أهم الأخبار

رحيل صاحب «طيرين في عش الوفاء» الفنان الليبي الكبير يوسف العالم

ليبيا المستقبل | 2016/08/13 على الساعة 00:29

بوابة الوسط: غيب الموت اليوم الجمعة، الفنان الليبي الكبير يوسف العالم صاحب رائعة «طيرين في عش الوفاء» التي كانت تمثل نقلة متطوِّرة في مسيرة الأغنية الليبية لحنًا وكلمات وأداءً.
والفنان الموسيقار يوسف العالم، من مواليد مدينة سلوق القريبة من مدينة بنغازي، عَشق الموسيقى والغناء منذ صغره وكان يحب تقليد الفنانين الكبار في ذلك الوقت، خاصة الفنان والموسيقار فريد الأطرش. ومن كثرة إعجابه الشديد بالفنان فريد الأطرش سمَّى ابنه البِكر فريد. وعندما انتقلت أسرته إلى مدينة بنغازي حاول الحصول على آلة العود وحاول تصميم آلة شبيهة بالعود، وبدأ التدريب عليه، تتلمذ على يد الفنان الراحل مصطفى المستيري الذي كان يجيد العزف على آلة العود، بدأ يتدرب في بيته إلى ساعات متأخرة من الليل إلى أنْ استمع إلى عزفه الإعلامي الراحل إبراهيم الطوير، مدير الإذاعة الليبية في بنغازي في تلك الفترة، وطلب منه الالتحاق بالفرقة الموسيقية بالإذاعة، وكان ذلك في بداية خمسينات القرن الماضي.
واُعتُمد العالم ملحنًا بقسم الموسيقى وقدَّم ألحانًا جميلة لكثير من المطربين الليبيين والعرب، وأضاف للأغنية الليبية لونًا من التجديد والجمال، ساهم الموسيقار يوسف العالم في نشر الأغنية الليبية الحديثة وتطويرها، ومن روائع ما قدَّمه من ألحان أغنية «طيرين في عش الوفاء» كلمات عبدالسلام قادربوه وغناء محمد صدقي، التي كانت نقلة متطوِّرة في مسيرة الأغنية الليبية لحنًا وكلمات وأداءً.
وأغنية «في توصيفك» و«ليش دمعتك»، كما اشتهر أيضًا بتلحين القصائد الفصحى ومنها قصيدة «ليبيا يا نغما في خاطري» للفنان محمد نجم، كما قدَّم الفنان يوسف العالم مجموعة من الألحان الجميلة لعدد من الفنانين الليبيين والعرب، منهم عادل عبد المجيد ومحمد صدقي وأحمد كامل وطاهر عمر ومحمد الزرقاني وسالم زايد ومحمد صلاح وغيرهم. من أشهر ألحانه «طيرين في عش الوفاء» و «في توصيفك ما لقيت مثيل» و«مقدر جرى مكتوب» و«مبروك عيدك» و«بعد ما فقدتك» و«يا عين نوحي» و«يا خاطري تندم» و«كنت معاه» و«ليلة الحنة».

احميدي الكاسح | 13/08/2016 على الساعة 13:21
تعزيه
اللهم تغمده بواسع رحمتك وأسكنه فسيح جناتك والهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان ... إنا لله وإنا إليه راجعون .
عبد الله | 13/08/2016 على الساعة 09:40
رحمة الله عليه...
يتغمده الله بواسع رحمته ويلهم أهله ومحبيه جميل الصبر والسلوان، والبقاء لله وحده...
الحارث ... | 13/08/2016 على الساعة 01:16
تعزية
اللهم تغمده بواسع رحمتك وأسكنه فسيح جناتك والهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان ... إنا لله وإنا إليه راجعون .
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت متفائل بان ليبيا ستخرج من ازمتها قريبا؟
نعم
لا
نعم ولكن ليس قريبا
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل