مقالات

عمرو سعيد الختالي

نداء لإنـقاذ الاستثمارات الليبية

أرشيف الكاتب
2016/06/25 على الساعة 18:58

السادة المسؤولون في دولة ليبيا،
بعد التحية والسلام،
بهذا النداء أناشدكم من أجل الوطن، أناشدكم أن تتدخلوا لإنقاذ مدخرات الشعب الليبي المتمثلة في المؤسسة الليبية للاستثمار والمقدّرة بـ 67 مليار دولار.
فمنذ شهر سبتمبر من عام 2014 وهذه المؤسسة السيادية تعاني من تقصير وإهمال إداريين لم يسبق لهما مثيلا.
هذه المؤسسة منقسمة حالياً، وهي تُدار من طرابلس دون مجلس إدارة ودون مجلس أمناء وهذا خلافاً للقوانين الليبية وقانون المؤسسة رقم 13 لعام 2010 تحديداً.
هل يُعقل أن تُترك مؤسسة سيادية بهذا الحجم على مستوى العالم لتُدار أمورها من قبل شخص واحد هو السيد (عبد المجيد بريش) الذي يجمع بين منصبين هما منصب (رئيس مجلس الإدارة) ومنصب (المدير التنفيذي) للمؤسسة دون وجود مجلس إدارة ومجلس أمناء للمؤسسة؟
إن ما يحدث حقا مخالف لكل الممارسات الدولية وبشكل سافر، إذ لم يشهد العالم مؤسسة سيادية بهذا الحجم تُدار من قبل شخص واحد. وتوجد لها حسابات غير مجمدة بمئات الملايين خارج ليبيا وحسابات بالمليارات داخل ليبيا، وكلها تحت سيطرة وتصرف شخص واحد، وهو السيد (عبد المجيد بريش).
أيها السادة الكرام المحترمون،
إن ما يحدث الآن لهذه المؤسسة السيادية من عبث وتجاوزات قانونية وإدارية ومالية صارخة هو مسؤولية في أعناقكم، ولسوف تحاسبكم الأجيال القادمة على التفريط في مدخراتها وثروتها السيادية.
أنا هنا أناشد كل من يمتلك الغيرة الوطنية والحرص على ما تبقّى من حطام هذا الوطن التدخّل الفوري والعاجل لإنهاء هذه المهزلة المنكَرة ووضع حلول جذرية لوقف هذه التجاوزات الخطيرة التي يمكن في نهاية المطاف أن تؤدي، لا قدّر الله، إلى أن تخسر ليبيا مُدّخرات أجيالها القادمة.
عمرو سعيد الختالي
23/06/2016
مدير محفظة العقارات والفنادق سابقا / المؤسسة الليبية للاستثمار
omar.khattaly@gmail.com

لا تعليقات على هذا الموضوع
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل
جميع المقالات والأراء التي تنشر في هذا الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع