مقالات

سليم نصر الرقعي

هذا أو التقسيم آت... لا محالة!؟

أرشيف الكاتب
2017/02/27 على الساعة 15:50

العودة للملكية والعائلة السنوسية لسحب البساط من كل القوى السياسية والجهوية والعسكرية المتصارعة على السلطة في ليبيا، أو فالتقسيم آت لا محالة!!؟

حسب المشاهدات والاستطلاعات العامة فإن اغلب السكان في غرب ليبيا (اقليم طرابلس) وخصوصا في العاصمة مؤيدون للمجلس الرئاسي برئاسة السراج، حكومة طرابلس (*)، وجزء آخر منهم منقسم بين تأييد جماعة المفتي وحكومة الغويل او تأييد الكرامة واللواء حفتر أو يتباكى على أيام القذافي!، بينما أغلب السكان في الشرق الليبي (اقليم برقة) وخصوصا في بنغازي مؤيدون لعملية الكرامة والبرلمان واللواء حفتر!!، وجزء آخر من سكان برقة منقسم الى برقاويين انفصاليين (مشروع العودة لدولة برقة العربية 1949) أو برقاويين فيدراليبن (مشروع دولة ليبيا الاتحادية 1951).

والسؤال هنا: ما هو الحل!!؟ خصوصا وان القيادتين في الجهتين ضد خيار الفيدرالية وضد عودة الملكية!!؟؟، وهكذا يتمزق الليبيون ويعانون وسط هذه الصراعات السياسية حول الحكم والسلطان!! ، فكم في ظنكم سيطول هذا الخلاف!!؟ هل حتى يموت اللواء حفتر او السيد السراج وتختلط الاوراق مرة اخرى!؟ أم حتى تنتهي مشكلة الدول الغربية في سوريا والعراق واليمن وأمن الخليج ثم تتفرغ بعد ذلك، وبعد ذلك فقط، لمشكلة ليبيا والليبيين!؟، أم أن الحل ربما يتمثل ان تتحرك الغالبية الصامتة لتسحب البساط من جميع هذه القوى السياسية الحالية وذلك عن طريق حركة مدنية وعسكرية لمبايعة احد السنوسيين ليكون ملكا لليبيا ولمدة 15 عام بعد اجراء تعديلات على دستور 51 بما يحد من صلاحيات الملك لصالح مجلس الامة (البرلمان الوطني) وبما يسمح لليبيين الاستفتاء بعد 15 عام على نظام دولتهم هل يستمر ملكيا برلمانيا ام يصبح جمهوريا!!؟؟، أليس هذا الحل هو الحل الذي سيسحب البساط من تحت اقدام كل الساسة المتشاكسين المتنافسين على السلطان اليوم شرقا وغربا!! ؟؟، هل يتحرك الضباط الليبيون لتشكيل (الجيش الليبي الملكي الاتحادي) الذي يساند هذا الخيار وينقذ ليبيا من هذه الفوضى العارمة وينقذ الأمة الليبية من شر هذا الانقسام بين القوى السياسية والجهوية ومن هذا الانفصام في الشخصية الذي سينتهي الى انفصام في الهوية الوطنية!!؟؟، هل يمكن ان يكون هذا هو الحل أم انه حل غير واقعي سيزيد الطين بلة والمريض علة!!؟؟، ما رأيكم!!؟؟

سليم الرقعي

(*) حتى أعضاء الغرب الليبي في البرلمان انشقوا عن برلمان طبرق وشكلوا لأنفسهم برلمان مواز في طرابلس مؤيد للسراج!!.

كلمات مفاتيح : مقالات ليبيا المستقبل،
علي بركة | 01/03/2017 على الساعة 07:55
المملكة الليبية
اذا اختار الليبيون العودة الي النظام الملكي فسوف يعود دستور المملكة الليبية المعدل ، ويعود الامير محمد الحسن الرضا ليصبح ملكا دستوريا علي كامل التراب الليبي، ويصبح لدينا جيش وشرطة وبرلمان .
احمد العلاقي | 28/02/2017 على الساعة 23:53
تحليل سياسي خطير
"جزء من الغرب يتباكى على أيام القذافي!، بينما أغلب السكان في الشرق الليبي وخصوصا في بنغازي مؤيدون لحفتر".....هاهاهاهاها فسر الماء بعد الجهد بالماء
آخر الأخبار
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع