مناسبات

حفل تأبين الشاعر الدبلوماسي "الفقيه" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

ليبيا المستقبل | 2017/07/22 على الساعة 11:17

ليبيا المستقبل: يقيم أصدقاء الشاعر الدبلوماسي محمد الفقيه صالح حفل تأبينه عند الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين القادم، وذلك بالقاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية بميدان التحرير بالقاهرة، وتشارك في الحفل المندوبية الليبية بالجامعة العربية، والدعوة عامة. هذا وسيكون ضمن برنامج اللقاء: معرض يحتوي على صور للشاعر، كما وسيتم توزيع (مجاني) لكتاب "محمد الفقيه صالح قصيدة طرابلس الغرب" الذي يصدُر بالمناسبة، وسيطرح قريبا في المكتبات الليبية والعربية، والكتاب مرفق بـ"سي دي" يحتوي على مختارات من صور قديمة وحديثة للشاعر، وصوتيات وفيديو، وقد قام بتحريره أحمد الفيتوري وضم مقالات نقدية، وحوارات، ومراثي كُتبت عن الشاعر، والمشاركون في الكتاب: عاشور الطويبي، نورالدين النمر، عمر أبوالقاسم الككلي، يونس شعبان الفنادي، حلمى سالم، ناصر سالم المقرحي، أمينة هدريز، عيد عبد الحليم، ميسون شقير، جمعة بوكليب، عبد الرحمن شلقم، أحمد إبراهيم الفقيه، دينيس ماكهيل. وسيلقي كل من جمال قصاص، وخالد مطاوع، وفاطمة غندور مختارات من شعر محمد الفقيه، ثم تُلقى كلمة بأسم كل من: الكتاب الليبيين، الأصدقاء، العائلة حيث من المتوقع حضور زوجة الفقيد، وبأسم الزملاء الدبلوماسيين.

والشاعر محمد الفقيه صالح من مواليد المدينة القديمة بطرابلس الغرب سنة 1953 وتوفي في يونيو الماضي 2017م بمدريد، حيث كان يعمل كسفير لدولة ليبيا بأسبانيا التي منحته جائزة الشعر في السنة الماضية، وكان محمد الفقيه صالح من شعراء العربية من جيل السبعينات، وقد قضى في سجون القذافي عشر سنوات في قضية رأى بين عامي 1978 و1988م، وأصدر: دواوين خطوط داخلية في لوحة الطلوع، حنو الضمة سمو الكسرة، قصائد الظل، وفي النقد أفق أخر، في الثقافة الليبية المعاصرة.

 


 






 

صحفي ليبي | 22/07/2017 على الساعة 13:03
شكرا للمنظمين
رحمه الله وغفر له ... شكرا لكل المنظمين .. وللكتاب الذين ساهموا بمقالاتهم حول الشاعر الدبلوماسي الراحل رحمه الله
صديقة | 22/07/2017 على الساعة 12:57
الاسد؟
بارك الله في جهودكم..ورحم الله شاعرنا الجميل..الذي نراه يبتسم وهو على حافة الضحك...حين قراءته لعنوان التأبين وشعاره بما يصفه ب...الاسد الليبي... من اختار التشبيه...لايعرفه..ولم يقرأ له حرفا..ولم يسمعه قط..
آخر الأخبار