مقالات

سالم قنيبر

الكتابة على الجدران المتصدعة (8)

أرشيف الكاتب
2017/01/11 على الساعة 11:21

يبتعد... يقترب... يومض... ثم يختفي... وتختلط المرئيات وتتناثر مرتبكة... ماذا حدث؟ أين الحدث...؟ تتراجع الكلمات وقد تتدفق مزدحمة، لتشكيل صورة... لتوضيح معالم... لاستبيان رؤية... لكنها تختنق، عند المخرج تتعثر... تتبعثر تفتقد التماسك... كلمات مجرد كلمات تئن... تتألم... تشكو...تترنح.  ماذا حدث؟... أين الحدث؟... التاريخ الوجود البشري المرتبط... بالمكان والزمان... والحدث... مقومات التاريخ. منها يستمد الرواة أخبارهم... ويجد الكتاب في المتنوع منها مواد لصياغة مدوناتهم... فلسفة... حروب، سلام... صناعة، زراعة... علوم... معارف... عمارة... شعر... موسيقى... فنون... أدب... ولا أحد يكتب رواية... الاضطراب... يتداخل الزمن... وتتابع البداية... وضيعة مبتذلة... تتابع أيام الضعف المغلفة بالمهانة.

شهر زاد تروي القصص، وتجيد القول، وتشد في استمتاع الانتباه. صاحبة قضية كانت شهرزاد... قضية سياسية. مغامرة بحياتها تقدمت لتقتحم الحصن المعبأ بوقع الخيانة من أجل أن تنقذ ما يتهدد مجتمعها بالفناء... وكانت وسيلتها رواية... حكاية تتلوها مشوقة مبهرة مضيئة، وتتبعها بأمتع من سابقتها بقصة وحكاية. ويدركها الصباح وقد شغلت شهريار بما استمع إليه راغبا في المزيد لمعرفة النهاية، ألف ليلة، وازدادت ليلة، أمضتها تداوي الجراح التي مزقتها الخيانة... وتتعرض للمخاطر... وتجابه الخطر... خطر الموت عبر كل ليلة... تلك شهرزاد التي غامرت من أجل الإنقاذ... من أجل قضية.

ونعود لمتابعة بعض من رواية... الكتابة على الجدران المتصدعة، بالفحم، بالطباشير، أو بقطعة حجر جيري، ونقش القدماء مدوناتهم على الصخور، ونظل نبحث لهذا الحديث عن بداية. ونضل نبحث لهذا الحدث عن تعريف. المكان يشغلنا وننشغل به، ويهمنا همه، وقد أتينا على بعض من معالم ماضيه، ونحن الآن من أجل المتابعة ولكي يستقيم الحديث نبحث عن بداية. ونعود من حيث توقفنا للمتابعة نستهل بداية.

وضيعة مبتذلة... تتابع أيام الضعف المتخاذلة  المغلفة بالمهانة... وقدر لنا أن نعيشها... نرقبها، ونشاهد ما يجري فوق ساحة المسرح الذي أعد لعرض مشاهد وقائعها... وتتصاعد الأصوات العالية المختلطة الممتزجة بمخلفات التاريخ وما قبل التاريخ... عهود وعصور. وبقايا المكونات البشرية البدائية... وعظام ديناصور. أو ماموث... والبسوس... داحس... والغبراء. وأيام العرب  الجاهلية... وشيخ قبيلة أوكل له البعض من توجهات شأن الرعية... وكان الإقبال شديدا على شراء آخر إصدارات الأي فون Iphone الذي تم عرضه  اليوم  جاء في الأخبا ر.

سالم قنيبر
بنغازي، الإربعاء 11 يناير 2017

كلمات مفاتيح : مقالات ليبيا المستقبل،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل تؤيد دعوة مجلس النواب الليبي لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية؟
نعم
لا
الإنتخابت لن تغير من الامر شئ
الوضع الأمني لن يسمح
لن تفيد بدون تسوية سياسية أولا
التوافق على دستور اولا
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع