أهم الأخبار

بريطانيا تدرب 9 ليبيين من الهندسة العسكرية على إزالة الألغام

ليبيا المستقبل | 2017/07/26 على الساعة 07:01

ليبيا المستقبل: أعلنت السفارة البريطانية في العاصمة الليبية طرابلس عن تدريبها لتسعة عناصر من الهندسة العسكرية في مدينة بنغازي على إزالة الألغام في دولة كوسوفو. ونشرت السفارة البريطانية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطع فيديو يظهر صورًا لشباب ليبيين يتدربون على إزالة الألغام إلى جانب إرشادات حول خطر الألغام، بحسب ما ذكرت بعض وسائل الإعلام.

وأوضحت السفارة حسبما ذكرت صحيفة "العرب اللندنية" أن هذا التدريب يأتي ضمن مشروع مشترك يهدف إلى مسح وتأمين مساحات واسعة في غرب البلاد، وسوف يركز المشروع في مرحلته التالية على إزالة الألغام من بنغازي. وتواجه عدة مدن ليبية، والتي كانت بؤرة مواجهات مسلحة بين التنظيمات المتشددة، من انتشار كثيف للألغام. وأشارت السفارة إلى أن ليبيا لم توقّع على اتفاقية منع انتشار الألغام واستعملتها الأطراف الليبية في نزاعاتها الداخلية والخارجية.

كان الضابط عبدالسلام المسماري المكلف بفصيل الهندسة العسكرية ونزع الألغام في منطقة البلاد والصابري في مدينة بنغازي قد صرح الاثنين لوكالة الأنباء الألمانية بمقتل 26 مدنيا وإصابة 37 آخرين في أقل من شهر جرّاء الألغام في المدينة. وطالب المسماري المجتمع الدولي بمساعدة وحماية المدنيين من الألغام ودعم الجيش الليبي بالأجهزة أو إرسال خبراء في هذا المجال.

وتؤكد مصادر من الجيش الليبي أن المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة ميليشيات أنصار الشريعة وتنظيم القاعدة ملوثة بالألغام بنسبة تصل إلى ثمانين بالمئة بحسب بعض التوقعات. وتواجه جهود إزالة الألغام في مدينة بنغازي مصاعب كبيرة نتيجة توقعات بزرع الجماعات المسلحة لعشرات الآلاف من الألغام خلال المواجهات التي خاضتها مع قوات الجيش الليبي بهدف منع تقدمها. يذكر أن الأمم المتحدة تفرض حظرا على استيراد الأسلحة منذ أحداث 2011 وتعتبر أجهزة كشف الألغام جزءا من هذه الأسلحة.

مفهوم !؟ | 26/07/2017 على الساعة 12:50
كملي جميلك يابريطانيا
كملي جميلك يابريطانيا ، وأرشدي على الأماكن والمناطق وخرايط الألغام التي زرعتيها أثناء الحرب العالمية التانية على أرضي ليبيا حتى تكوني نظيفة فى وجهة نظرنا والتى راح مئات الضحايا الأبرياء من سببها وإلى حتى الأن لا تريدي التعاون فى إزالت هذه الألغام وتتحملي مسؤلية إزالتها .
العقوري | 26/07/2017 على الساعة 08:32
شرع الله..؟؟!!!
عندما خرج علينا انصار الشرومن معهم من المتاجرين بالدين مختزلينه في لحية وسروال افغاني انهم يريدون تطبيق ((شرع الله)) وكأننا كنا نطبق في شرع اوباما ..!! وكأنهم هم فقط من يفهم في الدين وأصوله والمشكلة ان اغلبهم تعليمهم لايتعدي المرحلة الاعدادية ولا يملكون اي نوع من حسن السلوك او الثقافة العامة ويعانون من مشاكل اجتماعية و نفسية وامورهم المادية غير مستقرة ...واذا بهم بعد ان انتفض عليهم الشارع اولا في يوم السبت الاسود وماتلاه وانتفاضة الجيش رفضا لاغتيال ابناء الوطن اذا بهم بدأوا بتطبيق شرع الله الذي تعلموه من سادتهم تلاميذ بن لادن المجرم والظواهري والاعور الجزائري وسكان الكهوف كلاب الدم وبدأوا في تلغيم و تفخيخ منازل الابرياء الآمنيين...تصوروا حتي وسائد النوم والعاب الاطفال و خزانات المياه قد تم تفخيخها وتلغيمها لقتل اكبر عدد من الليبيين..أهذا هو شرع الله ياانصار الشر والجريمة...اهذا هو شعاركم ((ابناؤكم في خدمتكم)) ؟؟ لقد عرف الشعب حقيقتكم وعرف انكم مجرد قتلة مرتزقة مجرمين عبيد للمال والدولار وتجار دين ولا وطنية ولاضمير لديكم ستلاحقكم دماء الشهداء ولعنة الله عليكم الي يوم الدين ياخوارج العصر
آخر الأخبار