فنون وثقافة

الفنان التشكيلي الطاهر الأمين المغربي في ذمة الله

ليبيا المستقبل | 2017/01/10 على الساعة 18:56

ليبيا المستقبل: انتقل إلى رحمة الله تعالى الفنان التشكيلي الليبي الطاهر الأمين المغربي، يوم أمس الاثنين، بعد معاناة مع مرض عضال، عن سن ناهز الـ76 عاما. ولد الراحل بقرية أقار الشاطئ سنة 1941.. انتقل في شبابه إلى إيطاليا، حيث درس الفنون التشكلية، وحصل على الليسانس في الرسم من أكاديمية روما للفنون الجميلة سنة 1965. انخرط المرحوم الطاهر الأمين المغربي بعديد الجمعيات والمنظمات والهياكل الليبية والعربية في مجال الفنون، كما نظم عديد المعارض في ليبيا وخارجها.

يقول الفنان التشكيلي الليبي عدنان بشير معيتيق، في مقال نشره بصحيفة القدس العربي، منذ ثلاث سنوات، تحت عنوان "التشكيلي الطاهر الأمين المغربي: عفة في التدوين وبذخ في التلوين ورشاقة في الخطوط"، أن "الفنان التشكيلي الليبي الطاهر الأمين المغربي يعيش بين الناس معبرا عنهم بكل صدق بخطوط تكاد لا تستقر على أسطح لوحات ممتلئة بمواعظ تشكيلية: وجوه الأمهات، امومة، وحنين الجدات وقصصهن الملونة بإضاءات زرقاء خافتة في أيام الشتاء ونساء يجتمعن عند عين النبع، فتيات بأزياء ليبية مزركشة، فواكه ناضجة بألوان زاهية، تمر، برتقال، رمان، لون اصفر فاقع، طريق يفضي إلى قرية، نخيل وواحات، سماء زرقاء صافية، طفولة ملونة، خيول وفرسان،كل هذا استدعاء لحالات وقيم كانت في الماضي الجميل وأعاد صياغتها في نصوص بصرية ملونة تصل إلى المتلقي دون أي عناء".

* طالع أيضا: د. أحمد إبراهيم الفقيه: رحيل رسام ليبي كبير... الاستاذ طاهر المغربي

الليبية | 10/01/2017 على الساعة 20:25
أعلامنا..ورواد حياتنا الثقافية يغادرون في صمت ودموع
يغادرنا جيل الأباء المؤسسون..الرواد..الذين غيروا اوجه الاشياء ..وعلمونا ثقافة البصر..ورهافة السمع..وعمق الخس بجمالية النص الأدبي..ةصرنا نهتف بفخر..اننا ليبيون..واننا ننتمي للبلاد التي ينتمي لها هؤلاء.. اضافة صغيرة...ان والد الفنان الراحل..عمل أمينا لاهم مكتبة في ليبيا..وهي المكتبة الحكومة..في المبنى الجميل الواقع خلف مكتب الفنون والصنائع..وهناك نهل من منابع الثقافة وارتوى..ظل رفيقا لوالده طوال سنوات..وكانت الثاعات المجاورة تشهد النشاط الثقافي ومعارض الفنون لمدرسة طرابلس الثانوية..وعلى بعد خطوات كانت جمعية دانتي اليجيري وجمعية الفكر وحياة واعدة بالجمال والفن...ذاك الذي نخشى ضياعه..ونخشى على رموزه من الموت هما وأسى اسودا..يحيون في المنافي..ويعانون شظف العيش..وقد سدت الدروب امامهم..فقط...انظر حولك..وابدأ العد...وستجهش بالبكاء المر
نورالدين خليفة النمر | 10/01/2017 على الساعة 20:13
الطاهر المغربي عطر ولون الزمن الجميل 2
لقد ألتقيته آخر مرة عام 2012 في محاضرة الباحثة الأميركية المختصة في التاريخ الليبي المعاصر "ليزا أندرسون" في مركز دراسات التاريخ الليبي في طرابلس وقد علّق ضمن من علّقوا على المحاضرة معبراً بلغة إنجليزية عن رأيه وقد بدأ لي وهو يجلس أمامي كعادته أنيقاً عفيّاً لاتبدو عليه آثار وهن أو مرض أكيد إن سبب وفاته المفاجئة الصادمة الحسرة والضيق والغمّ مما تمر به ليبيا وطنه الذي لون بفرشاته وألوانه ووجدانه روحه روح ليبيا التي تموت اليوم رحم الله الفنان الطاهر الأمين المغربي إنه إنسان فقدانه لايعوض .في لوحة لأمين المغربي تبرز دائما عفّة في التدوين وبذخ في التلوين ورشاقة في الخطوط .
نورالدين خليفة النمر | 10/01/2017 على الساعة 20:01
الطاهر المغربي عطر ولون الزمن الجميل
عبر صفحته على الفيس بوك نعى إلينا اليوم أستاذنا الفنان على العباني صديقه الفنان "الطاهر الأمين المغربي" الذي إنتقل إلى جوار ربه اليوم في مدينة طرابلس . لقد احزنني الخبر المؤسف فجادت قريحتي الحزينة بهذه الكلمات تعريفاً بالفنان الكبير وترحماً على روحه الطاهرة .. رحم الله الفنان صاحب الألوان الجنوبية الحارّة الطاهر الأمين المغربي الذي جمع الموهبة الفنية ،بالثقافة والقراءة في شتى ضروب المعارف الفكرية وقد كان من الفنانين الأوائل الذي تأسسوا أكاديمياً في حاضنة فن الرسم روما ، وهو عضؤ موسس لنادي الرسامين في طرابلس منتصف ستينيات القرن الـ 20 صحبة الفنانين الرسامين العليون بركة ، وقانة، و مصطفى رمضان ،والعباني ،وبن ناجي وغيرهم ...لقد كان المرحوم المغربي صوت الرسامين المثقف الذي كان يتكلم بأسمهم ، ولن أنسى يوم شاهدته في التلفزيون لأول مرة وقد وقف متكلماً بأسم الفنانين التشكليين الليبيين وهي لفظة أسمعها لأول مرة وكان ذلك عام 1971 في ندوة الفكر الثوري ،وكثيراُ ما كنت ألتقيه راكباً في الحافلة زمان السبعينيات ولم ألمحه يوماُ إلا وفي يده كتاب يقرأه .. لقد ألتقيته آخر مرة عام 2012 في محاضرة الباحثة ال
آخر الأخبار
إستفتاء
هل تعتقد أن الإفراج عن سيف الإسلام القذافي:
سيساهم في حل الأزمة الليبية
سيدعم جهود المصالحة الوطنية
سيزيد من تعقيد المشهد السياسي
اجراء غير قانوني
لن يكون له تأثير
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل