مقالات

فرج فركاش

المصالحة الوطنية والمصالحة الإنتقائية

أرشيف الكاتب
2016/07/09 على الساعة 12:30

كمواطن ليبي بسيط انا مع المصالحة ومع "العفوالعام" من حيث المبدأ.. ولكن لست مع مصالحة "الضحك على الذقون".. وسياسة الكيل بمكيالين.. الملاحظ ان بعض النواب وبعض النخب السياسية عندما يكون الموضوع يخص سيف القذافي مثلا اوبعض رموز النظام السابق تجدهم يتفنون في لغة المصالحة وذكر الآيات  الكريمة والاحاديث التي تحث على المصالحة وطيان صفحة الماضي والتطلع للمستقبل.. وعندما يأتي الموضوع على ذكر خصومهم السياسيين الحاليين يأتون بكلام الويل والثبور والتهديد والوعيد!! ويتناسون أسباب ما نحن فيه الآن والتي في مجملها ترجع الى ما قام به ذلك النظام من سياسية قمعية وتخبط في معالجة احداث في فبراير 2011 واختيار اسلوب المواجهة مما دعى الأجنبي إلى التدخل فيما بيننا ولا زلنا نعاني تبعات ذلك التدخل إلى الآن.. كونوا على مبدأ واحد أيها النواب ويا ايها النخب.. (والحديث موجه للاطراف الاخرى ايضا). ولا تنتهجوا سياسة الكيل بمكيالين ان اردتم حقا مصالحة وطنية شاملة بعيدا عن الانتماءات السياسية الحزبية والايدولوجية والجهوية والمناطقية.. وفعلوا قانون "حات حات على مافات" دون الافلات من العقاب في جرائم الحق الخاص وجرائم الفساد المالي وعلى الاقل عدم الإفلات من العقاب الادبي في جرائم الحق العام والاعتذار امام الشعب.. وابتعدوا عن اسلوب "حمد وحميدة" حتى في مجال المصالحة "الوطنية"!!... نحن مع المصالحة "الوطنية" وليس المصالحة "الانتقائية"!!

فرج فركاش

نعيمة كريد .. | 09/07/2016 على الساعة 22:48
المصالحة الانتقائية ..
اعجبنى جدا العنوان وهو يعبر بالفعل على وضعنا الحالى ..المصالحة يجب ان تكون شاملة وواضحة وضمن شروط وواجبات تكفل حق الخصم وصاحب الحق ..ولا تعتمد على القبيلة او الفكر ولاشراءالذمم..شكرا سيد فرج فركاش ...مقال فى الوقت المناسب ..
محمد السلاك | 09/07/2016 على الساعة 17:11
رائع
مقال رائع وفي الصميم وقلم وطني حر غير مكبل بانحيازات ضيقة او غارق في مستنقع من الجهوية والقبلية .. العدالة والعفو ليست ثوب نفصله علي مقاس معين وان كان هناك بدا من ان يكون ثوبا فليكن ثوبا فضفاضا يسع الجميع !
آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع