مقابلات وحوارات

الكاتب الليبي محمد المبروك: لقاء السراج وحفتر، خطوة هامة نحو اعادة ليبيا الى جادة الصواب

ليبيا المستقبل | 2017/05/05 على الساعة 21:45

ليبيا المستقبل (نقلا عن صحيفة "المغرب"): قال الكاتب والمحلل السياسي الليبي محمد علي المبروك لـ«المغرب» انّ الاتفاق الأخير الذي تم الاعلان عنه عقب لقاء فايز السراج وخليفة حفتر، خطوة هامة نحو اعادة ليبيا الى جادة الصواب، مضيفا انّ الاطراف المتحالفة مع الطرفين ستضغط على الطرفين بهدف افشال هذا التوافق.

- لو تقدمون لنا بداية قراءتكم للاتفاق الاخير بين رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج وقائد الجيش خليفة حفتر؟

الاتفاق سيكون خطوة مهمة لإعادة ليبيا الى الصواب، ولكن هناك محاولات لإحباط الاتفاق من بعض الأطراف المتحالفة مع حفتر والأطراف المتحالفة مع السراج والرجلان في حالة من الصراع النفسي بين الاستجابة للمصلحة الوطنية او الاستجابة للأطراف المتحالفة معهما

- لو تفسرون لنا اهم البنود التي نص عليها اتفاق السراج وحفتر؟

الاتفاق ركز على نقاط اساسية وهي توحيد المؤسسات الحكومية ومنها مؤسسة الجيش بين الغرب والشرق ومحاربة الاٍرهاب والمصالحة الوطنية بين الأطراف السياسية والتأكيد على ان الحكومة المعتمدة هي حكومة الوفاق وان حفتر هو قائد الجيش الليبي وتوفير الامكانات اللازمة له لتنظيم الجيش ودعمه لمحاربة الاٍرهاب تحت سلطة حكومة الوفاق. علما ان ما ذكرته لك هو مسودة للاتفاق وما ينبغي الاتفاق عليه وليس اتفاقا نهائيا.

- كيف ترون القرارات التي تم الاتفاق حولها هل ستنفذ على ارض الواقع ام انها ستكون حبرا على ورق؟

لن تنفذ الا بتدخل مباشر ومتابعة صارمة من دولة الامارات والدول الشريكة في هذا الاتفاق.

- برأيكم هل تدخل ليبيا مرحلة جديدة اساسها التوافق، وهل سينجح اطراف الصراع في تجاوز مصالحهم الضيقة وإعلاء مصلحة البلاد؟

ذلك مرهون بالشعب الليبي عليه بالضغط والخروج لأجل التوافق ومصلحة البلاد فلا ثقة في هؤلاء الساسة الذين ضيعوا ليبيا، حمقا وجهالة.

- لماذا تم اللقاء في الامارات رغم المساعي الجدية التي بذلتها عدة دول اخرى لاحتضانه مثل مصر؟

جدية دولة الامارات وإصرارها على مصلحة ليبيا وهو لم يكن بكل اسف من الدول الاخرى التي لم تكن جادة رغم تأثرها بالوضع الليبي مباشرة. الامارات تسعى الى عدة مكاسب من ذلك المكسب السياسي الذي يُفعّل دورها في القضايا العربية ثم ان الامارات تطمح لشراكة اقتصادية مع ليبيا لان في ليبيا إمكانات واضحة هي بحاجة الى عقول وهذه العقول لم تكن موجود عند الساسة الليبيين وهي شراكة لا تكون إلا بأوضاع مستقرة تحاول الامارات السعي اليها.

- ماذا عن دور دول الجوار في مسار حلحلة الازمة الليبية؟

كان على دول الجوار التدخل وبقوة لإعادة امور ليبيا الى نصابها، لان ما يجري في ليبيا بدأ يؤثر فعليا على دول الجوا، السياسيون في ليبيا وأطراف الصراع حقيقة هم على حداثة عهد بالسياسة ولا يدركون خطورة الموقف. الحقيقة كان الاولى ان تنحو تونس منحى الامارات العربية وتسعى الى شراكة اقتصادية بعد ان تساهم في استقرار ليبيا بكل ثقلها لما يحمله ذلك من حجم الفائدة الذي سيعود على تونس وليبيا في مواجهة لعدة مشاكل تعصف بالبلدين ولكن للأسف هناك تقوقع وغياب للتفكير الاستراتيجي بعيد المدى من ساسة تونس رغم ريادة تجربتها الديمقراطية.

لا تعليقات على هذا الموضوع
إستفتاء
ماذا تتوقع من لقاء فايز السراج وخليفة حفتر في أبوظبي؟
لا شئ
إنفراج للأزمة
خطوة علي الطريق الصحيح
لا ادري
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل