مقالات

أحمد المهدي المجدوب

مفهوم القرصنة الإلكترونية

أرشيف الكاتب
2017/03/14 على الساعة 08:06


 

من المعروف ان لاى نوع من التكنولوجيا وجهان، وخاصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الاول مضئ وله فوائد كثيرة وايجابيات عديدة، والوجه الاخر مظلم وموحش وبه وله مساوى وسلبيات ومشاكل متعددة ومتشعبة. من بين المشاكل الكبيرة التى تسبب للعديد من المؤسسات الاقتصادية والامنية والخدمية، وتصل ما تسببه بالعالم الى مئات الملايين من الدولارات ناهيك عن الخسائر المادية والمعنوية الاخرى. "فالقرصنة الإلكترونية أو المعلوماتيَّة هي عمليَّة اختراق لأجهزة الحاسوب تتمُّ عبْر شبكة الإنترنت غالبًا؛ لأنَّ أغلب حواسيب العالَم مرتبطة عبْر هذه الشَّبكة، أو حتَّى عَبْر شبكات داخليَّة يرتبط فيها أكثرُ من جهاز حاسوب، ويقوم بِهذه العمليَّة شخصٌ أو عدَّة أشخاص متمكِّنين في برامج الحاسوب وطرُقِ إدارتِها؛ أيْ: إنَّهم مُبَرْمِجون ذوو مستوًى عالٍ يستطيعون بواسطة برامج مساعدة اختراق حاسوب معيَّن والتعرُّفَ على محتوياته، ومن خلالها يتم اختراق باقي الأجهزة المرتبطة معها في نفس الشبكة".

ساعد التطور الحاصل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التطور في القرصنة الالكترونية اى انهما متلازمان، وبالتالى فالقرصنة الالكترونية تستفيد من اى تطور يحصل في مجال البرمجيات، والخبرة المكتسبة في لغات البَرمجة ونظم تشغيل الحواسيب وتصميم وتحليل وتشغيل البرمجيات، وتكمن المحاولة لعرقة كيفية عمل اى برنامج حاسوبى للوصول الى امكانية اختراق مواقع معينة على الانترنت وفكَّ كلمات الدخول سواء الخاصة بالبريد الإلكتروني أو الموقع،  بالاضافة الى ما هو متوفر مجانى او بمقابل مالى من برمجيات التجسس والبرمجيات الخبيثة.

1- "فيروس الحاسوب: هو برنامج له القدرة على نَسْخ نفسه أكثر من مرَّة، ويَمتاز بقدرته على التخفِّي، وله آثار تدميريَّة على أنظمة تشغيل الحاسوب؛ لأنَّ عملية النَّسْخ والتَّكرار الدائم لِمِلفَّاته تَجْعل هذه الملفات تحلُّ مَحلَّ الملفات الأصلية الموجودة على القرص الصلب للحاسوب.

2- حصان طروادة: وهو برنامج تجسُّسي، يقوم بعمل معيَّن يحدِّده الشَّخصُ الذي صمَّمَه أو زرَعَه في جهاز الضحية، يُمكِّنه من الحصول على مبتغاه.

3- الدويدة: هو برنامج ينتقل غالبًا عبْر البريد الإلكتروني، ويَمتاز بقدرته على التنقُّل عبْر شبكات الإنترنت؛ لغرَضِ تعطيلها أو التشويش عليها عن طريق شلِّ قدرتِها على تبادل المعلومات.

4- القنبلة المعلوماتية: هو برنامج يصنعه مصمِّمُ النِّظام نفسه؛ لغرض إنْهاء مدَّة عمل ذلك النظام خلال وقتٍ معيَّن، أو في حال استخدام أرقامٍ أو أحرف معيَّنة يُحدِّدها المصمِّم.

5- الفخ: هو مُنفذ يتركه مصمِّم البرنامج يسهِّل له عملية الدُّخول إليه وقت ما يشاء، وإجراء التعديلات التي يُريدها".

تتعدد الاغراض والاهداف من وراء القرصنة الالكترونية والتى منها:

1- حب التعلم والاستطلاع ووسيلة للمرح والتسلية، وتقضية الوقت داخل حواسيب الاخرين.

2- محاولة الكسب السريع والحصول على الارباح دون تعب او راس مال.

3- الرغبةٍ في الانتقام من الاخرين سواء كافراد او جهات.

4- دافع التحدى وإثبات الجدارة أمام الآخرين.

5- التفاخر بين الأصحاب كشخصٍ يَمتلك مواهِبَ يفتقدها بعضُهم.

6- التسلُّل إلى حواسيب الآخرين وسرقة بياناتهم ومعلوماتهم وبريدِهم الإلكتروني، والتلاعب في إعدادات أجهزتهم.

7- قرصنة حواسيب المصارف وسرقة الأموال عن طريق تحويلها الى حسابات معينة غالبا ما تكون وهمية.

8- الدخول الى المواقع ذات الحساسية الامنية او العسكرية او الاقتصادية ، والتلاعب بمحتوياتها او سرقتها او تدميرها.

9- التمكن من إجراء مكالَمات هاتفيَّة دون تسديد أجرتها، وايضا سرقة رصيد الهواتف النقالة.

10- اختلاس نسخ  البرامج الحاسوبيَّة التطبيقية والعديد من المنظومات المحوسبة.

لكم منى كل التقدير والاحترام

احمد المهدى المجدوب

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع