متفرقات

أفضل 10 مطارات في العالم

حسن محمد الرملي | 2017/03/19 على الساعة 15:35

1. مطار هونج كونج الدولي:

يقع المطار في جزيرة تشيك لاب كوك (Chek Lap Kok) كما أنه مركز جميع الطرق السريعة والكباري والسكك الحديدية التي تغطي المدينة. وقد تم إفتتاح المطار في يوليو عام 1998 للإستخدام التجاري ويشغل المطار مساحة 1255 هكتار وقام بتصميمه المهندس البريطاني لورد نورمان. فهو ليس فقط واحد من أكبر المطارات ولكنه من أكثر المطارات تحدثًا واستخدامًا للتكنولوجيا ويحتوي على حوالي 90 خط للطيران و40 مليون مسافر و3 مليون طن من البضائع.

 


 

2. مطار تشانجي في سنغافورة:

تبلغ مساحة هذا المطار 13 كيلومتر مربع ويبعد عن مركز تشانجي التجاري بنحو 17 كيلومتر ويحتوي على طريقين متوازيين للإقلاع والهبوط تمتد إلى 4 كيلومتر وعرض 60 متر. ويخدم هذا المطار 100 خط من خطوط الطيران و200 مدينة و60 دولة عالمية ويحتل المركز 18 على مستوى العالم من حيث المطارات الأكثر إزدحامًا والخامس على مستوى آسيا. في الحقيقة يعتبر مطار تشانجي أكبر مساهم في الإقتصاد السنغافوري ويعمل به 28000 شخص ولإمتياز الخدمة لديه يملك المطار 360 جائزة منذ إفتتحاه عام 1981 حتى الآن.

 


 

3. مطار إنشيون الدولي:

يعتبر هذا المطار أكبر وأكثر مطار إزدحامًا في كوريا الجنوبية فهو يعتبر المطار الرئيسي في سيول فهو يقع بين جزيرتي يونجيو ويونجيونج. ويعتبر هذا المطار الثامن على مستوى آسيا من حيث الإزدحام ويربطه ببعضه شبكة ممتازة من الأتوبيسات ويملك خدمات الليموزين التي تنقلك إلى أي جزء من كوريا الجنوبية. ويخدم هذا المطار 70 خط من خطوط الطيران ل 176 وجهة حول العالم ويحتوي المطار على 74 بوابة ويتم تصنيفه من المطارات ذات الخمس نجوم بواسطة سكايتراكس.

 


 

4. مطار ميونخ:

يقع مطار ميونخ بالقرب من مدينة  فريسنج القديمة ويعتبر ثاني أكثر المطارات إزدحامًا في ألمانيا ويبعد عن ميونخ مسافة 28.5 كم ويشغل هذا المطار مساحة 760000 كيلومتر مربع. ويحتوي على 75 مكان لوقوف الطائرات و24 كوبري لعبور المسافرين ويحتوي على طريقين للإقلاع والهبوط كل منهما طوله 4 كيلومتر وعرضه 60 متر ويحتوي على طريقين إضافيين للتعامل مع ضغط ومرور الرحلات.

 


 

5. مطار بكين الدولي:

يقع على بعد 32 كم شمال بكين ويعتبر ثاني أكثر المطارات إزدحامًا على مستوى العالم بعد مطار هارتس فيلد جاكسون الدولي في أتلانتا(Hartsfield-Jackson Atlanta international airport) ويندرج ضمن أحسن 30 مطار في آسيا من حيث عدد المسافرين وحركة البضائع. تم إفتتاح مطار بكين عام 2008 وفي عام 2009 تم إدراجة من أفضل المطارات في العالم طبقًا للنظافة والتعامل مع الحقائب ووضوح العلامات وسرعة التعامل مع المسافرين وقواعد الأمان ويأتي في المركز الخامس من حيث أكبر المطارات في العالم.

 


 

6. مطار أمستردام شيفول:

واحد من أكثر خمس مطارات إزدحامًا في أوروبا ويقع في جنوب غرب أمستردام ويحتوي على 6 مدرجات وفي عام 2009 كان المطار يحتوي على 265 وجهة حول العالم. ويستطيع التعامل مع أكثر من 45 مليون مسافر 12% من المسافرين تكون وجهتهم من وإلى أمريكا الشمالية و67% من وإلى أوروبا و9% من وإلى آسيا ويتعامل يوميًا مع 1016 رحلة فهو يعتبر بوابة لأوروبا وتم توسيع المطار مؤخرًا ليشمل المدرج السابع أيضًا.

 


 

7. مطار زيوريخ:

ويُعرف أيضًا بإسم مطار كلوتين ويقع في إقليم زيوريخ في سويسرا وهو أكبر مطار في سويسرا وتم منح المطارأربع نجوم بواسطة سكايتراكس ويتشارك في هذه النجوم مع 8 مطارات دولية أخرى. وقد حدثت توسعات كبيرة في المطار عام 2003 تشمل توسعات في أماكن توقف الطائرات وقطار ينقل الركاب تحت الأرض بين صالات الوصول والمغادرة وأصبح المطار بحلول عام 2008 يتعامل مع أكثر من 22 مليون مسافر سنويًا.

 


 

8. مطار أوكلاند الدولي:

يتعامل المطار مع 13 مليون مسافر سنويًا في نيوزيلاندا ويقع على بعد 21 كيلومتر من قلب مدينة أوكلاند يحتوي على 321 مجموعة عمل داخله تعمل على مدار 24 ساعة ويحتوي على أكثر من 8400 مكان لتوقف السيارات و60 صالة وصول ومغادرة. تبلغ مساحته 1500 هكتار وقد تم الإحتفاظ ب 363 هكتار آخرين للتوسعات المستقبلية ويحتوي على 14 كوبري لمرور المسافرين ويحتل المركز الرابع على مستوى أستراليا من حيث الإزدحام ويتعامل المطار يوميًا مع 45 رحلة.

 


 

9. مطار كوالالمبور الدولي:

يعتبر من أهم المطارات في آسيا ويقع في مقاطعة سيبانج التي تبعد 50 كيلومتر عن عاصمة ماليزيا ويعتبر عامل مع العوامل الجاذبة للإستثمار في ماليزيا كما أنه يحتوي على الكثير من وسائل الترفيه والراحة ويُحاط المطار بالغابات مما يعطي المسافرين الإحساس بالراحة  والود والجمال. وإذا كنت من هواة السباقات يمكنك إستخدام مدرج سباقات الفورميلا ون القريب من المطار والذي يقام عليه سباق كبير للفورميلا ون كل شهر مارس من كل عام ويمكنك الإقامة في الفندق الخاص بالمطار ذو الخمس نجوم والذي يحتوي على 80 غرفة.

 


 

10. مطار كوبنهاجن:

يعتبر المطار الرئيس للدنمارك ويقع على بعد 8 كم من كوبنهاجن ويعتبر هذا المطار من أقدم مطارات أوروبا ويستطيع المطار التعامل مع 60000 مسافر يوميًا ويتعامل مع 60 خط من خطوط الطيران.

 


 

المهندس/ حسن محمد الرملي
helramli@yahoo.com

مفهوم !؟ | 19/03/2017 على الساعة 20:51
وأنت الصادق !!!
وأنت الصادق لقد نسيت مطار عليا الطلاق الدولي .
آخر الأخبار
إستفتاء
هل تؤيد دعوة مجلس النواب الليبي لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية؟
نعم
لا
الإنتخابت لن تغير من الامر شئ
الوضع الأمني لن يسمح
لن تفيد بدون تسوية سياسية أولا
التوافق على دستور اولا
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل