مقالات

أحمد المهدي المجدوب

مفهوم التكنولوجيا الذكية

أرشيف الكاتب
2016/12/10 على الساعة 09:43

كلما تم الابحار فى الانترنت والاطلاع على المحتوى الخاص بالعلوم والتكنولوجيا، يجد المرء نفسه عاجزا على تتبع ما بها من كم هائل من المعلومات والمعارف حول التكنولوجيا بانواعها المختلفة، وكل ذلك متاح مجانا، فما بالك ما هو بالاشتراك او بتكلفة.

فى السطور التالية سيتم التطرق بشكل مختصر للتكنولوجيا الذكية التى تشمل التطبيقات الفيزيائية والمنطقية بجميع الأشكال، وهي قادرة على التكيف تلقائيا وتعديل سلوكها وحركتها لتناسب البيئة الموجودة بها، وبامكانها استشعار الأمور بواسطة اجهزة المجسات والاستشعار، وبامكانها بتوفر وتوفير البيانات لتقوم بالتحليل واستنتاج واستخلاص النتائج.

وبتوفر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى والانظمة الخبيرة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والالكترونات، اصبح لها القدرة على التعلم لاستخدام الخبرة التى تكتسبها لتحسين ادائها والتوقع والتفكير والمنطق حول ما يجب القيام به بعد ذلك، مع القدرة الذاتية لعمل ما يجب للمحافظة على ذاتيتها، وبالتالى فهذه التكنولوجيا الذكية يمكن أن تكون حقا المفتاح لفتح الباب أمام مستقبل مستدام.

للكنولوجيا الذكية الكثير من الميزات والفوائد والتى منها:

1- تصاميم وتنفيذ المبانى وخاصة المساكن التى تتوافق مع البيئة المحيطة وكذلك وفق احتياجات كل متساكن، والمدارس والتى لاجهزة المجسات تغذية المعلومات داخل كل منها للحواسيب المرتبطة بالانترنت والتى بالامكان الاستجابة لطلبات وتفاعلات وشعور وسلوك من بداخلها وبالتالى المساهمة فى حسن ادارتها.

2- تصنيع وإنتاج وسائل المواصلات الاكثر أمانا وذاتية القيادة وفتح الافاق لتحسين إدارة حركة المرور.

3- للالات والاجهزة والمعدات الذكية القدرة على اتخاذ القرارات دون تدخل بشري، وبالتالى زيادة الكفاءة والانتاجية وخفض التكاليف والتوفير فى الطاقة وتقليل المخلفات.

4- التقليل من الخدمات والتشغيل اليدوى وخاصة فى المجالات التكرارية والخطرة والعالية التعقيد.

5- التكامل الناجح للتكنولوجيا الذكية برؤية تعزيز الفكر الإبداعي للانسان والذى سوف يقوى مستوى المهارة، فالتركيز الطموح هو للآلات الذكية لتمكين الانسان أن يكون أكثر إنتاجية ومرونة وأكثر كفاءة مع الاستخدام المستدام للموارد.

6- خفض قوة العمل البشرية فالآلات الاكثر ذكاء اقل اخطاء، وتجعل الانتاجية افضل وهذا يتيح التركيز على الأنشطة ذات القيمة المضافة.

7- الجمع بين التكنولوجيا الذكية مع سرعة اتخاذ القرار من الإنسان سيؤدى إلى اتخاذ قرارات مستدامة وآمنة، فالجهاز يوفر المعلومات في الوقت الحقيقي مما يتيح الخيار للاجراء الذي سيتخذ، وبالتالى تصبح التكنولوجيا الذكية جزءا رئيسى من الحياة، وتقدم إمكانات غير محدودة لتحسين الحياة وتعزيز الاستدامة من جميع الزوايا سواء فى مجالات السكن او الصحة او الصناعة او العمل او النقل او الطاقة او الترفيه وما الى ذلك.

8- تحسين العمليات التجارية لتلبية احتياجات كل الافراد المحددة للوصول الى تحقيق ممارسات الاستهلاك الاكثر استدامة.

هناك امور وقضايا يتوجب الامر مراعاتها عند التوجه للتكنولوجيا الذكية والتى منها:

1. أمن تكنولوجيا المعلومات.

2. مهارات الموارد البشرية ذات العلاقة.

3. مشاكل سوق العمل.

4. الاحتياج إلى تنفيذ طريقة تقوي التفكير الإبداعي بدلا من ان تحل محله الاجهزة والالات الذكية، والنظر أين تكمن الحدود بينهما بحيث يكون رأس المال البشري يبقى دائما المهيمن.

5. التفكير والعمل على ان تكون التكنولوجيا والبيانات الكبيرة الذكية هي المفتاح لمستقبل مستدام أكثر ذكاء والمساعدة على جعل المنتجات والخدمات أكثر كفاءة.

وهذا مثال على ما للتكنولوجيا الذكية من إمكانيات وخدمات ما هو موجود ببريطانيا اذ لديهم في جميع أنحاء مدنهم الكاميرات لالتقاط الفيديو 24/7 واستخدام تحليلات عالية السرعة لتحليل تدفق حركة المرور، وحركة الناس والجريمة وغير ذلك، لكن الأمر لا يتوقف على لقطات الفيديو بل يتم إلتقاط الصوت ايضا، وهذا يعني أنه يمكن أن يتم فعل زوم الصوت والاستماع إلى المحادثة التي تحدث يالشوارع حيث ان تسجيلات الصوت الرقمي تمكن من البحث في المحتوى الصوتي للكلمات الرئيسية التى تحددها السلطات وبالتالى سحب ما يصل الأحاديث التي تخص تلك العبارات صوت وصورة لمن تحدث بها.

ولان الفجوة الرقمية التكنولوجية كبيرة وتزداد مع مرور الوقت وخاصة ان تطبيق التكنولوجيا الذكية يتطلب استثمارا كبيرا من حيث الوقت والتدريب والمال، ولكن بالسياسات والخطط والبرامج المبنية على العلم والتكنولوجيا وخبرات الاخرين وتوفر الموارد المالية والبشرية والمادية، كل سيساهم بان يكون للدول النامية مكانا وعمل لجبر الفجوة الرقمية.

احمد المهدى المجدوب

* المقال القدم سيكون بعون الله حول مفهوم تكنولوجيا الواقع الافتراضى... لكم منى كل التقدير والاحترام.

 

مشارك | 11/12/2016 على الساعة 00:08
تعليق
كتب غومة: Either to go as the Brits did, installing Big-Brother to watch the passersby هل تتحدث عن البج بروذر الخيالي من رواية 1984 ام عن برنامج بج برورذر التلفريوني ام عماذا تتحدث يا رجل
Ghoma | 10/12/2016 على الساعة 17:30
The Choince Is: Between a World Run By Technology and a World that Uses Technology
AI, robotics, computing, and biotech. are making real breakthroughs into the way life is perceived and acted upon. From the driverless car, to the robotic surgery, automated assembly lines, and many other mundane-repetitive chores are going to be taken over if not already. The problem is how to use this new technology wisely. Either to go as the Brits did, installing Big-Brother to watch the passersby and thus infringe on their privacy, or use it as a helping hand to make life a bit easier and thus more enjoyable. But neither AI nor computing are going to design better buildings and more suitable houses! Technology may improve on the way buildings and houses are run and monitored by the different systems that may make them also more comfortable to live in, but the design is still in need of human input. And this goes for everything else human. Watson may beat a chess-player or win the jeopardy, but still far from making fast on the spot with few inputs decisions, such as political or
آخر الأخبار
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع