ليبيا: أخبار وتقارير

"سجال" من قناة ليبيا: قرار الحاكم العسكري في مواجهة الليبيات

ليبيا المستقبل | 2017/02/20 على الساعة 15:26

ليبيا المستقبل: (عن قناة ليبيا): حلقة جديدة من "سجال" بعنوان: "قرار الحاكم العسكري في مواجهة الليبيات"، بمشاركة: زهرة لنقي: ناشطة حقوقية، نادية عمران: عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، زياد دغيم: عضو مجلس النواب، الشيخ سالم ارحيم: عضو اللجنة العليا للإفتاء، العقيد سالم الأطرش: مدير منفذ مطار الأبرق، اللواء عبدالرازق الناظوري: رئيس الأركان العامة.

 


 

أبرز ما ورد على لسان الضيوف:

الناشطة الحقوقية زهرة لنقي: اعتقد ان المسألة لا علاقة لها بالدين اطلاقا واعتقد ان القرار منهجي لكبت الحريات ولا اقرأه قراءة دينية اطلاقا.. بعد ست سنوات نريد أن نقيد خروج المرأة؟.. كامرأة ليبية ارى ان القرار تعسفي مخيب للآمال وهو مهين وصادم بنفس الوقت.. الهدف من هذا القرار الحجر على النساء الناشطات والعاملات بشتى المجالات.. ما المقصود من إعطاء الصبغة الدينية للحكومة المؤقتة؟.. مبرر الحاكم العسكري يذكرني بقرار المفتي الغرياني عندما راسل الحكومة بمنع النساء من الزواج بأجانب لحفظهم من التشيع.. يحرمون ما هو مباح بسبب خوف من حالة خاصة جدا.. فرضا المبرر سليم، ما ذنب كل الليبيات أن يعتبروا ويعاملوا كحالة واحدة.. القرار إهانة لكل النساء ومنع النساء اللواتي يشكلن 52% من السكان بعيد عن المنطق.

مدير منفذ مطار الأبرق العقيد سالم الأطرش: وصلنا قرار الحاكم العسكري عبد الرزاق الناظوري بخصوص سفر النساء مع محرم.. حتى الآن لم يتم تفعيل قرار منع سفر النساء بدون محرم لان لم يصلنا مخاطبة بذلك من وزارة الداخلية.. لم يتم منع أي امرأة من السفر اليوم حتى تأتينا تعليمات من وزارة الداخلية.. الان نحن نعاني من مشكلة "الخمار" في مطار الأبرق.. من المستحيل تطبيق هذا القرار في هذا الوقت بالتحديد لأنه سيسبب مشاكل كثيرة.. ننتظر الان تعليمات وزارة الداخلية للتعرف على طريقة تطبيق قرار منع سفر النساء بدون محرم.

رئيس الأركان العامة بالقوات المسلحة اللواء عبد الرازق الناظوري: كلنا نعي المؤامرات التي تحاك على ليبيا من كافة الجوانب السياسي والعسكرية حتى الاجتماعي.. اتخذنا القرار من منطلق الأمن القومي الليبي حرصا على أمن ذاتنا ووطنا خاصة أنه تم اختراقنا من قبل العديد.. 30 بنت من المنطقة الشرقية و30 من المنطقة الغربية يسافرن ويحجز لهن في الفنادق ولا حسيب ولا رقيب.. اكتشفنا قضايا لعدة سيدات ليبيات يتعاملن مع اجهزة مخابرات اجنبية.. سيكون فيما بعد تفاصيل وافية ودقيقة لقرار منع النساء من السفر دون محرم.. نحن نحترم المرأة الليبية فما دامت الليبية داخل بلادها فهي حرة أما عندما تخرج خارج ليبيا ستبقى عيوننا عليهن.

المراسل | 20/02/2017 على الساعة 19:24
الراجل العسكرى غير موفق فى هذا القرار
اولا هو يشهر بالليبيات بالتجسس وخيانة البلاد بواسطة عملهن مع دول ومخابرات اجنبيه . ثانيا لا يحق له اتهام احدا بهذه التهم الخطيره ولا يملك دليلا واحدا يدين النساء اللواتى يتحدث عنه ويتهمهن بالعمل لجهات اجنبيه. الناظورى رجل لا يصلح ليكون حاكم عسكرى للبلاد وعلى البرلمان البحث فى هذه المشكله الغير مقبوله عند المواطن الليبى !
آخر الأخبار