فنون وثقافة

وزير الثقافة المصري يشهد توزيع جوائز مسابقة "ساويرس" الثقافية

ليبيا المستقبل | 2017/01/10 على الساعة 18:10

ليبيا المستقبل - السيد حسين: شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة المصري، حفل توزيع جوائز الدورة الـ 12 من مسابقة ساويرس الثقافية، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، بحضور الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعي، ونجيب وسميح ساويرس والسفير محمد إبراهيم شاكر رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الإجتماعية، وعدد كبير من الأدباء والفنانين والإعلاميين. وقال وزير الثقافة، أن هذا اليوم أصبح عيدا سنويا، تنظمه مؤسسة ساويرس الإجتماعية، التي خصصت جزء من نشاطها في الجانب الثقافي، وهو الجانب الذي لم تدخله مؤسسات المجتمع المدني بكل قوتها إلى الأن.

وأضاف وزير الثقافة، أن هذه المسابقة تمنح جوائز في الرواية والنقد الأدبي والسيناريو والمجموعة القصصية لكبار الكتاب، وخصصت في مبادرة مهمة جوائز لشباب المبدعين، كما اهتمت المسابقة بفنون "القصة القصيرة والمسرح" وخصصت لهما جوائز بعد أن تراجع الإهتمام بهما في الفترة الماضية. وأكد وزير الثقافة، على أن اهم ما يميز المسابقة هو حرص القائمين عليها، على الإستمرارية والإستدامة. وأوضحت الدكتورة غادة والي، أن هذه المسابقة من أهم أنشطة مؤسسة ساويرس للتنمية الإجتماعية، لأنها إستثمار في القوة الناعمة، الذي لا يقل عن محاربة الإرهاب والقضاء على عشوائية الفكر.

وجاءت جوائز المسابقة كالتالي:

فاز بفرع شباب الأدباء، فئة الرواية، الكاتب علاء فرغلي حيث حصل على المركز الأول عن روايته "خير الله الجبل"، وذلك مناصفة مع الكاتب محمد ربيع عن روايته "عطارد"، أما الكاتب أحمد الفخرانى فقد حصل على المركز الثانى عن روايته "ماندرولا"، مناصفة مع هدرا جرجس عن روايتها "صياد الملائكة".  أما فرع القصة القصيرة لشباب الأدباء، حصل على المركز الأول فيها أحمد مجدى همام عن مجموعته "الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة"، و فاز طه عبد المنعم على المركز الثانى عن مجموعته "ثلاثة تمارين كتابة لميلان كوندرا" ، مناصفة مع هند جعفر عن "عدودة". 

بينما فاز بجائزة أفضل رواية لكبار الأدباء، الكاتب ابراهيم فرغلي عن رواية "معبد أنامل الحرير"، و في فرع أفضل مجموعة قصصية، فئة كبار الأدباء، فاز بها الكاتب أحمد الخميسي عن مجموعته القصصية "أنا وأنت". وفي فرع السيناريو، فئة كبار الكتاب، فاز الكاتب محمود نسيم عن سيناريو "رجل الحكايات"، بينما حصد الكاتب "هيثم دبور" جائزة أفضل سيناريو فرع ثاني (شباب الكتاب)، عن سيناريو "عايش". 

بينما فاز بالمركز الأول في جائزة أفضل نص مسرحي، الكاتب الراحل اسامه نور الدين عن النص المسرحي مصرايم، وحصد الكاتب اسامه الزيني، المركز الثاني عن النص المسرحي العرض الأخير. أما الفائز بجائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي، كانت الدكتورة هالة فؤاد عن كتابها "المثقف بين سندان السلطة ومطرقة العامة".

كلمات مفاتيح : فنون وثقافة،
لا تعليقات على هذا الموضوع
إستفتاء
ماذا تتوقع من لقاء فايز السراج وخليفة حفتر في أبوظبي؟
لا شئ
إنفراج للأزمة
خطوة علي الطريق الصحيح
لا ادري
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل