فنون وثقافة

"المآذن العالية" .. كتاب يؤرخ للمدافعين عن الإسلام للدكتور حلمي القاعود

ليبيا المستقبل | 2017/01/09 على الساعة 20:59

ليبيا المستقبل - القاهرة: صدر حديثأ عن دار المقاصد للنشر كتاب بعنوان "المآذن العالية ..رجال من ذهب" للناقد الأدبي الأستاذ الدكتور حلمى محمد القاعود، وفيه يتحدث المؤلف عن مجموعة فذة من الشخصيات في العصر الحديث وأبرزهم  مصطفى صادق الرافعي، محمد رشيد رضا، عبد العزيز جاويش، على الغاياتي، محمد فريد وجدي، خالد محمد خالد، الطاهر أحمد مكي وغيرهم من القامات الذين أثروا الحياة الأدبية والثقافية بهدف الحفاظ على الهوية الإسلامية. وتقدم صفحات الكتاب بحسب المؤلف مجموعة من الرجال الذين يعتزّ بهم الإسلام في العصر الحديث وفي كل عصر، لأنهم بعثوا الإسلام من جديد، وجلوا مفاهيمه وقيمه، وحركوا الأمة نحو تحقيق مقاصده وغاياته، وتحملوا في سبيل ذلك مشقات ومكابدات يحتسبونها عند خالقهم جل وعلا.

ويؤكد المؤلف في كتابه أن الأجهزة الثقافية في البلاد العربية اهتمت بتقديم نماذج لم يكن الإسلام في حسبانهم مطلقا، ولا مقاصده في وجدانهم، ولا غاياته في تقديراتهم، بل كان بعضهم حربا عوانا على الإسلام والمسلمين جميعا، تنفيذا لمخططات شيطانية، تستهدف ديننا الحنيف وأهله، ومن وراء ذلك الثروات والأسواق والأرض وما عليها.

ويشدد المؤلف على أنه من الضروري أن يتم تقديم المآذن العالية أو الرجال الذهبيين للأجيال الجديدة، ليعلموا أن آباءهم يملكون قدرات من الوعي والعلم والجهاد تقودهم إلى الطريق السويّ، نهوضا وتقدما وإعزازا للدين الحنيف، وتمنى المؤلف تقديم مجموعات أخرى من أعلام النهضة الحديثة والمعاصرة، وإضاءة جوانب مهمة في مجال الجهاد العلمي والمعرفي والإنساني الذي قاموا به.

الجدير بالذكر أن الدكتور حلمي محمد القاعود من مواليد قرية المجد في محافظة البحيرة، جمهورية مصر العربية سنة1946. تم تكريمه في اثنينية عبدالمقصود خوجة بمدينة جدة 2005. حاز على جائزة المجمّع اللغوي بالقاهرة 1968 وجائزة المجلس الأعلى للثقافة 1974م. عمل رئيساً لقسم اللغة العربية بكلية الآداب ـجامعة طنطا (2000-2004م).عَمِلَ أستاذاً مشاركاً بكلية المعلمين بالرياض (1989 ـ 1994م). عضو هيئة التدريس في كلية الآداب بجامعة طنطا (قسم اللغة العربية).‏ حصل على شهادة الدكتوراه في البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن من كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة عام 1984.‏ له العديد من المؤلفات المطبوعة في الإسلاميات والأدب والعلوم تجاوز عددها 80 كتابا، منها:

في الإسلاميات

مسلمون لا نخجل.حراس العقيدة.الحرب الصليبية العاشرة.العودة إلى الينابيع.الصلح الأسود: رؤية إسلامية لمبادرة السادات والطريق إلى القدس.ثورة المساجد.. حجارة من سجيل.الاقصي في مواجهة افيال أبرهة.معركة الحجاب والصراع الحضاري. هتلر الشرق.جاهلية صدام وزلزال الخليج. أهل الفن وتجارة الغرائز. النظام العسكري في الجزائر.. ما زال يخطط لاغتيال الارادة الإسلامية... واسلمي يا مصر.حفنة سطور. التنوير: رؤية إسلامية.دفاعاً عن الإسلام والحرية. واحد من سبعة (قصة للاطفال). ومجال في الإعلام "الصحافة المُهاجرة".

في الأدب والنقد

الغروب المستحيل (سيرة الروائي محمد عبد الحليم عبد الله). رائحة الحبيب (مجموعة قصصية). الحب يأتي مُصادفة (رواية). مدرسة البيان في النثر الحديث. موسم البحث عن هوية (دراسات في القصة والرواية) محمد في الشعر العربي الحديث. القصائد الإسلامية الطوال في الشعر الحديث. الرواية التاريخية في أدبنا الحديث: دراسة تطبيقية. الحداثة تعود.الورد والهالوك: شعراء السبعينيات في مصر. لويس عوض: الأسطورة والحقيقة. الواقعية الإسلامية في روايات نجيب الكيلاني. الرواية الإسلامية المعاصرة: دراسة تطبيقية. حوار حول الرواية في مصر وسورية.تيسير علم المعاني.النقد الأدبي الحديث بداياته وتطوراته.إنسانية الأدب الإسلامي.الوعي والغيبوبة دراسات في الرواية المعاصرة. الأدب الإسلامي الفكرة والتطبيق.مدخل الي البلاغة القرءانية.

كلمات مفاتيح : كتب، إصدارات،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت موافق ومؤيد لقرار الحاكم العسكري، عبدالرازق الناظوري، بمنع النساء الليبيات دون سن الـ 60 من السفر دون محرم؟
نعم
لا
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل