ليبيا: أخبار وتقارير

المبشر يكشف  لـ"ليبيا المستقبل" أهم تحضيرات لقاء نالوت للمصالحة

ليبيا المستقبل | 2016/09/06 على الساعة 18:25

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: أكد رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة محمد المبشر أن إجتماعات المصالحة التي تحتضنها مدينة "نالوت" هي الخطوة الأولى في مشروع المصالحة الحقيقية والانطلاق نحو تأسيس الدولة، موضحا أن المؤتمر ليبي- ليبي ليس فيه أي تدخل عربي أو دولي، وأن ملف المصالحة يحتاج جهود الجميع وهو مشروع تراكمي، وأن الجميع مدعون بما فيهم خليفة حفتر، وشدد خلال حواره مع "ليبيا المستقبل" على ضرورة إتمام مشروع المصالحة بأيدي الليبيين وعلى أرض ليبية ومنها مدينة نالوت ذات الرمزية المعروفة لليبيين، وإلى نص الحوار:

- أين يقف ملف المصالحة حاليا؟

نحن لم يقف عندما ملف المصالحة يومًا ولدينا مشروع متكامل للمصالحة وهو عمل تراكمي وبدت بوادره تلوح في الأفق، وقريبًا ستسمع وتشاهد ما يسر بعون الله، والملف حتى الآن يسير بخطوات جيدة وثابتة.

- وبخصوص مؤتمر "نالوت" نود تفاصيل أكثر حول البنود والحضور؟

هو لقاء يجمع كل ألوان الطيف الليبي السياسية والحزبية والعسكرية حتى، من اجل تحقيق مصالحة شاملة، وهو الخطوة الأولى في مشروع المصالحة الحقيقية والإنطلاق نحو تأسيس الدولة، وحث الجميع على التوقف عن الصراع الدائر الآن، والأهم أن نبدأ والالتفاف حول مجلس الأعيان من غالب المدن والقبائل مبشر جدًا أن العقل الجمعي أصبح مدركًا أهمية أن نبدأ بالمصالحة.

- ولماذا نالوت؟

الليبيون يعرفون لماذا نالوت وهذا هو المهم.

- قلت في تصريحات سابقة لك أن المؤتمر يهدف لطرحالمبادرات ، والافكار التي ستساهم في الخروج بالبلاد منالأزمة الراهنة... ما أهم المبادرات برأيك؟

نعم، قلت لك وأؤكده، فالليبيون بجميع أطيافهم قدموا مبادرات للحل الليبي لكن لم تأخذ فرصتها، وأهمها مبادرة التهدئة التي قدمها المجلس، ومبادرة "إنقاذ ليبيا" التي جعلت مقدمتها مبادرة التهدئة.

- ومن وراء المؤتمر تمويلا وتنظيما؟

هذا السؤال تعودنا على طرحه، هذا اللقاء ليبي أصيل ليس لجهة ليبية سياسية أو عربية أو دولية علاقة به أو توجيه محتواه وأهدافه، ومجلس أعيان ليبيا له موقف ثابت تجاه ذلك وهو الإلتزام بالحياد والإنحياز للسلام والمصالحة، والتمويل المادي مصدره أهالي نالوت الكرام، الذين هبوا يجمعون التكلفة من تجار المدينة والمواطنين وقالوا قدمنا لليبيا الدماء ألا نقدم المال، حي الله نالوت وأهلها.

- وهل للمؤتمر علاقة ببعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا؟

البعثة لها دورها المنوط بها والمتمثل في دعم جهود السلام والمصالحة، وعلاقتها بالمؤتمر كضيف فقط وعلى الرحب والسعة.

- مؤخرا حدثت مناوشات بينك وبين البعثة بخصوص دعوتكم لمؤتمر المصالحة في تونس... ما التفاصيل؟

نحن نحترم دور الأمم المتحدة وبعثتها في ليبيا، لكننا نحترم أنفسنا أكثر، وبخصوص ما أسميته "مناوشات" سببه الدعوة التي وجهت لي لحضور ورشة تعقد في تونس حول المصالحة الوطنية لوضع استراتيجية للمصالحة في ليبيا، وهي دعوة "مجهولة" وغير مناسبة للأعراف كونها لم تحوي بيانات المرسل أو صفته أو توقيعه ولم تحوي أيضا محاور الورشة أو الحضور، وهو ما اعتبره المجلس غموضا يحتاج إلى إيضاح.

- وهل وجهتم دعوة للبعثة الأممية او رئيسها؟

نحن وجهنا دعوه للأمين العام للأمم المتحدة أو من يمثله للحضور لمؤتمر نالوت.

- وهل وجهتم دعوة لخليفة حفتر؟

أي ليبي صاحب قرار عسكري أو سياسي، هو مدعو للحضور.

- يعقد في تونس حاليا اجتماع للجنة الحوار.. ما توقعاتك لها؟ وهل ستصب في خانة المصالحة؟ 

نرجو أن ينجح لقاء تونس، وأن يستطيع الأطراف المشاركون فيه إقناع الأطراف الفاعلة على الأرض بأهمية إنهاء الخلاف وتغليب مصلحة الوطن، ونشكرهم على بذلهم الجهد من أجل المساعدة في إيجاد إتفاق للوفاق.

- وهل ستنجح المصالحة في ظل حالة الاحتراب الداخلي؟

الكثير من الشخصيات الليبية الهامة داعمه للقاء بقوة، أما هل ستنجح المصالحة نعم، والمهم أن نبدأ، وأن تشعل شمعة خير من أن تبقى تلعن الظلام.

- وما آليات نجاح مشروع المصالحة الوطنية في ظل الوضع الراهن؟

مشروعنا جاهز للمصالحة وانطلق وسننجح بتوفيق الله ونحن نثق في الليبيين أنهم قادرون بعون الله، وآليات النجاح لا تذكر في لقاء صحفي، لكننا نستفيد طبعا من تجارب الغير.

mohamed ali | 08/09/2016 على الساعة 11:18
المبشر؟
نعم للمصالحه,ولكن من هو محمد المبشر؟ هل عمركم سمعتم به؟ الذي أعرفه أنه خريج المدرج الأخضر ومن عائلة مؤيده للطاغيه حتى الآن وما المصالحه الا غطاء.
عوض عبدالله البرعصي | 07/09/2016 على الساعة 19:15
تحيه لابن فبراير
المصالحه هي الحل تحيه لمن يعمل عليها وهدا هو رجل السياسه الحقيقي وهو يعرف كيف يتم بناء الدوله
سند السنوسي المقرحي | 07/09/2016 على الساعة 17:06
تحيه للمستقبل
اولا نحيي القائمين علي هدا المنبر الإعلامي الدين اثبتوا انهم مع الوطن وخاصه عندما ينشروا جهود الخيريين أهلنا الوطنيين الإشراف رغم التهجير ورغم الظلم من بعض الليبيين ولكن بعد ان نري مساعي الخير وأصوات الحق والسيادة تعلوا يهون كل أمل الأمل والمستقبل يامستقبل بجهود هؤلاء الإشراف الدين اثبتوا ان ليبيا مازال فيها أهلها ندعوا كل الليبيين الالتفاف علي السيد المبشر ودعمه بالغالي قبل الرخيص ليقود ليبيا الي بر الامان سوف نطلقوا نحن المهجرين حمله لدعم وتأييد الأخ المبشر ان يقود مسيره المصالحه وقياده ليبيا الي السيادة والبناء والحريه الحقيقيه التي يطمح لها كل شباب ليبيا ندعوكم الي المشاركه في دعم المصالحه وفي مقدمتها الأخ المبشر والأخ لامين علي منبر الاعلام الحر وبناء ليبيا بدون حقد او تهميش ووفقكم الله في الخير
شاهين قداف الدم | 07/09/2016 على الساعة 14:14
تحيه لإشراف ليبيا
ان المصالحه واجبه عند غياب العداله وهي من اجل الانحناء لليبيا بعد الله
زكريا عبدالرحمن | 07/09/2016 على الساعة 12:01
المبشر يقود المرحله الانتقالية
اثبت الزمن وخاصه الخمس سنين الفوضي ان المرحله الانتقالية ضروري يقودها شخص مثل شخصيه المبشر للوصول الي التبادل السلمي بعد ان يصنع المصالحه وروح التنافس في البناء والخير واتباع سنه النبي عليه الصلاه والسلام اخ كريم وابن اخ كريم لكل الليبيين
سالم محمد | 07/09/2016 على الساعة 08:43
بارك الله في أهل الخير
ندعو الله ان يوفقهم وهؤلاء هم الدين يجب ان يقودو ليبيا الي الخير والمستقبل المشرق
صلاح احمد عبد السلام | 06/09/2016 على الساعة 22:56
قال تعالى ((والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين )) صدق الله العظيم
السلام عليكم ورحمه الله اللهم وفّق هذه الجماعة لما فيه خير البلاد والعباد ...واجعل اعمالهم فى ميزان حسناتهم ..ويسّر لهم سبل انجاح الحوار والمفاوضات وذلّل ما يعترضهم من صعاب يا قادر يا كريم بجاهه هذا الشهر الكريم ونبيّك محمد (صلى الله عليه وسلم ) وقدوم عيد الاضحى المبارك...داعين المولى عز وجل أن يكون عيد التوفيق والصلح من أجل مستقبل الاجيال القادمة .والفاتحة بنية النجاح والتوفيق فى حوار المصالحة .اللهم آمين .
آخر الأخبار
إستفتاء
هل توافق علي مقترح “القطراني”: مرحلة انتقالية تحت سلطة الجيش بقيادة حفتر؟
نعم
لا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل