مقالات

اسعد العقيلي

الحالة البنغازية...

أرشيف الكاتب
2016/07/09 على الساعة 13:40

الحالة البنغازية...
"وتحسست جروحي.. واحسست بانكسار مفجع..
انا مجرد مسمار غائب الى قبعته في تابوت"

خليفة الفاخري

"في اليوم التالي لم (ينتصر) احد"..

(مع الاعتذار لساراماجو.. عن روايته "انقطاعات الموت"..

فيما ارتفعت وتيرة الجثث.. واكتسح حوار التوحش فراغات الوعي.. وغشيهم من الوهم ما غشيهم.

يقول له ثور.. يقول له احلبه...

يخبرنا الفلكلور التقليدي الليبي عن العناد.. يجهد نفسه يحضر له بقرة هولندية مرقطة.. اثدائها تلامس الارض.. يتجاهل الامتلاء الغامر بالحليب.. ويرى قرونا لا وجود لها.. يحلبها امام ناظريه.. يترأس طلائع العناد.. يقول له: واضح.. حليب نيدو.. عندي فيه خبرة.. من ايام دعاية ديمس الصغير واحمد بن صويد.

يقول له: ثبت تورط مجموعات خندق مكافحة الارهاب في عمليات اغتيال وتفجيرات.. واعترافات المشبوهين موثقة.. والقبض عليهم تم في بوابة برسس.. التابعة لنفس الخندق...

يقول له: هذه فضيلة تحسب لبوابة برسس..

بدوره في الحوار قدم الشكرا لبوابة برسس.. بيد ان الرد.. "مش شور الموضوع"..

حين تنهزم العدالة.. تأخذ القبيلة مجراها.

يقول له: يا حضرة (الاسلامي).. رصيدك في الشارع المشرقي او البرقاوي صفر..

يقول له: تعرضوا لتضليل اعلامي.. الشارع مُغيب.

يغيب الطليعي في لمعان شعاراته.. ويضيع في اسر التنظيم..

يقول حواري - بكسر الحاء - اخر: يا سيدي "جاري تشليط" المدينة بالبراميل المتفجرة...

يرد عليه: "جاري تشليط الخوارج"..

في بقعة حوار مشابهة.. يقول اخر.. القمامة جيفت المدينة.. ولا تجد من يزيلها..

يجاوبه: يتم الان "تجييف الصحوات.. شيل روحك"..

جدلية الثور والحليب.. ارباب العناد.. ينزلون من الاولمبيك القديمة بالجوار.. ويذرعون رماد بنغازي.. ويتصدرون منابر التواصل الانساني.. منشدين "ساعة هولك ندعولك".. بلهجة محرفة عن اللاتينية..

 تمط الساعة عقربها.. الى السنة الثالثة من الهول.. صنف يساري ليبرالي حداثي.. كوكتيل غير متجانس.. يتقن لغة "البطش".. شعاره اللي تغلب بيه العب بيه.. من مشجعي "التير" الفولاذي الكبير.. برمية واحدة يستحوذ على "الكيكس".. يُعمى في ذروة نشوة ازاحة خصومه (غير الليبراليين.. اعداء الحداثة).. عن حقيقة ان اللي تلعب بيه  قد يلعب بيك.. او يلعب فيك.. ويلعب في البلاد كلها. ويحضر له لاعبون سابقون في البلاد.. واصحاب سوابق مشانق قديمة.. سهرات تلفاز  رمضان.. البث المباشر للشعب الذي يشنق نفسه بنفسه.. حملة مباخر (صفيهم بالدم).. الطيب الصافي.. السنوسي الوزري.. وغيرهم من رفقاء (القائد). واذ تنتبه للمكيدة.. يمرق امام ناظريك لافتة (بنغازي تودعكم)..

تقول قصة من زمن (القائد).. ان دفعة طلبة موفدين انهت دراستها وعادت للمساهمة في دفع عجلة التقدم.. لم يتعرف عليهم احد.. وظلت لفترة تدور بين اروقة بيروقراطية (الجماهيرية السعيدة).. رفضوا تعيينهم.. باعتبارهم مجهولي الهوية الادارية.. اكتشفوا في نهاية المطاف.. ان المسئول عن توقيع الايفاد.. قد انتقل الى الدار الاخرة.. حاملا معه وثائق البعثة.. وليس ثمة شهود..

حسناً.. ماذا لدينا؟.. اخر تحديث في لوحة (جورنيكا) البنغازية.. جدارية بيكاسو المفزعة.. يغدو سي محمد جعودة ابن الزاوية الرفاعية واحد منارات بنغازي.. ابو يحى الليبي الارهابي.. فيما يُنصًب جنرال الفشل والدمار قاهر للإرهابيين..

بنغازي تتشظى.. اذا كتبتها بالمقلوب..

"لماذا ارقت على العشب قهوتنا ياشقي؟
وثمة ملح يهب من البحر,
وثمة بحر يهب من الملح.....".

ثمة "شمباروخ" بعدة لغات.. يمرح بدجاجته العوراء.. بين حوارات القوم.. وبنادقهم.. لتفسير كيف تمت سرقة كاوة الملح.. واستبدالها بسباخ الدم.. وركام التوابيت..

والحال هذه.. هل تحدث خارقة تقود الى السلام..؟ من يقبل اعادة النظر في حوار التوحش.. والكف عن التنافس في مزاد احصاء الجثث..؟ والبحث في بديل.. السير على جمر التنازلات.. وتجرع صهير الاعتذار..؟

اسعد العقيلي

Salem | 11/07/2016 على الساعة 15:50
The Only Solution To Keep Our Country United
I appeal to all Libyan people to Support The Legitimacy by Fully Implement the Libyan system as it was before September 1969 to start a real transitional period and this is the only hope to end Our Crisis Thank you All
جنقولا | 11/07/2016 على الساعة 01:21
عاهات إخونجية
سيد ديمس الكبير أعذرني على التصحيح .. هم ليسوا بآهات بل عاهات .. عبارة عن مسخ عجيب تكوين لا أحاسيس له ولا فيه أي نوع من أنواع الخليقة الطبيعية.. هذا لا يعفيهم من إجرامهم وتوحشهم .. فأي شئ متوحش بطبيعتنا يجب إما ترويضه أو إستئصاله من الحياة.. وهؤلاء الترويض فشل معهم بعد أن صدقهم السذج وأهدوهم حياتهم فأهدروها ببرود.. وأحسن حاجة مع هذه النوعية من الأشكال ستحرم عليهم بنغازي من دخولها ... فسيتم تعقيمها تعقيما جيدا من كل الفيروسات والأوبئة والحالات الدنيئة .. نريد بنغازي نظيفة جميلة بهلها الأصليين الوطنيين .. أقول للمدعو العقيلي ... عدي دور من ....... !
حمدي | 10/07/2016 على الساعة 18:33
هؤلاء هم من نحارب
يا أستاذ أسعد أتمني أن تشاهد الفيديو على الرابط أدناه لعل وعسى أن يكون السبب فى تغيير فكرتك المشوشة عن من تسميهم أنت الثوار الذين يقاتلهم حفتر... هؤلاء هم من نحارب فى مدينة بنغازي يا أستاذ أسعد ومن تسميهم أنت وغيرك من الأخوان بالثوار ... https://www.facebook.com/aliahwaas/videos/1512741775687778
عبدالحميد | 10/07/2016 على الساعة 00:20
حلب الثور
إنقلب شمباروخ الدجاجة العوراء على أتباع المرشد وثوار تورا بورا بداية في مصر ونهاية في بنغازي عندما أصرّوا على حلب الثور
ديمس الكبير | 09/07/2016 على الساعة 23:54
آهات إخوانيه
آهات إخوانيه لا تسمن ولا تغني من جوع وكأن خراب بنغازي سببه حفتر والجيش !
ليبي | 09/07/2016 على الساعة 23:06
ماذا تريد
باعقيلي ..ماذا تريدنا ان نفعل ؟ هل تريدنا ان نرقص للارهابيين الذين يفتلون نسائنا واطفالنا ونقول لهم شكرا لكم ؟ام تريدنا ان نصفق للدمويين القادمين من تورا بورا وكانوا يلعبون برؤوس البشر المفطوعة باقدامهم ونقول لهم كم انتم رائعون ايها الثوار؟ ام تريدنا ان نبعث بحطابات شكر الى الارهابيون الذين اغتالوا شبابنا في الشوارع ونشطائنا وفجروا المدارس ومراكز الشرطة بدون سبب؟ لم نفهم ماتريد بصراحة تقعرك باللغة والبلاغة نجعلني اقول لك انك تتسلى وتعرض علينا مهاراتك الكتابية فقط ولانهمك بنغازي
From Torilli neighborhood | 09/07/2016 على الساعة 21:20
question
so, what's the solution...what do you want to happen,...you don't like the old General...fine, but do you think that the city should be left to the crazy criminal thugs(they call themselves Islamists) to take over...is that what you want
إستفتاء
هل انت متفائل بان ليبيا ستخرج من ازمتها قريبا؟
نعم
لا
نعم ولكن ليس قريبا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع