عربي ودولي

الجيش التركي يقترب من السيطرة على الباب السورية

ليبيا المستقبل | 2017/02/17 على الساعة 11:55

ليبيا المستقبل (عن رويترز - أ ف ب): قال الجيش التركي اليوم (الجمعة) إنه يوشك على إكمال انتزاع السيطرة على مدينة الباب شمال سورية من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش). ومن شأن تحقيق هذا الانتصار تعزيز نفوذ تركيا في منطقة أقامت فيها منطقة عازلة فعلياً. وكانت الباب، معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يبعد 30 كيلومتراً من الحدود، هدفاً رئيساً لهجوم شنته تركيا في آب (أغسطس) الماضي لإبعاد المتشددين من الحدود ومنع فصائل كردية مسلحة تقاتل التنظيم أيضاً من تحقيق مكاسب.

وتعتقد تركيا أن سلسلة من الهجمات بالأسلحة والقنابل، بما فيها هجوم بالأسلحة النارية على ملهى ليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة، جرى التخطيط لها في الباب والرقة وهي معقل آخر للتنظيم في شمال سورية. وقال الجيش التركي في بيان "عملية انتزاع السيطرة الكاملة على منطقة الباب قاربت نهايتها ومقاومة عناصر داعش الإرهابي انهارت إلى حد كبير". ومن المقرر أن يزور رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد اليوم قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوب تركيا، والتي يستخدمها التحالف بقيادة الولايات المتحدة في قتال التنظيم.

وتشارك تركيا في التحالف لكن علاقاتها مع واشنطن شريكتها في "حلف شمال الأطلسي" توترت بسبب الدعم الأميركي لجماعة "وحدات حماية الشعب" الكردية في قتال "داعش". وتعتبر تركيا هذه الوحدات قوة معادية وامتداداً لحزب "العمال الكردستاني" الذي يشن تمرداً مسلحاً ضد الدولة التركية منذ أكثر من ثلاثة عقود. وقال الرئيس التركي طيب أردوغان إن الهدف التالي للهجوم التركي سيكون الرقة المعقل الرئيس للتنظيم حالياً بعد طرده من شرق الموصل معقله في العراق.

وكان 24 مدنياً على الأقل قتلوا بينهم 11 طفلاً خلال الساعات الـ24 الأخيرة و15 متطرفاً من تنظيم "الدولة الإسلامية" في قصف للقوات التركية على مدينة الباب. وقال مدير طالمرصد السوري لحقوق الإنسان" رامي عبد الرحمن إن "24 مدنياً على الأقل بينهم 11 طفلاً قتلوا في قصف مدفعي وغارات تركية على مدينة الباب في الساعات الـ24 الأخيرة"، بينما أعلن الجيش التركي مقتل "15 من إرهابيي تنظيم داعش" نتيجة "للعمليات العسكرية البرية والجوية" في المدينة.

كلمات مفاتيح : داعش، سوريا، تركيا،
لا تعليقات على هذا الموضوع
إستفتاء
هل تؤيد دعوة مجلس النواب الليبي لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية؟
نعم
لا
الإنتخابت لن تغير من الامر شئ
الوضع الأمني لن يسمح
لن تفيد بدون تسوية سياسية أولا
التوافق على دستور اولا
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل