ليبيا: أخبار وتقارير

السراج يطالب روسيا بالمساعدة في رفع حظر السلاح على ليبيا

ليبيا المستقبل | 2017/04/25 على الساعة 17:20

ليبيا المستقبل: عبر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، عن أمله في أن تساعد روسيا بما لديها من ثقل دولي في رفع حظر السلاح المفروض على ليبيا. وقال السراج اليوم الثلاثاء، خلال لقائه بمقر المجلس بمدينة طرابلس، ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي فلادمير بوتينن "إن السلاح سيستخدم لمحاربة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة. فلا يمكن أن يسمح برفع السلاح في وجه الليبيين".

وأكد السراج أن "خطابنا لا يسعى الى التصعيد أو الحرب". وطالب السراج بأن "تتدخل روسيا بما لديها من علاقات بأطراف النزاع في ليبيا لوقف التصعيد العسكري غير المبرر في الجنوب الليبي". واتفق الطرفان خلال الاجتماع على مناقشة الإجراءات العملية لتنفيذ برامج التعاون الاقتصادي وتسهيل عودة الشركات والمؤسسات الروسية للعمل مجددا في ليبيا التي أكد الجانب الروسي أنها ستعود قريبا جدا وان الاستعدادات جارية لتحقيق ذلك.

ونقل يوجدانوف في بداية الاجتماع حسبما ذكرت إدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء، تحيات الرئيس الروسي فلادمير بوتين للسراج وتمنياته بأن تجتاز ليبيا الأزمة الراهنة. وقال إن زيارته والوفد المرافق إلى ليبيا هي استكمالا لزيارة الرئيس فائز السراج الناجحة إلى موسكو ولوضع آليات لتنفيذ ما تم الاتفاق بشأنه خلال تلك الزيارة. وأكد يوجدانوف اهتمام روسيا البالغ بحل الأزمة الليبية من خلال المفاوضات بين الأطراف السياسية الليبية. وقال لقد وعدنا سيادتكم بعودة علاقات التعاون الى سابق عهدها بين البلدين وسنفي بهذا التعهد.
 من جانبه رحب السراج بالوفد الروسي مؤكدا على عمق العلاقات بين الشعبين الصديقين مبديا حرصه وحرص المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني على تفعيل برامج التعاون المشترك وحتى يلمس المواطن النتائج على أرض الواقع. ورحب السيراج بعودة الشركات والاستثمارات الروسية، وأكد على رغبة ليبيا في الاستفادة من الخبرات الروسية في مجالات عسكرية وأمنية.واستعدادها لتفعيل اتفاقيات التعاون التي تغطي مجالات متعددة أخرى من بينها الطاقة والسكك الحديدية ومشاريع البنية التحتية.

 وحضر اللقاء وفد روسي رفيع المستوى يضم جليب نيكيتين النائب الأول لوزير التجارة والصناعة وارا ابرمان رئيس مجلس رجال الأعمال الليبي الروسي وسفير جمهورية روسيا الاتحادية لدي ليبيا، إيفان مولوتكوف، وحضر اللقاء عن الجانب الليبي وزير الخارجية المفوض، محمد الطاهر سيالة وآمر الحرس الرئاسي العميد مجدي الناكوع وعدد من مسؤولي وزارة الخارجية والمجلس الرئاسي.

 

 

 

 

 

الطاهر | 25/04/2017 على الساعة 20:01
وبعدين...
يامهندس الرئاسي وبره استجاب المجتمع الدولي ورفع الحضر علي السلاح من بيستلم السلاح بادي واللا غنيوة واللا كارة واللا هيثم والا ممكن حتي الصبورتو منبيش نقول بالحاج والشريف والقايد ونوح لأنك علي طول بعدها ممكن تنكر حتي انك التقيت مع المسؤل الروسي أصلا وبعدين من بيقاتل بيه من متقولش بنحمو بيه حدود واجواء الوطن لانه مش حيصدق الروسي ذلك وحيدخل في هيستيريا من الضحك السياسي مازلنا وللاسف في مستوي محو الأمّية في فنون السياسة والتعامل مع الأزمات شرقا وغربا وكما مازلنا محتاجون لمنتوجات الغرب المادية لماذ نخجل من ان نستورد منهم الحلول السياسية والإدارية وبلاش أسطوانة حوار ليبي ليبي لأننا مفلسين علي كل الاصعيدة ومازلنا قُصّر سياسيا ونحتاج الي كفالة ورعاية ابويه دوليه
زيدان زايد | 25/04/2017 على الساعة 18:39
كلام السيد السراج صحيح كل الميليشيات منضبطه فلا يمكن ان يُسمح بان يُرفع
كلام السيد السراج صحيح كل الميليشيات منضبطه تحت آمر الرئاسي فلا يمكن ان يُسمح بان يُرفع السلاح في وجه الليبيين أما مباركة الرئاسي لهجوم سرايا المفتي علي الموانئ النفطيه واللقاءات التي كانت والتنسيق معها قبل الهجوم بايام ومشاركة كتائب محسوبه علي الرئاسي فتلك كانت مجرد نزوة مراهق وعفي عليها الزمن وأنتهت ولكن هل سيصدق الروس كلام معالي الوزير الليبي السيد السراج والروس عاجنين الشأن الداخلي الليبي وخابزينه ولا تفوت عليهم منه لا شارده ولا وارده منذ مده وصل رجل اعمال روسي معروف عليه بشراء الذمم جاء يبحث عمن يمكن شراءه لاطلاق سراح الروس المحتجزين لدي ميليشيات ولكن أعلام فبراير روج علي انه مبعوث الرئيس الروسي وقدم دعوه للسويحلي لزيارة موسكو وبعدها طلع كلام ليل مدهون بزبده طلعت عليه شمس فتبخر كون روسيا نفت وحتي انها نشرت صوره جواز سفره الازرق للدلاله علي انه مواطن روسي عادي لا هو دبلوماسي ولا يحزنون ولا قدم دعوه ولا عنده قدره علي تقديم دعوه
سالم | 25/04/2017 على الساعة 18:17
الضحكة!
شوفوا بالله عليكم لاي درجة وصلت سذاجة السيد سراج الذي يؤكد بطلبه من مجرمين روسيا قلة خبراته العالمية سياسيا ! نحن قلنا بالماضي ان مجرمي حرب سوريا وعلي مقدمتهم " السفّاح بوتين " لا يعتمد عليهم، هم يرغبون فقط سرقة نفط الشعب الليبي والضحك عليك يا سيد سراج! الرجاء ان لا تثق بهولاء الخونة والقتلة، قتلة اطفال ونساء سوريا العزل! ارجو ان يلقي القارئين نظرة طويلة وعميقة علي وجه المندوب الروسي ! سيري المشاهد الطمع والخيانة علي وجهه بدون شك ، لذلك علينا الحذر منهم ومن أسلحتهم العتيقة، هم سيقبلون لأنهم يرغبون بيعها ولن يجدوا مشتري احسن من الليبيين ، مبروك عليكم ياروس ، مبروك عليك يابوتين، الان فرج عليك الشيطان بمنابع جديدواحسن من السورية المنتهية!
LIBYAN BROTHER IN EXILE | 25/04/2017 على الساعة 18:01
المفروض يطالب بالمساعدة فى نزع السلاح وضبط الحدودالمفتوحة وفرض الامن
المفروض يطالب بالمساعدة فى نزع السلاح وضبط الحدودالمفتوحة وفرض الامن والاستقرار؛ ياله من غباء! ليبيا ليست ناقصة سلاح كماترون ٠٠٠٠ والصراعات المسلحة مستعرة فى ظل حظر السلاح ٠٠٠ تخيلوا كيف ستكون الامور لو رفع حظر شراء السلاح! لا ثم لا ياسيد السراج والسيد عقيلة صالح والمشير حفتر وكل مسؤول عنده بقية ذرة ضمير ورحمة وإنسانية يجب عليكم العمل على نزع السلاح من كل مايسمى المليشيات وكل إنسان مدني٠ لكي نعيد الأمن والاستقرار للمدن ونضع حد لحالات الخطف والاغتصاب من قبل عصابات ملثمة ومسلحة فى كل أنحاء ليبيا بما فيهامدينة طبرق مقر مجلس النوام ومدينة طرابلس مقر حكومة الشقاق الوطني ومدينة البيضاء مقر حكومة الثني السمين وضواحيها حسب ما يصلني عن طريق البريد الالكتروني من اصدقاء واقارب ياللمأساة٠ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
آخر الأخبار