مقالات

أحمد المهدي المجدوب

مفهوم الواقع الافتراضى

أرشيف الكاتب
2016/12/14 على الساعة 13:39

الواقع الافتراضي او التخيلى او الظاهرى هو بيئة اصطناعية التي يتم إنشاؤها باستخدام برمجيات وتجهيزات وملحقات الحاسوب والهواتف الذكية وعرضها على المستخدم، وبالتالى فالواقع الافتراضى يجعل المستخدم يستعمل حاستى السمع والبصر ويتخيل ويعتقد ويقبل على أنها بيئة حقيقية على جهاز الحاسوب وملحقاته، والالعاب الالكترونية والهواتف الذكية، وبالسينما ثلاثية ورباعية وخماسية الابعاد والتى تتطلب نظارات ثلاثية الابعاد خاصة، منها ما يتم توصيله بالحاسوب واخرى يتم توصيلها بالهاتف الذكى واخرى يتم توصيلها بمنصة الالعاب واخرى ذاتية تستعمل لمشاهدة الافلام بصالات العرض السينمائى، وقد يكون الوقت قد حان للاستغناء عن تلك النظارات.

للتعامل مع الواقع الافتراضى يوجد بالاسواق معدات تساعد على الاستمتاع بالصورة والصوت، ومن ذلك النظارات المشار إليها وخوذات وسماعات ومسدسات واجهزة للتحكم فى الحركات وغيرها.

 أبسط شكل من أشكال الواقع الافتراضي هو الصورة ثلاثية الابعاد التي يمكن استكشافها بشكل تفاعلي في أجهزة الحاسوب الشخصية، وعادة عن طريق التلاعب بمفاتيح لوحة المفاتيح أو الفأرة او اصابع اليد او الجسم او الارجل، بحيث تكون تحركات الصورة في بعض الاتجاهات أو مصاحبتها بالاصوات.

 يمكن تقسيم الواقع الافتراضي إلى:

المحاكاة للبيئة الحقيقية من اجل التدريب والتعليم.
تطوير بيئة تصور لعبة أو قصة التفاعلية او فيديو.

والواقع الافتراضي نمذجة للغة حديثة من لغات الحاسوب وتجهيزات الوسائط المتعددة، والتى تسمح للمبدع والمتخصص بتحديد الصور والقواعد للعرض والتفاعل باستخدام عبارات تلك اللغة من نصوص وصور واشكال للوصول الى تطبيقات وتطورات في مجال تكنولوجيا الواقع الافتراضي.

هناك الكثير من التطبيقات والتطور والتحديث  في مجال تكنولوجيا الواقع الافتراضي تتم في جميع مجالات النشاط البشري، والعديد من تلك  التطبيقات تم تطويرها من اجل التصنيع والإنتاج والتدريب وذلك في مجموعة متنوعة من المجالات العسكرية والطبية وتشغيل المعدات والتعليم والمحاكاة وتقييم التصميم الهندسى  باستخدام النماذج الافتراضية، بالاضافة الى ما يتعلق بالترفيه من ألعاب وفيديو وافلام، وتسوق افتراضى يحاكى واقع العديد من الاسواق.

لعل من بين الامثلة المفيدة برنامج الارض المعد من شركة جوجل والذى يمكن عن طريقه السير فى شوارع العديد من المدن والمناطق السياحية بطريقة البانوراما، وما يحتويه من معلومات وخاصة منه المدفوع الثمن.

 اليوم هناك امواع من التكنولوجيا اضحت جزء من الواقع الافتراضى كالتصوير على 360 درجة وخاصة لمقاطع الفيديو للعديد من تطبيقات الواقع الافتراضي، وسوف يكون هناك أكثر من ذلك بكثير في المستقبل.

احمد المهدى المجدوب

* المقال القادم سيكون بعون الله حول مفهوم تكنولوجيا المحاكاة. لكم منى كل التقدير والاحترام.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع