الكاتب- وفي الابتعاد عن فهم ديننا الصحيح من المعين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد .
شيخ محمد | 16/04/2017 على الساعة 15:17
تشارلي ليس حقيقه
الله عنده علم الغيب ولاتسعين بغيره ومن ستعانا بغيره فقد كفر
آخر الأخبار
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع