مقالات

عبد السلام الزغيبي

الصابري عرجون الفل

أرشيف الكاتب
2016/06/30 على الساعة 10:44

عند دخولك مدينة بنغازي من الساحل الشرقي للمدينة, وانت في طريقك الى وسط المدينة تمرعلى احياء اللثامة, والزريريعية, ودكاكين حميد, هي احياء تعتبر جزء من حي الصابري الكبير, لتصل الى عرجون الفل.. الصابري..عمر ما ذلل... الصابرى.. زين على زين .. الصابري.. ورد وياسمين.. وحسب الروايات فان سبب التسمية يرجع إلى عائلة الصابري التي هاجرت من قصر أحمد, في مدينة مصراته لتستقر في الساحل الشرقي للمدينة.

ويفصل منطقة الصابري عن المدينة (فم السور) الذي كان مقام على الطريق في نهاية سور السبيتار الكبير أمام جامع الموتى وكان فم السور به ثلاث فتحات, فتحة كبيرة في المنتصف لمرور الكاروات والكراريس والحمير والجمال والسيارات, وفتحتان جانبياتان لمرور الأشخاص وكان فم السور يغلق عند حلول المغرب.

كان الناس في حي الصابري يسكنون في أكواخ الصفيح "الحلاق" وبيوت من الشعر والصوف, وفي شوارع غير مرصوفة الطرق, ومع بداية الستينات بدأت عملية التطور في الحي بدات الناس في بناء المنازل الحديثة, و المدارس التعليمية والمستشفيات والبنى التحتية.

الصابري حي شعبي من أقدم أحياء مدينة بنغازي, مشهور بالكثافة السكانية, وسكانه الشعبيين البسطاء تجمعوا من كافة انحاء ليبيا وانصهروا في مجتمع متجانس, عنوانه البساطة والمحبة.. ولهذا فان الصابري هومجموعة البيوت القديمة العامرة بالحب والمودة, والحصران الممدوة في الشارع, وطاسة الشاهي الخضرة التي تؤلف بين القلوب.. الصابري هو زرائب الزنوج والتي عرفت شعبيا بـ (زرايب العبيد) حيث الدنقة والغيطة والرقص.

الصابري هو عراقة الرياضة فمنها خرج اقدم فريق رياضي ليبي عام 1926, وهو فريق الصابري, حيث تاسس سنة 1926 وكانت تقام المباريات في منطقة دكاكين حميد.. وفيها ظهر فريق الفهود " التحدي" وانجازاته الرياضية التي لا تعد ولا تحصى, فالتحدي هو حامل باقة الاوائل.. أول كأس بطولة دوري على مستوى ليبيا في بنغازي والمنطقة الشرقية كان للتحدي عام 67م حيث كانت البطولات التي تحصلت عليها الأندية الأخرى بطولات ولاية.. أما بطولات عموم ليبيا أي ليبيا الواحدة فكان التحدي هو فاتحة هذه البطولات على بنغازي والمنطقة الشرقية في عام 67, وحاز التحدي على أول درع لبطولة دوري كان درع بطولة الدوري التي تحصل عليها التحدي عام 77م.. حيث أستمر نظام درع الدوري عامين فكان الدرع الأول للتحدي وهو ما يعرف ببطولة دوري 77, كما تحصل التحدي على أول كأس سوبر في ليبيا, حيث فاز ببطولة دوري 88 وكان قد أستحدثت بطولة كأس السوبر وهي مبارة بين بطل الدوري وبطل الكأس ..وفاز التحدي بطل الدوري ببطولة السوبر بعد تغلبه على فريق المحلة.

كذلك كان مركز الظهير الايمن رقم2 في المنتخب الوطني لكرة القدم حكرا على الصابري حيث كان يلبسه في المنتخب لاعب التحدي (علي مرسال) ومن بعده حمله في المنتخب لاعب التحدي (يونس راشد).. لذا كان رقم 2 في المنتخب الوطني لكرة القدم لفترة طويلة رقما صبراويا خالصا.

ومن حي الصابري, خرج اشهر الملاكمين محمد البرناوي المعروف بجقرم, ولاعب الكرة الاشهر في زمانه سيدى عوض الزادمة ( الفونشه).. ومن الشخصيات العامة خرج منه المرحوم محمد بشير المغيربي, وهو من قيادات جمعية عمر المختار, ومن مؤسسي النادي الاهلي.. ومن رجال التعليم كان فتحي الجدي.. والصادق باله الذي سميت مدرسة باسمه, الى جانب الرياضي ولاعب الكرة الشهير في نادي التحدي والمعلم مفتاح فنه.

وفي الفن والادب, خرج من منطقة الصابري, ال زغبية, محمد وخالد وابراهيم), والمخرج المسرحي داوود الحوتي, والكاتب المسرحي علي الفلاح, والكاتب احمد الفيتوري, والكاتب محمد الزروق, والفنان والتشكيلي فتحي العريبي, والمؤلف الغنائي عبد السلام زقلام, ونقيب الفنانين خليل العريبي, الشيخ عبدالهادى بوأصبع, والمطرب ابراهيم فهمي, وعاش طفولته وصباه في الصابري المطرب محمد حسن.

وفي حي الصابري تأسس المركز الثقافي في بداية السبيعينات من القرن الماضي على يد الشاعر الليبي علي الفزاني وففيه اقيمت الندوات والامسيات الفكرية والثقافية مما جعله من أهم المراكز الثقافية على مستوى ليبيا. كما تناول الكاتب الليبي الشهير الصادق النيهوم, الشخصية الصبراوية في اعماله مثل شخصية (عبد الملح) وهو كان من حشاشين الملح من السبخ المحيطة بالصابري.

ومن زرايب الصابري, خرج الفنان الشعبي احميدة سعيد الوداوي, الشهير "باحميده درنة" صاحب الصوت الرقيق العذب القوي, واغانيه المرسكاوية الشهيرة ومن امثلتها:

نريد نرسلك تمشيش ياشوشانه
تجيبى خبر ريدى ووين مكانه

وفي الاعراس الشعبية نسمعه يغني, اغنيته الشهيرة:

سيدي الفقي لو ريت بوتكليلة.. يحرم عليك الدرس ما تمشيله. والتبرويلة تقول
أنت يلي شالك لاويه.... جرحت الخاطر روف عليه

وفي الصابري لا تفوتك الزوايا الصوفية و الحضرة والبنادير والتواشيح والمدائح النبوية على الطريقة العروسية في الاحتفال بالمولد النبوي, وقد حضرت في سنوات سابقة, حضرة في احد الزوايا بالمنطقة وبعد المديح وعندما بدأ البعض في لحس الامواس وابتلاع المسامير غادرت المكان..

والصابري الذي يطل على شاطئ البحر, يعني هدير البحر وصوت تلاطم الامواج على الشاطئ ويعني الحوت والحواته ورياس البحر ويعني كذلك الجولاطينة, وصالتوات في البحر, فالكل صغار وكبار عاشوا بالقرب من البحر لا يفصلهم عنه الا رمال الشط.

والصابري يعني الحكاية الشعبية, و يعني العاب الصغار وبهجتهم وفرحتهم وهم يرددون في عفوية, " وين حوش بوسعدية... قدم لقدام شويه"..يحيطون ببوسعدية تلك الشخصية الشعبية التي كانت تسكن في زرايب العبيد وتخرج من هناك متجهة الى خريبيش, وهي تحمل قطع العظام والعلب الفارغة والاطفال يحيطون به من كل جانب.

من حي الصابري ومن المنطقة التي كان يعيش فيها السكان السود, كانت تخرج بعض النسوة اللائي يتجهن إلى داخل المدينة, منهن من تحمل على رأسها قفة مليئة بالفول الساخن مغطاة بعناية حتى يحتفظ الفول بسخونته, ويقبل على شرائه تلاميذ المدارس.

في الصابري معالم واماكن لاتنسى من ذاكرة هذا الجيل الذي عاش طفولته في ازقة وشوارع الصابري, والكاروات تمر في طوابير في طريقها الى الميناء والى الرويسات والبركة وسيدي حسين والفندق باعتبارها كانت وسيلة المواصلات ونقل البضائع الوحيدة في ذاك الوقت.

في الحي توجد مقبرة سيدي اعبيد القديمة التي تعتبر اقدم مقبرة في بنغازي و تحوي قبر شيخ المجاهدين عمر المختار في مكان مجهول وهي المقبرة التي سميت نسبة الي اعبيد الفيتوري الذي يعتقده الناس انه ولي صالح و يطالبونة بالشفاعة... وهي المقبرة التي تحتضن تحت ترابها مدينة يوسبريدس الاثرية.. كذلك توجد في الحي مقبرة يهودية قديمة خاصة بيهود ليبيا, في منطقة الزريريعية, وكنيسة كاثوليكية داخل الاصبيتار الكبير, وفيها ضريح سيدي بوراوي, خلف السلخانة, وضريح سيدي شاهر روحه, خلف مستشفى الجمهورية.

من معالم حي الصابري, مطعم المرحوم خليفة عبد السلام القزيري (توفي عام 2004), تخصص في سندوتشات الفاصوليا اللذيذة, وسندوتشات التن بالهريسة العربية, مكانه فى سوق احدش, ومع هذا المطعم بالذات عندي ذكريات, كنت نمشيله من مدرسة امحمد المقريف, على أول أوتوستوب (كارو), لما اتكون الحصة الرابعة بعد الفطور, حصة رياضة والا حصة رسم.

من معالم الصابري كذلك..مقهى الحاج بريك بسينما هايتي, مقهى حميد بدكاكين حميد, مقهى حمد الوداني سوق احداش, مقهى عمر عيسى سوق احداش, مقهى احفيظه العرفي سوق احداش مقهى متاح المزوغي داخل السلخانه, مقهي الحاج ابريك لنقي, مقهي المرحوم عوض الفونشة, مقهى بالروين, ومقهى الجهاني, مقهى مخلوف, مقهى الطرابلسي, مقهى العاشق, كوشة المرحوم سعد بوبه, شارع جامع بوخشيم, كوشة البهلول, كوشة جير, حسن الحميدى, وكوشة الجير زغبية, كوشة الشاردة, مطحن العريبي, وغيرها... قصاب سلامه موسى, علي غباقه, علي البرعصي, بشير العبد.. دكان مفتاح مناع, دكان ونيس الشقعابي, دكان زوبي, دكان الجهاني, حلاق رمضان الفيتوري (همنكه).. الى جانب عشرات من الدكاكين الصغيرة والورش وتصليح وتأجير البشكليطات, حلواني بوعشرين, حلواني الدرناوي معمل الاهلي للمشروبات الغازية, مصوراتي السنفاز, صيدلية الصابري "الوحدة ", والسلخانة( المجزرة) المقابلة للبحر التي تحولت الى مشروع لفندق.

وفي مدارسها كان احد رواد التعليم في بنغازي يقوم بالتدريس وهو المرحوم حسين فليفله وكان رائد التعليم طالب الرويعي ناظرا لمدرسة الصابري عام 1964... ومن مدارسها مدرسة دكاكين حميد, مدرسة فاطمة الزهراء, مدرسة عمر المختار, مدرسة شرمدو الابتدائية فى دكاكين حميد... ومن زواياها..زاوية البهلول, زاوية بن عيس, زاوية سي عبد السلام, مسجد الزريريق, جامع بوخشيم, جامع السمين, جامع المغيبربي, جامع كربوني, زاوية بالرزق... ومن سينماتها..سينما الهايتي, سينما الشرق, سينما الاستقلال.

ومن اهم شوارع حي الصابري, شارع توكره الذي يمتد من مستشفى الجمهورية غرباً وحتى المقبرة القديمة شرقاً بطول 2 كيلو متر وتوجد به العديد من المحلات التجارية ويشتهر بمحلات قطع غير السيارات, وشارع 10 أحد الشوارع التجارية الصغيرة ويقع في شرق الصابري, وشارع الخطوط و يتفرع من شارع توكره وحتى البحر ويشتهر بمحلات الملابس والادوات المنزلية ويزدحم في المواسم والاعياد بسبب التسوق فيهِ وبسبب تواجد المطاعم به..شارع الشيشمة, شارع كرابرني, شارع الدرناوي, شارع التل.

انه حي الصابري منبت الرجال الطيبين الشرفاء الذين يعملون ويكدحون من اجل لقمة عيش كريمة شريفة, ممزوجة بعرق الجبين...

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع